ذكرى الملحمة المغربية الخالدة

لقد عاش المغرب في سبعينيات القرن واحد والعشرين أقوى ملحمة سلمية عرفها التاريخ البشري، حيث تميزت بمسيرة أمة وشعب لتحرير أراضيه المحتلة من المستعمر الإسباني، أمام دهشت العالم وانبهار الشعوب لهذا الحدث العظيم الذي سطره التاريخ وترك بصمة علي مر الأزمان إلى يومنا هذا.

إذ تعتبر المسيرة الخضراء من أبرز المحطات التاريخية في المملكة المغربية، فهي تمثل ملحمة للملك والشعب في تحرير الصحراء المغربية من الاستعمار الإسباني.

وقد أطلق المغفور له الملك الحسن الثاني هذه المسيرة السلمية في الخامس من نونبر عام 1975، وشارك فيها حوالي 350 ألف مغربي ومغربية.

حيث أنه في 13 ديسمبر 1974، طلب المغرب من محكمة العدل الدولية الإجابة عن طلب استشاري يتعلق بالصحراء المغربية وروابطها القانونية مع المغرب.

وفي 16 أكتوبر 1975، أعلنت محكمة العدل الدولية أن الصحراء المغربية لم تكن أرضًا لا يملكها أحد، وأن هناك روابط ولاء قانونية بين المغرب والقبائل الصحراوية.

وفي نفس اليوم، أعلن الراحل الملك الحسن الثاني تنظيم المسيرة الخضراء لاستعادة الأقاليم الصحراوية الجنوبية ووضع حد للاستعمار الإسباني.

لذلك تعد المسيرة الخضراء حدثًا تاريخيًا مهمًا في تاريخ المغرب، حيث تمثل إرادة الشعب المغربي في استعادة أراضيه وتحقيق الوحدة الوطنية.

وتأكيدًا للروابط التاريخية والقانونية بين المغرب وصحرائه، وإظهار الحقوق الشرعية للمغرب على هذه الأراضي، وتعزيز الوعي الوطني والوحدة الوطنية بين المغاربة، وتعزيز الانتماء للوطن والدفاع عن سيادته ووحدته الترابية، والتضحيات الجسيمة المادية والمعنوية التي قدمها المغاربة في سبيل وحدتهم الترابية وحماية وتطوير الأقاليم الجنوبية إلى يومنا هذا.

كما أن اعتراف العالم في الاتفاقيات الدولية بمغربية الصحراء وسيادة المغرب على أراضيه قد عزز وأكد موقف المغرب في المجتمع الدولي.

حيث أن جلالة الملك محمد السادس في خطابه الأخير، أكد أن المغرب له سيادة على صحرائه الجنوبية وأنه لا يتفاوض بشأنها، وأنها لم تكن يومًا ولن تكون أبدًا مطروحة فوق طاولة المفاوضات.

وأشار الملك إلى أن مغربية الصحراء هي حقيقة ثابتة ولا نقاش فيها، وتتمتع بالشرعية والتاريخ والاعتراف الدولي الواسع.

وأضاف جلالته أن المغرب يتفاوض من أجل إيجاد حل سلمي للنزاع الإقليمي المفتعل علي حدود أراضيه.

كما قال صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم.

مشددا جلالته أنه هو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات، ولا لأي حل لقضية الصحراء خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه.

إذ عمل جلالة الملك محمد السادس بتعزيز الدعم الدولي لمغربية الصحراء، حيث قامت حوالي 30 دولة بفتح قنصليات في الأقاليم الجنوبية للمغرب، مما يعكس دعمها الصريح للمملكة ولمغربية الصحراء.

وأضاف أن “الصحراء كانت دائما مغربية، قبل اختلاق النزاع المفتعل حولها”.

كما أكد جلالته ان الصحراء ستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

ووفاء لقسمها الخالد، نواصل مسيرات التنمية والتحديث والبناء، من أجل تكريم المواطن المغربي، وحسن استثمار المؤهلات التي تزخر بها بلادنا، وخاصة بالصحراء المغربية.

وقد مكن استرجاع أقاليمنا الجنوبية، من تعزيز البعد الأطلسي للمملكة.

