الاجتماعات السنوية للمجتمع المالي الدولي في المغرب: بين التحديات العالقة وحلحلة أمهات القضايا

محمد البغدادي

الدكتور محمد البغدادي

باحث في العلوم القانونية

بكلية الحقوق بطنجة

 

المقدمة:

لقد لقي موضوع الاجتماعات السنوية للمجتمع المالي الدولي في المغرب[1] في الفترة المحددة زمنيا ما بين 9 و15 أكتوبر 2023 في ضوء زيارة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي إلى المغرب ما بين 17 إلى 21 يونيو 2023 باهتمام كبير من لدن الأوساط السياسية والمالية والاقتصادية والرياضية، وذلك في ظل سياسة الثقة والمصداقية والوضوح والطموح الذي كسبها المغرب من جانب المجتمع الدولي من جهة، ومحاولة البحث عن الحلول المستدامة بشأن إعادة انتعاش الاقتصاد العالمي في خضم تراكم وتعاقب الهزات والعواصف السياسية والاقتصادية والمالية التي ضربت العالم وانتقال نظام القطبية الأحادية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية إلى نظام دولي متعدد الأطراف أو الأقطاب، وهذا ما أكدته مديرة دائرة الإعلام في صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك بتاريخ 17 غشت 2023، أن الصندوق  تربطه “شراكة استثنائية” مع المغرب الذي يستعد لجمع نخبة الاقتصاد العالمي، في أكتوبر المقبل، مشيدة  بالتقدم المحرز في الاستعدادات القائمة لاستضافة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش.[2]

ويراد بالاجتماعات السنوية للمجتمع المالي الدولي في المغرب على أنها ترشيح المغرب من جانب المؤسسات المالية الدولية الكبرى بشأن تنظيم الاجتماع السنوي للبنك الدولي وصندوق البنك الدولي في الفترة الممتدة ما بين 9 و15 أكتوبر 2023.[3]

واعتبارا لمكانة وأهمية الاجتماعات السنوية للمجتمع المالي الدولي في المغرب في ظل تعاظم المشكلات الجيوسياسية وتصاعد الأزمات التي عصفت بالعالم، فإن الإشكالية المحورية التي تتمثل فيما يلي: كيف سياهم المجتمع المالي الدولي في التخفيف من التحديات العالقة وحلحلة أمهات القضايا؟.

وتحت هاته الإشكالية المركزية تتفرع عنها التساؤلات التالية: ما هي العالقة للاجتماعات السنوية للمجتمع المالي الدولي في المغرب؟ وكيف يمكن للمجتمع المالي الدولي حلحلة  أمهات القضايا؟.

ولمقاربة هذا الموضوع، ارتأينا التركيز على التقسيم التالي:

المبحث الأول: التحديات العالقة للاجتماعات السنوية للمجتمع المالي الدولي في المغرب

المبحث الثاني: حلحلة المجتمع المالي الدولي أمهات القضايا

 

المبحث الأول: التحديات العالقة للاجتماعات السنوية للمجتمع المالي الدولي في المغرب

أشادت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا عن حماسها لزيارة المغرب ورؤية المزيد عن الاستعدادات للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المزمع عقدها في مراكش خلال الفترة ابتداء من التاسع وحتى 15 أكتوبر 2023 من أجل دراسة ومناقشة ومعالجة التحديات العالقة والشائكة في القارة الإفريقية.

وعليه، سوف نعالج التحديات الداخلية التي أدت إلى انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق  النقد الدولي في المغرب في المطلب الأول والتحديات الخارجية التي ألت إلى انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في المغرب في المطلب الثاني.

