الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط: الطموحات والتطلعات

الدكتور محمد البغدادي

باحث في العلوم القانونية

بكلية الحقوق بطنجة

 

المقدمة:

ينطوي موضوع الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط بتاريخ 8 يونيو 2022 ضمن مجال تطوير ودعم الاندماج الإقليمي للفضاء القاري الأطلسي، وذلك في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وتداعيات جائحة كوفيد19 المستجد، وتفاقم أزمة الأمن الغذائي العالمي، وارتفاع أسعار الطاقة، لاسيما وأن البنك الدولي منح المغرب قرضا لدعم الاقتصاد الأزرق بقيمة 350 مليون درهم دولار لمساندة الحكومة وتطوير نشاطها في مجال الصيد البحري والاستفادة بشكل أكبر من الثروة السمكية وضمان الأمن الغذائي بتاريخ 23 ماي 2022، تماشيا مع اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار التي دخلت حيز التنفيذ سنة  1994، وإعمالا لمبادرة النمو الأزرق التي أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة التابع للأمم المتحدة سنة 2013 .[1]

ويقصد بالاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط على أنه مبادرة أطلسية إفريقية تم تأسيسها بتاريخ 4 غشت 2009 حسب إعلان الرباط ، والذي يعد الوثيقة التأسيسية والمرجعية للمسلسل الإفريقي الأطلسي، حيث الغاية منه تقوية وتطوير النموذج التعاوني والتنموي الأطلسي الإفريقي، وعلى الخصوص تحسين البنيات التحتية من موانئ واللوجستيك والربط البحري، وكذا تأهيل الموارد البشرية، وبعبارة أخرى مراجعة وإعادة هيكلة الفضاء الإفريقي الأطلسي من أجل مواجهة التهديدات والمخاطر والتحديات الأمنية والبيئية والمناخية التي تعاني منها بلدان القارة الإفريقية الأطلسية والمكونة من 21 دولة.[2]

واعتبارا لأهمية ومكانة الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط في تعزيز حضورها القاري والإقليمي في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، فإن الإشكالية الجوهرية تتجسد فيما يلي: ماهي طموحات وتطلعات الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط؟.

وتحت هاته الإشكالية المحورية تتفرع عنها التساؤلات التالية: ما هي طموحات الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط؟ وماهي تطلعات الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط؟

وللوقوف على هذا الموضوع، ارتأينا الاعتماد التقسيم التالي:

المبحث الأول: طموحات الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط

المبحث الثاني: تطلعات الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط

 

 

المبحث الأول: طموحات الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط

لا أحد يناقش في الدور الذي يلعبه المغرب في ضمان الأمن والسلم والتنمية المستدامة في القارة الإفريقية، لاسيما في ظل عالم يشهد العديد من المتغيرات والمخاضات والأزمات بين القوى الكبرى من جهة، والدول الضعيفة من جهة أخرى.

وتبعا لذلك، سوف نعالج المحاولات الدبلوماسية للاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية  بالرباط في المطلب الأول والجهود السياسية للاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط  في المطلب الثاني.

 

المطلب الأول: المحاولات الدبلوماسية للاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط

ما من شك أن المملكة المغربية في عهد العاهل المغربي الملك محمد السادس غيرت وجه بلدان القارة الإفريقية إبان تحركات الدبلوماسية الملكية وحضورها المباشر مع مختلف القادة الإفريقية وإشرافها شخصيا على جميع المشاريع التنموية والاستثمارات إلى جانب وفد يشمل الحكومة ورجال الأعمال، خاصة مشروع خط أنبوب العاز المغربي النيجيري الذي يعرف تطورا ملحوظا خلال العقدين الأخيرين.

