تقرير حول دورة إعداد محكم لحل منازعات الأصل التجاري، التي أجريت يومي 9 و10 دجنبر 2017 بالرباط

نظم مركز “إبن بطوطة” للتبادل الثقافي والعمل التطوعي، بشراكة مع شركة futur évents لتنظيم الندوات والمؤتمرات، دورة تكوينية تحت عنوان: إعداد محكم لحل منازعات الأصل التجاري، يومي 9 و10 دجنبر 2017 بمدينة الرباط، إعتبارا للدور الذي يمكن أن يضطلع به التكوين في منح المشاركين مهارات، يمكن من خلالها التعرف على صلاحيات المحكمين في إدارة منازعات الأصل التجاري، طبقا لمقتضيات القانون المغربي شكلا ومضمونا، أطرها “الأستاذ كريم الرود“.

وشهدت هاته الدورة حضورا لافتا لثلة من الباحثين في الدراسات القانونية من مستويات الإجازة، الماستر والدكتوراه، منهم ممارسين لمهن قانونية وقضائية وإقتصادية مختلفة.

وقد تناولت هاته الدورة عدة محاور مهمة، يمكن إجمالها فيما يلي:

المحور الأول: الجانب النظري

تم التطرق للإطار القانوني المنظم للأصل التجاري وفقا لأحكام التشريع المغربي، وحيث تم التعرف على مجموعة من النوازل المطروحة على المستوى الواقعي، ظهر من خلاها بشكل جلي مدى حاجة هذا النوع من المنازعات لوسيلة التحكيم التجاري، نظرا لما يتصفان به من سرعة، سرية ومرونة.

المحور الثاني: الجانب التطبيقي

خصص للوقوف على الجانب العملي لمهمة المحكم خلال مسطرة التحكيم التجاري طبقا لأحكام القانون المغربي، في إرتباطها بموضوع النزاعات التي يطرحها الأصل التجاري، وحيث تم تسليط الضوء أكثر على إجراء ’’التبليغ‘‘ نظرا لأهميته على مستوى طول مسطرة التحكيم، سواء في علاقة المحكم بأطراف عقد التحكيم، أو في علاقته بالقضاء، وكذى في علاقته مع الغير، تدخل لشرحه ذلك بالتفصيل المفوض القضائي بالرباط “الأستاذ نور الدين فاضل“.

المحور الثالث: الجانب التقييمي

خلاله تم رصد الجانب التقييمي للمشاركين، لمعرفة مدى إستيعابهم لبعض الإشكاليات، التي يمكن أن تواجههم على مستوى الممارسة، وحيث إتسم هذا المحور بالتفاعل الكبير بين المؤطرين والمستفيدين، نال إستحسان المشاركين والمشاركات.

كما عرفت الدورة في نهايتها توزيع شواهد المشاركة على المستفيدين، أقيم على شرفه حفل شاي، ثم ضربت اللجنة المنظمة للدورة موعدا مع المشاركين في دورات تدريبية أخرى في المستقبل القريب.

هاته مجموعة من الصور التذكارية التي توثق المشهد

قد يعجبك ايضا