المطلب الأول: التحديات الداخلية التي أدت إلى انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في المغرب

أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، في مقطع فيديو على “تويتر” يوم السبت 17 يونيو 2023 أن المغرب باعتباره حلقة الوصل بين إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، يعد “المكان المثالي” لعقد الاجتماعات السنوية القادمة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. وكتبت السيدة جورجيفا، في تغريدة على منصة “تويتر”، مرفقة بوسم (هاشتاغ) #Marrakech 2023، وشريط فيديو مسجل أمام أسوار شالة بالرباط، حيث تبدأ زيارتها الرسمية، “فخورة بالعودة إلى المغرب، البلد الواقع في ملتقى الطرق بين إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، المكان المثالي لعقد اجتماعاتنا السنوية”، المقررة في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر المقبل في مراكش. كما ذكرت بأن المجتمع المالي الدولي سيلتقي في المدينة الحمراء، في غضون أربعة أشهر، لحضور الاجتماعات السنوية للمؤسستين الماليتين الدوليتين.

وأضافت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، عبر شريط الفيديو الذي حصد آلاف المشاهدات بعد ساعات فقط من بثه، “لا يمكنني التفكير في مكان أفضل. المغرب بلد يربط إفريقيا بالشرق الأوسط وأوروبا، ويعد ملتقى للطرق، ومكانا تزدهر فيه الأفكار.[4] بلد يتميز بثقافة غنية، وتقاليد عريقة، واقتصاد قوي ودينامي، ولكن وقبل كل شيء، بلد ينعم بأناس رائعين”.

حيث سيجمع هذا الحدث رفيع المستوى، على مدى أسبوع، محافظي بنوك مركزية ووزراء للمالية، وممثلي الوسط الأكاديمي، ورجال الأعمال، والبرلمانيين، وفاعلين من المجتمع المدني، وصحافيين، لمناقشة القضايا ذات الاهتمام العالمي، لاسيما آفاق الاقتصاد العالمي، والاستقرار المالي، والقضاء على الفقر، وتحقيق النمو الاقتصادي الشامل، وكذا إحداث فرص الشغل، فضلا عن مكافحة التغيرات المناخية.

كما تبصم دورة مراكش، الأولى من نوعها في العالم العربي، على عودة هذه الاجتماعات السنوية إلى إفريقيا، بعد تلك المنظمة للمرة الأولى في نيروبي بكينيا منذ خمسين عاما. وبالنسبة لكبار المسؤولين في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ستشكل هذه الاجتماعات مناسبة لتسليط الضوء على الدور الهام الذي يضطلع به المغرب تجاه المنتظم الدولي، من خلال توفير الإطار الملائم لمناقشة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم، لاسيما في ظل الظرفية الحاسمة التي يشهدها الاقتصاد العالمي. ويرتقب أن يشارك حوالي 14 ألف مندوب من 189 دولة عضو في هاتين المؤسستين خلال هذا الموعد الهام، الذي ينعقد بشكل رئيسي في واشنطن، وكل ثلاث سنوات، في بلد عضو آخر.[5]

المطلب الثاني: التحديات الخارجية التي ألت إلى انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في المغرب

في إطار تنظيم المغرب للاجتماعات السنوية 2023 لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي من المقرر انعقادها بمراكش في أكتوبر المقبل، قامت السيدة كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي بزيارة إلى المغرب من 17 إلى 21 يونيو 2023. وخلال هذه الزيارة، شاركت السيدة جورجيفا في العديد من الأنشطة وعقدت عدة لقاءات مع كبار المسؤولين المغاربة، ولا سيما مع رئيس الحكومة ووزيرة الاقتصاد والمالية، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية. وفي هذا الإطار، قامت وزيرة الاقتصاد والمالية رفقة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، يوم الأحد 18 يونيو 2023، بزيارة إلى مجمع نور للطاقة الشمسية بورززات، حيث اضطلعت على هذه البنية وتعرفت على استراتيجية المغرب لتنمية الطاقات المتجددة والتزامه القوي لتحول نحو الطاقة الخضراء. وبعد عودتها إلى الرباط ظهيرة يوم الأحد 19 يونيو، قامت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي بزيارة مركب محمد السادس لكرة القدم في المعمورة، حيث عاينت خصائص ومؤهلات هذه البنية التحتية .كما التقت ببعض اللاعبين الدوليين وأعضاء طاقم المنتخب المغربي. وخلال هذه الزيارة، هنأت المديرة العامة المنتخب الوطني الذي أبان عن روح الوحدة والعمل الجاد والعزيمة خلال مساره الرائع في مونديال 2022، مؤكدة أن “هذه هي الروح التي نريد رؤيتها في الاجتماعات السنوية 2023”.