وينبغي التذكير إلى أن الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط يندرج ضمن الرؤية الملكية الحكيمة والبصيرة والنيرة لمختلف المعضلات والإشكالات التي يعاني منها الفضاء الإفريقي الأطلسي، وعلى وجه الخصوص التحولات الجيو السياسية الراهنة بشأن أجرأة وتنزيل توجهات الأمن الغذائي والأمن الطاقي.[3]

 

المطلب الثاني: الجهود السياسية للاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط

إن الجهود السياسية للدول الإفريقية الأطلسية التي تمثل 46 في المائة من مجموع سكان القارة الإفريقية، و55 في المائة من الناتج الداخلي الخام، و57 في المائة من التجارة القارية تندرج ضمن أجندة إفريقيا 2015- 2063 وخطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة2015- 2030، حيث تم الاتفاق على إعادة هيكلة الفضاء القاري الأطلسي من خلال الاستفادة من التجربة المغربية على ضوء الخطة الوطنية للصيد البحري هليوتيس لسنة 2010، والعمل على بلورة توصيات ورهانات تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لسنة 2018 حول جعل الاقتصاد الأزرق ركيزة أساسية لبناء نموذج تنموي جديد للمغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط يشكل تجربة رائدة في الفضاء الإفريقي لمواجهة تحديات وإكراهات وإشكالات التي تعتري الاقتصاد الأزرق للدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي.[4]

 

المبحث الثاني: تطلعات الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط

يعتبر الاقتصاد الأزرق رافعة تنموية للدول الإفريقية الأطلسية، فهو يساهم بشكل كبير في تحسين أوضاع المواطن الإفريقي وتحقيق رفاهيته، وذلك في ظل محيط يعج بالتهديدات والمخاطر والتحديات الأمنية والبيئية والمناخية.

وعليه، سوف نتناول الرهانات الأمنية للاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط في المطلب الأول والرهانات البيئية والمناخية للاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط  في المطلب الثاني.

 

المطلب الأول: الرهانات الأمنية للاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط

تشهد الدول الإفريقية الأطلسية مجموعة من الرهانات الأمنية التي تستوجب مواجهتها والتخفيف من وطأة آثارها على الاقتصادات والمجتمعات، بما في ذلك تفاقم التوترات والانقلابات العسكرية وزعزعة الأمن والسلم الإفريقي، وانتشار القرصنة البحرية وتهريب البشر والمخدرات والأسلحة، وحجم التنظيمات الإرهابية والجماعات المسلحة والمتطرفة التي أصبحت مقرا في منطقة الساحل والجنوب الإفريقي، وكذا تسريب النفط وممارسة الصيد الغير القانوني، والعمل على الحد من الهجرة الغير الشرعية.

وتجب الإشارة إلى أن التنسيق السياسي للدول الإفريقية الأطلسية يبقى له أهمية جيو استراتيجية في مقاومة جميع المخاطر والمخاوف الأمنية التي تعرقل نمو وتطور القارة الإفريقية من خلال العمل على بلورة فضاء إفريقي أطلسي محكم ومستدام وشامل.[5]

 

المطلب الثاني: الرهانات البيئية والمناخية للاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية بالرباط

أسفرت مخرجات الاجتماع الوزاري الأول للدول لإفريقية الأطلسية بالرباط عن مجموعة من التوصيات والخطوات العملية التي من شأنها رفع الرهانات البيئية والمناخية ذات الصلة بالاقتصاد الأزرق، وعلى وجه التحديد تأمين الحدود البحرية والحد من التلوث واستنزاف الثروات البحرية ، وكذا  استخدام الطاقة لحماية البيئة وضمان التنمية المستدامة.

كما أكدت الدول الإفريقية الأطلسية المشاركة في الاجتماع الوزاري الأول على ضرورة التشاور السياسي والتعاون الأمني والعسكري والدفاعي من أجل الحد من آثار وتداعيات التهديدات الإرهابية و التغيرات المناخية من خلال إحداث 3 لجان مختصة بالأمن والبيئة والتنمية المستدامة[6].

 

الخاتمة:

وبناء على ما تقدم، يتضح أن الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية ما هو إلا تجمع وتكتل إقليمي واقتصادي يحاول قدر الإمكان النهوض بأوضاع مواطنيها واقتصادها والانتقال من حالة الجمود والكساد والانكماش إلى حالة النمو الاقتصادي، خاصة وأن القارة الإفريقية تعيش عدة أزمات إنسانية كبرى كالأمن الغذائي والأمن الطاقي.

