مائدة علمية تناقش “الضمانات الأساسية خلال الحراسة النظرية”

المعلومة القانونية – اللجنة العلمية المنطمة

نظم مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية وجمعية الوقاية من التعذيب (APT/ سويسرا) مائدة مستديرة يوم الخميس 24 أكتوبر 2019 بالرباط حول “الضمانات الأساسية أثناء الحراسة النظرية بالمغرب”، قدمت خلالها مكونات دراسة أنجزها في الموضوع.

وتشتمل هذه الدراسة، التي تم إنجازها في سياق المساهمة في ورش إصلاح القانون الجنائي المعروض على البرلمان المغربي ومرافقة إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، على فصول تتعلق بالمقتضيات الدولية ذات الصلة بالحراسة النظرية، والإطار القانوني المغربي، وتوصيات لجن حقوق الإنسان ذات الصلة أثناء مناقشة تقارير المغرب، إضافة إلى دور الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في هذا المجال.

وأدار أشغال اللقاء النقيب عبد الرحيم الجامعي وساهم في تنشيط محاورها كل من الحبيب بلكوش، رئيس مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية وياسمين شمس، مسؤولة قسم شمال أفريقيا والشرق الأوسط لجمعية الوقاية من التعذيب (سويسرا)، وعبد السلام العيماني، وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط وإدريس بلماحي، أستاذ قانون، وعضو الهيئة المديرية لمركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية. ومساهمة غنية في النقاش من طرف المشاركين.

وقد حضر اللقاء عدد من السيدات والسادة القضاة ووكلاء الملك، ومحامون وأطر مؤسسات أمنية وأكاديميون ومنظمات حقوقية.

وستصدر الدراسة ويتم تعميمها قريبا مرفقة بالتقرير التركيبي لأشغال المائدة المستديرة.

قد يعجبك ايضا