كما مكنت تعبئة الدبلوماسية الوطنية، من تقوية موقف المغرب، وتزايد الدعم الدولي لوحدته الترابية، والتصدي لمناورات الخصوم، المكشوفين والخفيين.

وجدير بالإشارة، أن الملك محمد السادس يتمتع بشعبية كبيرة في المنطقة، حيث يتمتع بدعم وتأييد السكان المحليين للأقاليم الجنوبية، مما يعكس الثقة والتقدير الذي يحظى به من الشعب المغربي من شماله الي جنوبه.

وقد اطلق الملك عدة إنجازات في الصحراء المغربية، حيث عمل على تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة وتحقيق الاستقرار والتقدم فالمغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها.

ومن هنا، فإن المغرب يرفض كل الممارسات التي تستهدف المس بأمنه واستقراره. وسيتصدى لها بكل حزم ومسؤولية، في إطار القانون، وتحت سلطة القضاء.

✍🏻أستاذة سمية بومروان
باحثة بسلك الدكتوراه في القانون العام والسياسات العمومية بجامعة الحسن الثاني كلية القانون والعلوم الاقتصادية واجتماعية المحمدية-الدار البيضاء

 

المصادر:

1. المسيرة الخضراء – ويكيبيديا](https://ar.wikipedia.org/wiki/
2. [المسيرة الخضراء …الملحمة التاريخية بين شعب وملك](https://www.zaiotv.net/
3. [المسيرة الخضراء.. زحفُ الشعب المغربي بالأعلام والمصاحف لطرد الاحتلال | تقارير | الجزيرة الوثائقية](https://doc.aljazeera.net/reports/
4-مقتطف من نص الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للأمة بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء. 6 نونبر 2022
5-مقتطف من نص الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للأمة بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء. 6 نونبر 2021

6-. [الملك محمد السادس: حققنا إنجازات كبيرة لصالح مغربية الصحراء](https://al-ain.com/article/1661026169)
7-. [الملك محمد السادس يثمن النتائج الإيجابية للبرنامج التنموي بالصحراء المغربية
https://www.hespress.com/
8-. [الملك يعلن الصحراء المغربية محورا تجاريا يربط إفريقيا بأوروبا](https://www.hespress.com/
9-اعتراف أمريكا بسيادة المغرب على الصحراء المغربية يقوى موقف الرباط من دول أوروبا [[1]](https://www.reuters.com/article/morocco-spain-ab5-idARAKCN2D02NM):
10-
‎ الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 34/37 (1979): صدر هذا القرار في نوفمبر 1979 وأكد على مغربية الصحراء الغربية ودعم حق المغرب في استعادة سيادتها على الإقليم [[2]](https://www.france24.com/ar/
11-
‎قرار الاتحاد الأفريقي رقم 693 (2018): صدر هذا القرار في يوليو 2018 وأكد على دعم الاتحاد الأفريقي لمبادرة الحكم الذاتي المقدمة من المغرب كحلا سياسيا للنزاع حول الصحراء الغربية. وأشار القرار إلى أن هذه المبادرة تعتبر قاعدة للمفاوضات وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة [[2]](https://www.france24.com/ar/

12-إسبانيا: أعلنت إسبانيا دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي وافتتحت قنصلية في العيون، مما أدى إلى تطبيع العلاقات بين البلدين
‏https://www.alhurra.com/morocco/

13-دول أخرى: تعد هايتي وغواتيمالا وأنتيغوا وبربودا وعدة دول أخرى من بين الدول التي اعترفت بمغربية الصحراء الغربية وفتحت قنصليات في المنطقة [[1]](https://www.alhurra.com/morocco/

14-اعتراف أمريكا بسيادة المغرب على الصحراء المغربية يقوى موقف الرباط من دول أوروبا | Reuters](https://www.reuters.com/article/morocco-spain-ab5-idARAKCN2D02NM)

15-مقتطف من نص الخطاب مقتطف من نص الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للأمة بمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين للمسيرة الخضراء. 6 نونبر2023

15- الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة 2023

 

للاطلاع: الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة

قد يعجبك ايضا