ومن جهة أخرى، تم استقبال المديرة العامة لصندوق النقد الدولي يوم الاثنين الموافق 19 يونيو 2023 من طرف السيدة وزيرة الاقتصاد والمالية والسيد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، حيث كان هذا الاجتماع فرصة لمناقشة الاستعدادات الجارية لتنظيم الاجتماعات السنوية 2023 والتدابير التي اتخذتها السلطات المغربية لإنجاح هذا الحدث.

وأوضحت وزيرة الاقتصاد والمالية أن الاجتماعات السنوية 2023 ستكون فرصة لتسليط الضوء على الإصلاحات الرئيسية التي يقوم بها المغرب في مختلف مجالات التنمية، تحت القيادة المستنيرة للعاهل المغربي الملك محمد السادس.

ومن جهتها، صرحت السيدة جورجيفا بأن المغرب هو المكان “المثالي” لعقد الاجتماعات السنوية المقبلة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، نظرا لاقتصاده القوي والديناميكي”. وخلال نفس اليوم، استقبل السيد رئيس الحكومة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، حيث تمت مناقشة آفاق التعاون بين المغرب وصندوق النقد الدولي والاستعدادات لعقد الاجتماعات السنوية 2023 في بلادنا.[6]

وفي صباح يوم الاثنين 19 يونيو 2023، شاركت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، رفقة وزيرة الاقتصاد والمالية، في مائدة مستديرة رفيعة المستوى، نظمها بنك المغرب بتشارك مع صندوق النقد الدولي حول موضوع العملة الرقمية للبنوك المركزية. وخلال يوم الثلاثاء 20 يونيو 2023، قامت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي صحبة وزيرة الاقتصاد والمالية بأنشطة أخرى على مستوى مدينة مراكش، حيث شاركتا في لقاء نظم في جامعة القاضي عياض في مراكش مع الطلاب المتطوعين.

وجدير بالذكر أن تم انتقاء 500 من الطلبة المتطوعين يمثلون خمس جامعات مغربية، جامعة محمد الخامس وجامعة القاضي عياض وجامعة الرباط الدولية وجامعة الأخوين وجامعة محمد السادس للفنون التطبيقية، في إطار اتفاقيات الشراكة بين وزارة الاقتصاد والمالية وهذه الجامعات الخمس[7].

وأشادت وزيرة الاقتصاد والمالية خلال كلمتها الافتتاحية في هذا اللقاء بدور التعليم العمومي في تكوين الشباب وتأطيرهم.

كما شددت على أهمية الفرصة المتاحة للطلبة المغاربة لاكتشاف والاحتكاك بعالم الاقتصاد والمالية، وجددت ثقتها في قدرة الطلاب الذين تطوعوا في تعزيز صورة الشباب المغربي لدى المجتمع الدولي. وبهذه المناسبة، أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي على الآثار الإيجابية للاجتماعات السنوية 2023 على بلادنا بالخصوص وأفريقيا بشكل عام، وشددت على أهمية الأنشطة التطوعية في تطوير وإثراء تجربة الطلاب الشباب.

وتمحورت النقاشات التي جرت مع الطلاب الحاضرين على دور صندوق النقد الدولي في تعزيز التعاون الاقتصادي لصالح النمو والازدهار العالميين، ودعم بلدان المنطقة في محاربة عدم المساواة في الدخل وتعزيز الاندماج الاجتماعي والتحديات المتعلقة بتغير المناخ. كما قامت السيدة المديرة العامة رفقة السيدة الوزيرة بزيارة مشتركة إلى موقع “باب إغلي” الذي سيحتضن الاجتماعات السنوية 2023، حيث وقفت المسؤولتان على مدى تقدم

الاشغال وحصلتا على جميع التوضيحات المتعلقة بإنشاء المرافق المخطط لها.

