التجند الملكي والتعبئة الوطنية لاحتواء تداعيات وآثار الهزة الأرضية بالمملكة

محمد البغدادي

المقدمة:

ما من شك أن التجند الملكي والتعبئة الوطنية لاحتواء تداعيات وآثار الهزة الأرضية بالمملكة  التي بلغت حدتها سبع درجات حسب سلم ريشتر [1]ما هو إلا تجسيد وترجمة للتلاحم والارتباط والتضامن أو التكافل بين العرش والشعب من جهة، ومختلف القوى الحية لدولة الأمة المغربية، وذلك في ظل التضحيات والنضالات والتحديات التي عاشتها المملكة عبر مر التاريخ[2].

ويراد بالتجند الملكي والتعبئة الوطنية لاحتواء تداعيات وآثار الهزة الأرضية بالمملكة على أنها مجموعة من الإجراءات والتدابير المجندة من أجل عملية إنقاذ العالقين وانتشال الجثث والتعجيل في إرساء عمليات الإيواء وإعادة الإعمار[3].

ونظرا لأهمية ومكانة التجند الملكي والتعبئة الوطنية لاحتواء تداعيات وآثار الهزة الأرضية بالمملكة في ضمان الوحدة واللحمة الوطنية تحت القيادة الملكية الحكيمة والرشيدة، فإن الإشكالية المحورية تتمثل فيما يلي: كيف سيساهم التلاحم الملكي والوطني في احتواء تداعيات الهزة الأرضية بالمملكة؟

وتحت هاته الإشكالية المركزية تتفرع عنها التساؤلات التالية: ما هو التجند الملكي لاحتواء تداعيات وآثار الهزة الأرضية بالمملكة؟ وما هي التعبئة الوطنية لاحتواء تداعيات وآثار الهزة الأرضية بالمملكة؟

ولمقاربة هذا الموضوع، ارتأينا الاعتماد التقسيم التالي:

المبحث الأول: التجند الملكي لاحتواء تداعيات وآثار الهزة الأرضية بالمملكة

المبحث الثاني: التعبئة الوطنية لاحتواء تداعيات وآثار الهزة الأرضية بالمملكة

 

المبحث الأول: التجند الملكي لاحتواء تداعيات وآثار الهزة الأرضية بالمملكة

مما لاريب في أن الاهتمام الملكي بأوضاع وأحوال ضحايا الزلزال المتعلق بإقليم الحوز التابع لمدينة مراكش تشكل اللحمة بين العرش والشعب، وذلك في خضم التغيرات والتطورات الميدانية المتسارعة الذي يشهدها العالم.

وعليه، سوف نعالج الاجتماع الملكي بشأن الإجراءات الملكية المستعجلة للهزة الأرضية بالمملكة في  المطلب الأول والإجراءات والتدابير الاستعجالية المتخذة من جانب العاهل المغربي الملك محمد السادس في المطلب الثاني.

المطلب الأول: الاجتماع الملكي بشأن الإجراءات الملكية المستعجلة للهزة الأرضية بالمملكة

ﺗرأس العاهل المغربي اﻟﻣﻠك ﻣﺣﻣد اﻟﺳﺎدس، ﻧﺻره ﷲ، ﻣرﻓوﻗﺎ ﺑﺻﺎﺣب اﻟﺳﻣو اﻟﻣﻠﻛﻲ وﻟﻲ اﻟﻌﮭد اﻷﻣﯾر ﻣوﻻي اﻟﺣﺳن، ﺑﻌد زوال اﻟﺳﺑت 9 ﺷﺗﻧﺑر 2023 ﺑﺎﻟﻘﺻر اﻟﻣﻠﻛﻲ ﺑﺎﻟرﺑﺎط، ﺟﻠﺳﺔ ﻋﻣل ﺧﺻﺻت ﻟﺑﺣث اﻟوﺿﻊ ﻓﻲ أﻋﻘﺎب الزلزال المؤلم، اﻟذي وﻗﻊ يوم اﻟﺟﻣﻌﺔ 8 شتنبر 2023، واﻟذي ﺧﻠف ﺧﺳﺎﺋر ﺑﺷرﯾﺔ كبيرة وﻣﺎدﯾﺔ ﻓﻲ العديد ﻣن جهات اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ[4].