 

لائحة المراجع:

البرامج التلفزيونية:

  • مداخلة أحمد الدرداري، فوائد ومحاسن تكتل دول افريقيا الأطلسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 9 يونيو 2022.
  • مداخلة الموساوي العجلاوي، إعلان الرباط للدول الإفريقية الأطلسية، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 8 يونيو 2022.
  • مداخلة العباس الوردي، قراءة أشغال الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية المنعقد بالرباط، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 8 يونيو 2022.
  • مداخلة العباس الوردي ، الرباط تحتضن الاجتماع الوزاري الأول للدول الأفريقية الأطلسية، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 8 يونيو 2022.
  • مداخلة بوعزة عصام، أشغال الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الإفريقية المطلة على الأطلسي، مشاركة في برنامج بكل هدوء لقناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 14 يونيو2022.
  • مداخلة محمد لغروس، أشغال الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الإفريقية المطلة على الأطلسي، مشاركة في برنامج بكل هدوء لقناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 14 يونيو2022.
  • مداخلة ميلود بلقاضي، اجتماعات دول إفريقيا الأطلسية بين مساعي توحيد الرؤى ومواجهة التحديات، مشاركة في برنامج لقناة الغد، يوم 8 يونيو 2022.
  • مداخلة مصطفى لمريني، أشغال الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الإفريقية المطلة على الأطلسي، مشاركة في برنامج بكل هدوء لقناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 14 يونيو2022.
  • مداخلة عادل فرج، مؤهلات الدول الإفريقية الأطلسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 8 يونيو2022.
  • مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، التحديات البيئية والمناخية التي تواجه تجمع الدول الإفريقية الأطلسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 8 يونيو2022.
  • مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة في أهداف الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 8 يونيو 2022.
  • مداخلة عصام لعروسي، اجتماع الدول الأطلسية في المغرب، مشاركة في برنامج النافذة المغاربية لقناة سكاي نيوز عربية، يوم 9 يونيو2022.
  • مداخلة خالد فتحي، أشغال الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الإفريقية المطلة على الأطلسي، مشاركة في برنامج بكل هدوء لقناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 14 يونيو2022.

 

لائحة الإحالات:

[1] مداخلة ميلود بلقاضي، اجتماعات دول إفريقيا الأطلسية بين مساعي توحيد الرؤى ومواجهة التحديات، مشاركة في برنامج لقناة الغد، يوم 8 يونيو 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة العباس الوردي، قراءة أشغال الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية المنعقد بالرباط، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 8 يونيو 2022. ومداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة في أهداف الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 8 يونيو 2022.

[2]مداخلة أحمد الدرداري، فوائد ومحاسن تكتل دول افريقيا الأطلسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 9 يونيو 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عصام لعروسي، اجتماع الدول الأطلسية في المغرب، مشاركة في برنامج النافذة المغاربية لقناة سكاي نيوز عربية، يوم 9 يونيو2022.ومداخلة بوعزة عصام، أشغال الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الإفريقية المطلة على الأطلسي، مشاركة في برنامج بكل هدوء لقناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 14 يونيو2022.

[3] مداخلة العباس الوردي ، الرباط تحتضن الاجتماع الوزاري الأول للدول الأفريقية الأطلسية، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 8 يونيو 2022.

[4]مداخلة الموساوي العجلاوي، إعلان الرباط للدول الإفريقية الأطلسية، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 8 يونيو 2022.

[5]مداخلة عادل فرج، مؤهلات الدول الإفريقية الأطلسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 8 يونيو2022.  وللمزيد من التوضيح أنظر مداخلة محمد لغروس، أشغال الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الإفريقية المطلة على الأطلسي، مشاركة في برنامج  بكل هدوء لقناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 14 يونيو2022.

[6]مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، التحديات البيئية والمناخية التي تواجه تجمع الدول الإفريقية الأطلسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 8 يونيو2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة مصطفى لمريني، أشغال الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الإفريقية المطلة على الأطلسي، مشاركة في برنامج بكل هدوء لقناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 14 يونيو2022. ومداخلة خالد فتحي، أشغال الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الإفريقية المطلة على الأطلسي، مشاركة في برنامج بكل هدوء لقناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 14 يونيو2022.

قد يعجبك ايضا