وبهذه المناسبة، رحبت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي بالتقدم الحاصل وأعربت عن امتنانها لفريق التنظيم المغربي على التزامه وتعبئة جهوده بهذه المناسبة. وفي نهاية زيارتها، التقت المديرية العامة لصندوق النقد الدولي بالسيد والي جهة مراكش آسفي، حيث تم التباحث حول استعدادات مدينة مراكش لاستضافة الاجتماعات السنوية 2023.[8]

 

المبحث الثاني: حلحلة المجتمع المالي الدولي أمهات القضايا

يعتبر الاجتماع السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي من أكبر وأبرز اللقاءات المالية الوازنة، حيث سينكب على مجموعة من الاختلالات البنيوية والأزمات التي عرقلة تطور ونماء دول العالم، لاسيما وأن النظام الدولي انتقل من نظام القطبية الأحادية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية إلى نظام دولي متعدد الأطراف من خلال التحالف الصيني الروسي.

وعليه، سوف نتطرق إلى التطلعات الراهنة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في المطلب الأول والآفاق الواعدة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في المطلب الثاني.

المطلب الأول: التطلعات الراهنة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي

من الواضح جدا أن الاجتماع السنوي للمجتمع المالي الدولي سلط الأضواء على حزمة من القضايا الراهنة التي تعترض تطور أي دولة ما، بما في ذلك الشمول المالي والرقمي في ظل اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة والتغيرات المناخية، هذا فضلا عن إصلاح المؤسسات المالية الدولية وريادة الأعمال والابتكار في القطاع الخاص وشبكات الأمن الاجتماعي والتسامح والتعايش.[9]

المطلب الثاني: الآفاق الواعدة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي

لقد أولت العملات الرقمية للبنك المركزي ودور القطاع العمومي في النقد وسداد المدفوعات أهمية قصوى في ظل عالم متغير بوتيرة سريعة، وذلك بالنظر أولا إلى المتغيرات الدولية والتحولات الجيوسياسية الراهنة، وبالنظر ثانيا إلى ضرورة تسريع الانتقال الرقمي وضمان تقوية السيادة الرقمية من خلال عصر اقتصاد المعرفة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.[10]

وفي هذا الإطار، احتضنت العاصمة الرباط، الإثنين 19 يونيو 2023، مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول العملات الرقمية، تحت شعار ” دور القطاع العمومي في النقد وسداد المدفوعات – رؤية جديدة.”

ويكفي الإشارة إلى أن هذا اللقاء رفيع المستوى الذي نَظمه بنك المغرب وصندوق النقد الدولي يندرج في إطار الأنشطة المبرمجة في أفق انعقاد الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، التي ستحتضنها مدينة مراكش هذه السنة.11]

 

الخاتمة:

وبناء على ما تم ذكره، يتضح أن زيارة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي إلى المغرب، تأتي بعد أكثر من ثلاث أشهر من تقديم المغرب طلبًا للحصول على خط ائتمان مرن  من صندوق النقد الدولي.

ويكفي الإشارة إلى أن في مارس الماضي، أعلن صندوق النقد الدولي عن أنه تلقى طلبا رسميا من  السلطات المغربية للحصول على خط ائتمان مرن بقيمة 5 مليارات دولار، ما يعادل حوالي 60 مليار دره.، حيث أفاد صندوق النقد الدولي، في بلاغ صحافي سابق، بأن مجلسه التنفيذي اجتمع، في دورة غير رسمية، لمناقشة الطلب التي تلقاه من المغرب للحصول على خط ائتماني مرن لمدة عامين.

وحسب الصندوق، فإن هذا الخط سيساعد على الحماية من الصدمات الخارجية، حيث يزود الدول التي تتوفر على إطار سياسات قوية وسجلات تتبع للأداء الاقتصادي من الوصول بشكل كبير ومسبق إلى موارد الصندوق دون شروط.

وينبغي التأكيد على  أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ترأس يوم الاثنين 24 يوليوز 2023، بمراكش، الاجتماع الثالث للجنة الوطنية لقيادة تنظيم الاجتماعات العامة السنوية المقبلة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والتي من المقرر أن تحتضنها مدينة مراكش في شهر أكتوبر المقبل، والذي شكل. أيضا، مناسبة لتفقد موقع عقد هذه الاجتماعات، حيث قام السيد أخنوش، الذي كان مرفوقا بأعضاء اللجنة الوطنية لقيادة تنظيم الاجتماعات العامة السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وممثلي السلطات المحلية، وعدد من المتدخلين المعنيين، بجولة في الموقع الذي سيحتضن هذه الاجتماعات، وذلك للوقوف على تقدم الأوراش الجارية به، ومدى جاهزيته لاستقبال المشاركين في أفضل الظروف، وكذا التثبت من العدّة والوسائل اللوجستية الموجهة لإنجاح هذا المحفل العالمي، الذي سيعرف حضورا مرتقبا لـ 14 ألف مشارك رفيع المستوى، بمن فيهم وزراء الاقتصاد والمالية، ومحافظو البنوك المركزية للدول الأعضاء، البالغ عددها 189 دولة.

وقدمت للسيد أخنوش، الذي كان مرفوقا بوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ووزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ووزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، إضافة إلى والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، ووالي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، والسفير المدير العام بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد يازوغ، والمدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، شروحات حول هذا الموقع ومرافقه، تحسبا لاستضافة لقاء عالمي من قبيل الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وسلط رئيس الحكومة، خلال الاجتماع الثالث للجنة الوطنية لقيادة تنظيم الاجتماعات العامة السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، الضوء على الإشعاع الذي باتت تكتسيه المملكة بتنظيمها لتظاهرات عالمية ذائعة الصيت، مستحضرا الإنجازات والبنيات التحتية والمشاريع الهيكلية، التي تم تنفيذها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد أن اختيار المغرب من أجل احتضان لقاء عالمي من مستوى الاجتماعات السنوية العامة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والتي تنعقد بعد كل 3 سنوات في قارة مختلفة، يعكس الاهتمام الخاص الذي توليه المؤسسات المالية الدولية للمملكة المغربية، مشيرا إلى أن هذا الحدث يعد مناسبة سانحة للمغرب، لإسماع صوت القارة الإفريقية لدى المجتمع الدولي.

ودعا رئيس الحكومة، خلال الاجتماع، مختلف الجهات المعنية، من وزارات وسلطات محلية بمدينة مراكش، إلى بذل قصارى الجهود من أجل إنجاح هذا الحدث المهم، واستقبال المشاركين في أفضل الظروف. وفي تصريح للصحافة، بالمناسبة، قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، السيدة فتاح العلوي، إنه “في إطار الترتيبات الرامية إلى تنظيم الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي ستحتضنها مدينة مراكش في أكتوبر المقبل، عقدت اللجنة الوطنية للقيادة اجتماعها الثالث، برئاسة رئيس الحكومة”، مضيفة أن هذا الاجتماع عرف مشاركة جميع الشركاء المركزيين والمحليين.

وكشفت أن الاجتماع خصص لبسط مدى تقدم الأشغال بالموقع الذي سيحتضن هذه الاجتماعات، ومحاور التدخل، والبرنامج العلمي للتظاهرة، مشيرة إلى أن الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تنعقد بالقارة الإفريقية بعد تلك المنظمة للمرة الأولى في نيروبي بكينيا، قبل خمسين سنة.