وﻓﻲ ھذا اﻟﺻدد، اﺳﺗﻌرض اﻟﻣﺳؤوﻟون اﻟﺣﺎﺿرون ﺑﯾن ﯾدي ﺻﺎﺣب اﻟﺟﻼﻟﺔ، ﺣﻔظه ﷲ، آﺧر اﻟﺗطورات اﻟتي تعرفها اﻟﻌﻣﺎﻻت واﻷﻗﺎﻟﯾم اﻟﻣﺗﺿررة، وﻻ ﺳﯾﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى ﺑﻌض اﻟمناطق اﻟﺗﻲ ﺗﻌذر اﻟوﺻول إﻟﯾﮭﺎ ﻟﯾﻼ، واﻟﺗﻲ ﻟم ﯾﺗم ﺗﺣدﯾد اﻟوﺿﻊ اﻟﻘﺎﺋم بها، واﻟﺷروع ﻓﻲ ﻋﻣﻠﯾﺎت اﻹﻧﻘﺎذ إﻻ عند مطلع النهار. وﺧﻼل ھذه اﻟﺟﻠﺳﺔ، رﻓﻊ اﻟﻣﺳؤوﻟون اﻟﺣﺎﺿرون ﻟﻠﻌﻧﺎﯾﺔ اﻟﻣﻠﻛﯾﺔ اﻟﺳﺎﻣﯾﺔ ﺗﻔﺎﺻﯾل اﻹﺟراءات اﻟﺗﻲ ﺗم اﺗﺧﺎذها ﻣن أﺟل اﻟﺗﻌﺎﻣل اﻟﺳرﯾﻊ ﻣﻊ ھذه اﻟﻛﺎرﺛﺔ اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ اﻟﻛﺑرى.[5]

المطلب الثاني: الإجراءات والتدابير الاستعجالية المتخذة من جانب العاهل المغربي الملك محمد السادس

لقد همت هذه اﻹﺟراءات اﻻﺳﺗﻌﺟﺎﻟﯾﺔ، اﻟﺗﻲ ﺷﻛﻠت ﻣوﺿوع ﺗﻌﻠﯾﻣﺎت ﺟﻼﻟﺔ اﻟﻣﻠك وﺗﺗبعه الدائم ﻣﻧذ اﻟﻠﺣظﺎت اﻷوﻟﻰ اﻟﺗﻲ أﻋﻘﺑت اﻟزﻟزال، واﻟﺗﻲ شهدت ﺗدﺧل اﻟﻘوات اﻟﻣﺳﻠﺣﺔ اﻟﻣﻠﻛﯾﺔ، واﻟﺳﻠطﺎت اﻟﻣﺣﻠﯾﺔ، وﻣﺻﺎﻟﺢ ﺣﻔظ اﻟﻧظﺎم، وﻓرق اﻟوﻗﺎﯾﺔ اﻟﻣدﻧﯾﺔ، وﻛذا اﻟﻘطﺎﻋﺎت اﻟوزارﯾﺔ اﻟﻣﻌﻧﯾﺔ، ﺑﺎﻷﺳﺎس:

– ﺗﻌزﯾز اﻟوﺳﺎﺋل وﻓرق اﻟﺑﺣث واﻹﻧﻘﺎذ ﻣن أﺟل ﺗﺳرﯾﻊ ﻋﻣﻠﯾﺔ إﻧﻘﺎذ وإﺟﻼء اﻟﺟرﺣﻰ،

– ﺗزوﯾد اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة ﺑﺎﻟﻣﺎء اﻟﺻﺎﻟﺢ ﻟﻠﺷرب،

– ﺗوزﯾﻊ ﺣﺻص ﻏذاﺋﯾﺔ وﺧﯾﺎم وأﻏطﯾﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻧﻛوﺑﯾن،

– اﻻﺳﺗﺋﻧﺎف اﻟﺳرﯾﻊ ﻟﻠﺧدﻣﺎت اﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ.

