الفرق بين الشيك المعتمد والشيك المؤشر عليه والشيكات البريدية والشيك المسطر

من إعداد الطالب الباحث بسلك الماستر بدر أنور

رغم كون الشيك كوسيلة مهمة من وسائل الأداء والإئتمان، باعتباره شكل محدد له خصائص ومميزات عن غيره من الوسائل الأخرى كالكمبيالة مثلا، إلا أن الشيك ينقسم لمجموعة من الأنواع التي تجعل منه ورقة متعددة الاستعمالات ومتنوعة المقتضيات القانونية، ولذلك أضحى من الضروري من أجل سلامة المعاملات المالية، أن تميز في إطار “الشيك” بين مجموعة من الأنواع، التي منها المعتمد، المؤشر عليه، البريدي، والشيك المسطر أو المخطط.

فماهي هاته الأنواع؟ وماهي أبرز خصائصها؟ وإلى حد يمكن التمييز فيما بينها؟ وأين تتجلى أهمية التمييز فيما بينها على المستوى القانوني والواقعي؟

أولا، بالنسبة للشيك المعتمد :
يقصد بهذا النوع من الشيكات أنه قد تم الإشهاد من طرف المؤسسة البنكية المصدرة له، أولا بوجود المؤونة أو رصيد وتجميدها لفائدة الحامل أو المستفيد تحت طائلة مسؤولية المؤسسة البنكية ذاتها، إلى حين انتهاء أجل تقديم الشيك للوفاء،
وبعبارة أخرى أدق هذا النوع من الشيكات يضمن للمحامل أو المستفيد تحصيل دينه من طرف البنك، في أي وقت يريد تسلمه إلى حين انتهاء أجل تقديم الشيك من طبيعة الحال.

ثانيا، أما الشيك المؤشر عليه :
هذا النوع من الشيكات يختلف عن الشيكات المعتمدة، وذلك في كون أن التأشير عليه لا يفيد سوى وجود مقابل الوفاء في تاريخ التأشير فقط، أما الشيك المعتمد فيفيد في أن مقابل الوفاء موجود ومجمد من طرف المؤسسة البنكية لفائدة الحامل، إلى حين انتهاء الأجل القانوني لتقديم الشيك للوفاء ضمانا للوفاء.

ثالثا، فيما يخص الشيكات البريدية :
يمكن تعريف الشيك البريدي عمونا بكونه السند أو الصك المحرر كتابة وفقا للبيانات الإلزامية المحددة طبقا لمقتضيات القانون التجاري، وحيث يتضمن أمرا صادرا من الساحب إلى المكتب البريدي المسحوب عليه، بأن يدفع مبلغا نقديا بمجرد الإطلاع إلى شخص ثالث هو المستفيد أو الحامل.
وهذا النوع من الشيكات يختلف عن الشيكات العادية في العديد من الخصائص، سواء فيما يتعلق بالجانب والقانوني أو أجل تقديمه، أو فيما  وخص التداول الإحتجاج.

رابعا، اخيرا الشيك المخطط أو المسطر :
هذه النوع من الشيكات من حيث المبدأ يعتبر شيك عادي، لكن ما يميزه هو ذلك التخطيط الذي يرد عليه، وهذا التخطيط يعد بيان إختياري، إذ أن وضع هذا البيان الإختياري يجعل من ورقة الشيك تختلف عن الشيك العادي، سواء من حيث الشكل أو من حيث الأداء كذلك.
فمن حيث الشكل، من الملاحظ أن هذا الشيك يرد عليه خطين متوازيين في اليمين أو اليسار أو الأعلى أو الأسفل على وجهه الأمامي، ولعل الغاية من هذا التخطيط هو تلافي مخاطر السرقة وكذى الضياع لأن هذا التخطيط يحول دون الوفاء إلى الحامل أو المستفيد شخصيا، وإنما يفرض على المؤسسة البنكية أو الهيئة المسحوب عليها أن تفي بالمبلغ إما لأحد زبائنها أو لمؤسسة بنكية حيث يدرج في حساب الحامل أو المستفيد.
أما من حيث الأداء فإن البنك لا يمكنه أن يتسلم شيكا مخططا إلا من أحد زبائنه أو من رئيس مكتب الشيكات البريدية أو من بنك أخر والأداء الشيك يختلف حسب نوع التخطيط.

إشارة: من أجل فهم خصائص الشيك المسطر بكيفية موسعة نظرا لأهميته العملية واقعيا، يمكنكم الرجوع إلى أرشيف قناتنا على نفس موقعنا Alkanounia.info، سوف تجدون حلقة مصورة وجد رائعة حول “الشيك المسطر وكيف تتعاملون معه” والذي لا يتعدى الخمسة دقائق.

كما نعدكم بأننا سنحاول فيما بعد تسليط الضوء اكثر حول هاته الأنواع الشيكية، بشكل أوسع في مواضيع لاحقة بحول الله، فقط تابعوا موقع مجلة المعلومة القانونية، وابقوا على تواصل داءم معنا عبر صفحتنا للفايسبوك.

www.facebook.com/alkanounia.info

قد يعجبك ايضا