وأكدت الوزيرة أن هذا المحفل العالمي المخصص لتدارس مختلف القضايا المتصلة بالمجالات المالية والقطاع الخاص، سيشكل فرصة لتسليط الضوء على الإنجازات الكبرى التي حققتها المملكة، وعلى الآفاق التي تستشرفها، إضافة إلى الفرص الاستثمارية المفتوحة أمام المستثمرين الدوليين خلال العشرين سنة الأخيرة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل مواكبة المجهودات التي تبذلها المملكة في هذا المجال، واستعراض الدينامية المشهودة التي تعيش على وقعها، كما هو الشأن بالقارة الإفريقية. وتجدر الإشارة إلى أن محاور الاجتماعات العامة السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تتعلق بـ 6 مواضيع رئيسية، هي الشمول المالي والرقمي، والتنمية المستدامة، وإصلاحات المؤسسات المالية الدولية، إضافة إلى ريادة الأعمال والابتكار، وشبكات الأمان

الاجتماعي، والتسامح والتعايش، حيث يذكر أن تنظيم هذه الاجتماعات، يشكل موعدا سنويا يجمع فاعلين دوليين رفيعي المستوى في الاقتصاد والمالية، بهدف بحث حلول لتحديات المستقبل.

 

لائحة المراجع:

  • مداخلة إدريس الكنبوري، تمغربيت.. قوة المغرب الناعمة، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 يونيو 2023.
  • مداخلة إدريس العلاوي، ماذا يعني احتضان المغرب الاجتماعات العامة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 20 يونيو 2023
  • مداخلة إدريس العيساوي، الإشعاع الاقتصادي لاحتضان المغرب للاجتماعات السنوية لبنك وصندوق النقد الدوليين، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 26 يوليوز 2023.
  • مداخلة الحسين الفرواح، مراكش تستعد لاحتضان اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 28يوليوز 2023.
  • مداخلة الحسين الفرواح،العملات الرقمية: الرهانات والمخاوف، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 يونيو2023.
  • مداخلة الطيب أعيس، مراكش تستعد لاحتضان اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 28يوليوز 2023.
  • مداخلة بدر الزاهر الأزرق، الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي: تعزيز وتأكيد الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والمنظمة المالية الدولية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 17 غشت 2023.
  • مداخلة بدر الزاهر الأزرق، أهداف المغرب من ميثاق الاستثمار، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 يونيو 2023.
  • مداخلة بدر الزاهر الأزرق، تمغربيت.. قوة المغرب الناعمة، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 يونيو 2023.
  • مداخلة بدر بلاج، العملات الرقمية: الرهانات والمخاوف، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 يونيو 2023.
  • مداخلة بوشعيب الحمراوي، تمغربيت.. قوة المغرب الناعمة، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 يونيو 2023.
  • مداخلة زهير لخديسي، العملات الرقمية: الرهانات والمخاوف، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 يونيو2023.
  • مداخلة لحسن بوشمامة، زيارة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي للمغرب.. المغرب يمثل، باحتضانه لقاء عالميا من مستوى الاجتماعات العامة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، القارة الإفريقية بأكملها، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 28 يونيو 2023.
  • مداخلة محمد جدري، أهمية زيارة مديرة صندوق النقد الدولي للمغرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 يونيو 2023.
  • مداخلة محمد جدري، عقد الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في المغرب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 19 يونيو 2023.
  • مداخلة نبيل بورايسي، تمغربيت.. قوة المغرب الناعمة، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 يونيو 2023.
  • مداخلة سعيد بركنان، زيارة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي للمغرب.. المغرب يمثل، باحتضانه لقاء عالميا من مستوى الاجتماعات العامة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، القارة الإفريقية بأكملها، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 28 يونيو 2023.
  • مداخلة عبد الإله عتيد، زيارة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي للمغرب.. المغرب يمثل، باحتضانه لقاء عالميا من مستوى الاجتماعات العامة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، القارة الإفريقية بأكملها، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 28 يونيو 2023.
  • مداخلة عبد الهادي مزراري، زيارة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي للمغرب.. المغرب يمثل، باحتضانه لقاء عالميا من مستوى الاجتماعات العامة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، القارة الإفريقية بأكملها، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 28 يونيو 2023.
  • مداخلة رضوان زهرو، الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي: تعزيز وتأكيد الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والمنظمة المالية الدولية، مشاركة في برنامج قناة الظهيرة الأولى، يوم 18 غشت 2023
  • مداخلة رشيد ساري، الشراكة الاستثنائية لصندوق النقد الدولي مع المغرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 17 غشت 2023.

