الرئيسية مختارات أشغال محاضرة علمية “عن بعد” تقف عند أدوار محكمة النقض في تحقيق الأمن العقاري

أشغال محاضرة علمية “عن بعد” تقف عند أدوار محكمة النقض في تحقيق الأمن العقاري

24 أبريل 2020 - 0:45
مشاركة

نظم ماستر القانون المدني الاقتصادي، جامعة محمد الخامس الرباط محاضرة قانونية علمية عن بعد، كما تأتي هذه المحاضرة في سياق مستجد جائحة كورونا التي تعرفها بلادنا، وانسجاما مع مذكرة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي المتعلقة بالتكوين عن بعد وفي إطار البرنامج المتواصل”اللقاءات التأطيرية الشهرية” في موضوع محكمة النقض والامن العقاري من تأطير فضيلة الدكتور حسن فتوخ ، رئيس مكتب الودادية الحسنية للقضاة بمحكمة النقض، استاذ بالمعهد العالي للقضاء في يومه الاربعاء 22ابريل2020على الساعة العاشرة ليلا، تم نقلها عبر خاصية التعليم عن بعد على قناة لمسة قانونية بمواقع التواصل يوتيوب.

وقد استهلت اشغال المحاضرة بكلمة افتتاحية للدكتور عبد الرحمان الشرقاوي منسق ماستر المدني الاقتصادي ،أكد على ضرورة وأهمية تنظيم هذة المحاضرة التي تهدف بالاساس الى تقريب المعلومة القانونية بالنسبة للطلبة الباحثين ، خاصة فيما يتعلق بالاشكالات التي يطرحها موضوع تحقيق الأمن العقاري وبالخصوص تلك المرتبطة بمحكمة النقض.

وباعطاء الكلمة للسيد حسن فتوخ ، رئيس مكتب الودادية الحسنية للقضاة بمحكمة النقض ، قارب موضوع”محكمة النقض والامن العقاري”بطريقة مستحدثة من خلال طرح اشكالات عملية وقضائية وفقهية ثم الإجابة عليها .

لعل أهم هذه الاشكالات جاءت مرتبطة بالمواضيع التالية:

  • الإشكالية الأولى: تتعلق بالتعرض على الإيداع كمستجد تشريعي
  • الإشكالية الثانية: التمييز بين مسطرة نشر الخلاصة الإصلاحية ومسطرة الإيداع.
  • الإشكالية الثالثة : أوجه الخلاف بين آثار التحفيظ واثار التقييد كما اورد تذكير بمجموعة من الخصوصيات المتعلقة بالتحفيظ العقاري والتي من شأن عدم مراعاتها سواء من طرف المحافظ أو القضاء عدم تحقيق الأمن العقاري والذي كان هو أساس هذه المداخلة في علاقته أو على مستوى محكمة النقض.

وقد ختم د.حسن فتوخ محاضرته ، بموقف محكمة النقض بخصوص صحة الهبة، وكذلك موقف بعض محاكم الموضوع…

وفي الأخير قدم د.عبد الرحمان الشرقاوي عدة خلاصات وتوصيات فيما يخص تحقيق الأمن العقاري و ارتباطه باجتهادات محكمة النقض .

وانتهى بتقديم الشكر للدكتور حسن فتوخ لمساهمته في إغناء النقاش ، وعبره الى الطلبه الباحثين في انجاح المحاضرة التي كانت عبر تطبيق خاصية التعليم عن بعد.

المعلومة القانونية

تقرير من إعداد:

*امحمد العزوزي

 طالب باحث، بماستر المهن القانونية والقضائية طنجة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً