أخبار: اتفاقية شراكة بين محاميي البيضاء و”سي دي جي”

قال حسن بيرواين، نقيب هيأة المحامين بالبيضاء، إن تحديث وسائل عمل مهنة المحاماة ورقمنته مازالا يشكلان تحديا ملحا ومستعجلا، خصوصا في ظل عولمة الخدمات القانونية وتحدي تأهيل مهنة المحاماة وطنيا، مبرزا أن هيأة المحامين بالبيضاء تعتبر الاتفاقية التي وقعتها مع صندوق الإيداع والتدبير تأسيسا لمشروع تاريخي مهم ستساهم فيه الهيأة مع السلطات الحكومية ومع الشركاء الاستراتيجيين، لما فيه مصلحة مهنة المحاماة والقضاء لتحقيق خدمات تليق بالمواطنين وبعموم المتقاضين.

وأضاف بيرواين، في الكلمة التي ألقاها لمناسبة التوقيع على اتفاقية شراكة بين صندوق الإيداع والتدبير وهيأة المحامين بالبيضاء لإنشاء برنامج معلومياتي لمحاميي الهيأة في حفل ترأسه محمد أوجار وزير العدل الجمعة الماضي، أن تلك الاتفاقية سترسم الشراكة خصوصا عبر الدعم الذي سيستفيد منه المشروع والمرافقة التي سيحظى بها من قبل صندوق الإيداع والتدبير، مشيرا إلى أن هيأة المحامين بالبيضاء عملت من خلال وسائل ذاتية على وضع برامج للتكوين في مجال المعلوميات لصالح المتمرنين، وانفتحت على مؤسسات عدة عامة وخاصة من أجل التحسيس بأهمية الموضوع.

أما محمد أوجار، وزير العدل، فأكد أن نجاح تنزيل ورش التحديث والرقمنة وبلوغ المحكمة الرقمية لا يقتصر على إعداد البرمجيات المعلوماتية وتوفير البنية التحتية اللازمة، بل يتوقف أيضا على انخراط كل مكونات منظومة العدالة في هذا الورش التحديثي الكبير.

وقال الوزير « لقد عودتنا هيأة المحامين بالبيضاء على السبق والتميز والتفرد في القيام بعدد من المبادرات الهادفة إلى تطوير المهنة و تخليقها وتحديثها والإرتقاء بها، و هي مبادرات تثبت الوعي العميق لهذه الهيأة العريقة بمستلزمات المرحلة «.

من جهته، أكد عبد اللطيف زغنون، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، أن توقيع هذه الاتفاقية مع هيأة المحامين بالبيضاء يعتبر دليلا على العلاقة الوطيدة والمتميزة التي تربط صندوق الإيداع والتدبير ومهنة المحاماة، مشيرا إلى أن هذه الدينامية تبلورت منذ الثمانينات عبر إبرام اتفاقيات شراكة مع 16 هيأة، إذ قام صندوق الإيداع في هذا الإطار بإحداث نظامين للتقاعد، نظام تقاعد خاص بهيأة المحامين البيضاء ونظام خاص بمحاميي المغرب.

وتهم الاتفاقية، إنجاز مشروع يهدف إلى تحديث عمل المحامي من خلال استخدام الوسائل الإلكترونية والرقمية الحديثة. ويوفر هذا البرنامج، فضاء خاصا يتيح الولوج إليه من خلال تعريف مؤمن، ويشكل المكتب الافتراضي للمحامي وواجهة للتواصل مع هيأته ومع الإدارات المرتبطة بعمله، وبوابة مفتوحة للعموم تتضمن التعريف بالمهنة والهيأة والخدمات التي تقدمها وطريقة التواصل معها وإعلانات عن أخبارها ونشاطها.

كريمة مصلي – جريدة الصباح

قد يعجبك ايضا