 

الإحالات:

[1] وينبغي التذكير إلى أن المغرب احتضن واستضاف سنة 1994 قمة الكاط بمراكش التي أسست لتحرير التجارة العالمية، كما أن المغرب يعتبر ثاني بلد إفريقي سينظم هذا الاجتماع السنوي للمجتمع المالي الدولي بعد كينيا في نيروبي سنة 1973.وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة رضوان زهرو، الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي: تعزيز وتأكيد الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والمنظمة المالية الدولية، مشاركة في برنامج قناة الظهيرة الأولى، يوم 18 غشت 2023.

[2] مداخلة محمد جدري، عقد الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في المغرب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 19 يونيو 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة إدريس العيساوي، الإشعاع الاقتصادي لاحتضان المغرب للاجتماعات السنوية لبنك وصندوق النقد الدوليين، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 26 يوليوز 2023. ومداخلة بدر الزاهر الأزرق، الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي: تعزيز وتأكيد الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والمنظمة المالية الدولية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 17 غشت 2023. و مداخلة رشيد ساري، الشراكة الاستثنائية لصندوق النقد الدولي مع المغرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 17 غشت 2023.

[3]مداخلة إدريس العلاوي، ماذا يعني احتضان المغرب الاجتماعات العامة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 20 يونيو 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة الطيب أعيس، مراكش تستعد لاحتضان اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 28يوليوز 2023. ومداخلة الحسين الفرواح، مراكش تستعد لاحتضان اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 28يوليوز 2023.

[4] مداخلة محمد جدري، أهمية زيارة مديرة صندوق النقد الدولي للمغرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 يونيو 2023.

[5] مداخلة بدر الزاهر الأزرق، أهداف المغرب من ميثاق الاستثمار، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 يونيو 2023.

[6] مداخلة إدريس الكنبوري، تمغربيت.. قوة المغرب الناعمة، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 يونيو 2023.

[7] مداخلة عبد الهادي مزراري، زيارة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي للمغرب.. المغرب يمثل، باحتضانه لقاء عالميا من مستوى الاجتماعات العامة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، القارة الإفريقية بأكملها، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 28 يونيو 2023.

[8] مداخلة نبيل بورايسي، تمغربيت.. قوة المغرب الناعمة، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 يونيو 2023.  وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة سعيد بركنان، زيارة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي للمغرب.. المغرب يمثل، باحتضانه لقاء عالميا من مستوى الاجتماعات العامة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، القارة الإفريقية بأكملها، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 28 يونيو 2023.

[9] مداخلة بدر الزاهر الأزرق، تمغربيت.. قوة المغرب الناعمة، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 يونيو 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة لحسن بوشمامة، زيارة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي للمغرب.. المغرب يمثل، باحتضانه لقاء عالميا من مستوى الاجتماعات العامة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، القارة الإفريقية بأكملها، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 28 يونيو 2023.

[10] مداخلة بوشعيب الحمراوي، تمغربيت.. قوة المغرب الناعمة، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 يونيو 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عبد الإله عتيد، زيارة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي للمغرب.. المغرب يمثل، باحتضانه لقاء عالميا من مستوى الاجتماعات العامة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، القارة الإفريقية بأكملها، مشاركة في برنامج وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 28 يونيو 2023.

[11] مداخلة بدر بلاج، العملات الرقمية: الرهانات والمخاوف، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 يونيو 2023. وللمزيد من التوضيح راجع  مداخلة الحسين الفرواح، العملات الرقمية: الرهانات والمخاوف، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 يونيو2023. ومداخلة زهير لخديسي، العملات الرقمية: الرهانات والمخاوف، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 يونيو2023.

قد يعجبك ايضا