وﺗﺟدر اﻹﺷﺎرة ﻓﻲ هذا اﻟﺻدد، إﻟﻰ أنه ﺗﻧﻔﯾذا ﻟﻠﺗﻌﻠﯾﻣﺎت اﻟﺳﺎﻣﯾﺔ ﻟﺻﺎﺣب اﻟﺟﻼﻟﺔ اﻟﻣﻠك ﻣﺣﻣد اﻟﺳﺎدس، اﻟﻘﺎﺋد اﻷﻋﻠﻰ ورﺋﯾس أرﻛﺎن اﻟﺣرب اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﻘوات اﻟﻣﺳﻠﺣﺔ اﻟﻣﻠﻛﯾﺔ، ﻧﺷرت اﻟﻘوات اﻟﻣﺳﻠﺣﺔ اﻟﻣﻠﻛﯾﺔ، ﺑﺷﻛل ﻣﺳﺗﻌﺟل، وﺳﺎﺋل ﺑﺷرﯾﺔ وﻟوﺟﯾﺳﺗﯾﺔ ﻣﮭﻣﺔ، ﺟوﯾﺔ وﺑرﯾﺔ، وﻛذا وﺣدات ﺗدﺧل ﻣﺗﺧﺻﺻﺔ ﻣﻛوﻧﺔ ﻣن ﻓرق ﻟﻠﺑﺣث واﻹﻧﻘﺎذ، وﻣﺳﺗﺷﻔﻰ طﺑﻲ ﺟراﺣﻲ ﻣﯾداﻧﻲ.[6]

وﻓﻲ ھذا اﻹطﺎر، أﻋطﻰ ﺻﺎﺣب اﻟﺟﻼﻟﺔ ﺗﻌﻠﯾﻣﺎته اﻟﺳﺎﻣﯾﺔ ﺑﮭدف ﻣواﺻﻠﺔ ﻛﺎﻓﺔ أﻋﻣﺎل اﻹﻧﻘﺎذ ﺑﺷﻛل ﻋﺎﺟل ﻋﻠﻰ اﻟﺻﻌﯾد اﻟﻣﯾداﻧﻲ، وﻛذا ﻣن أﺟل :

– اﻹﺣداث اﻟﻔوري ﻟﻠﺟﻧﺔ ﺑﯾن وزارﯾﺔ ﻣﻛﻠﻔﺔ ﺑوﺿﻊ ﺑرﻧﺎﻣﺞ اﺳﺗﻌﺟﺎﻟﻲ ﻹﻋﺎدة ﺗﺄھﯾل وﺗﻘدﯾم اﻟدﻋم ﻹﻋﺎدة ﺑﻧﺎء اﻟﻣﻧﺎزل اﻟﻣدﻣرة ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة ﻓﻲ أﻗرب اﻵﺟﺎل.

– اﻟﺗﻛﻔل ﺑﺎﻷﺷﺧﺎص ﻓﻲ وﺿﻌﯾﺔ ﺻﻌﺑﺔ، ﺧﺻوﺻﺎ اﻟﯾﺗﺎﻣﻰ واﻷﺷﺧﺎص ﻓﻲ وﺿﻌﯾﺔ ھﺷﺔ.

– التكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما في ما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية.

– ﺗﺷﺟﯾﻊ اﻟﻔﺎﻋﻠﯾن اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﯾن بهدف اﻻﺳﺗﺋﻧﺎف اﻟﻔوري ﻟﻸﻧﺷطﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﻌﻧﯾﺔ.

– ﻓﺗﺢ ﺣﺳﺎب ﺧﺎص ﻟدى اﻟﺧزﯾﻧﺔ وﺑﻧك اﻟﻣﻐرب ﺑﮭدف ﺗﻠﻘﻲ اﻟﻣﺳﺎھﻣﺎت اﻟﺗطوﻋﯾﺔ اﻟﺗﺿﺎﻣﻧﯾﺔ ﻟﻠﻣواطﻧﯾن واﻟﮭﯾﺋﺎت اﻟﺧﺎﺻﺔ واﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ.

– اﻟﺗﻌﺑﺋﺔ اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻣؤﺳﺳﺔ ﻣﺣﻣد اﻟﺧﺎﻣس ﻟﻠﺗﺿﺎﻣن، ﺑﺟﻣﯾﻊ ﻣﻛوﻧﺎﺗﮭﺎ، ﻣن أﺟل ﺗﻘدﯾم اﻟدﻋم وﻣواﻛﺑﺔ اﻟﻣواطﻧﯾن ﻓﻲ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة.

– تشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية (أدوية، خيام، أسرة، مواد غذائية ..) على مستوى كل جهة من المملكة من أجل مواجهة كل أشكال الكوارث .[7]

وﺗﻘرر، أﯾﺿﺎ، اﻹﻋﻼن ﻋن ﺣداد وطﻧﻲ ﻟﻣدة ﺛﻼﺛﺔ أﯾﺎم، ﻣﻊ ﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم اﻟوطﻧﯾﺔ ﻓوق ﺟﻣﯾﻊ اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ. وﻣن ﺟﮭﺔ أﺧرى، أﻋطﻰ ﺟﻼﻟﺔ اﻟﻣﻠك أﻣﯾر اﻟﻣؤﻣﻧﯾن ﺗﻌﻠﯾﻣﺎته اﻟﺳﺎﻣﯾﺔ ﻟوزﯾر اﻷوﻗﺎف واﻟﺷؤون اﻹﺳﻼﻣﯾﺔ ﻷداء ﺻﻼة اﻟﻐﺎﺋب، ﺑﻣﺟﻣوع ﻣﺳﺎﺟد اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ ﺗرﺣﻣﺎ ﻋﻠﻰ أرواح ﺿﺣﺎﯾﺎ ھذه اﻟﻛﺎرﺛﺔ اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ.

وأﻋرب ﺟﻼﻟﺔ اﻟﻣﻠك، أﯾﺿﺎ، ﻋن ﺧﺎﻟص ﺗﺷﻛرات اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ اﻟﻣﻐرﺑﯾﺔ ﻟﻠﻌدﯾد ﻣن اﻟﺑﻠدان اﻟﺷﻘﯾﻘﺔ واﻟﺻدﯾﻘﺔ، اﻟﺗﻲ ﻋﺑرت ﻋن ﺗﺿﺎﻣنها ﻣﻊ اﻟﺷﻌب اﻟﻣﻐرﺑﻲ ﻓﻲ هذا الظرف، واﻟﺗﻲ ﻋﺑرت اﻟﻌدﯾد ﻣﻧﮭﺎ ﻋن اﺳﺗﻌدادھﺎ ﻟﺗﻘدﯾم اﻟﻣﺳﺎﻋدة ﻓﻲ هذه الظروف اﻻﺳﺗﺛﻧﺎﺋﯾﺔ. ولقد حضر ﺣﺿر ﺟﻠﺳﺔ اﻟﻌﻣل هاته اﻟﺳﺎدة ﻋزﯾز أﺧﻧوش رﺋﯾس اﻟﺣﻛوﻣﺔ، وﻋﺑد اﻟواﻓﻲ ﻟﻔﺗﯾت وزﯾر اﻟداﺧﻠﯾﺔ، وﺧﺎﻟد آﯾت اﻟطﺎﻟب وزﯾر اﻟﺻﺣﺔ واﻟﺣﻣﺎﯾﺔ اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ.

ﻛﻣﺎ ﺣﺿر ھذه الجلسة اﻟﻔرﯾق أول ﻣﺣﻣد ﺑرﯾظ اﻟﻣﻔﺗش اﻟﻌﺎم ﻟﻠﻘوات اﻟﻣﺳﻠﺣﺔ اﻟﻣﻠﻛﯾﺔ وﻗﺎﺋد اﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺟﻧوﺑﯾﺔ، واﻟﻔرﯾق أول ﻣﺣﻣد هرﻣو، ﻗﺎﺋد اﻟدرك اﻟﻣﻠﻛﻲ، واﻟطﺑﯾب اﻟﻠواء ﻣﺣﻣد ﻋﺑﺎر، ﻣﻔﺗش ﻣﺻﻠﺣﺔ اﻟﺻﺣﺔ اﻟﻌﺳﻛرﯾﺔ، واﻟﻌﻣﯾد إﺣﺳﺎن ﻟطﻔﻲ اﻟﻣدﯾر اﻟﻌﺎم ﻟﻠوﻗﺎﯾﺔ اﻟﻣدﻧﯾﺔ، وﻋﺑد اﻟﻠطﯾف ﺣﻣوﺷﻲ، اﻟﻣدﯾر اﻟﻌﺎم ﻟﻸﻣن اﻟوطﻧﻲ وﻣراﻗﺑﺔ اﻟﺗراب اﻟوطﻧﻲ، وﻣﺣﻣد اﻷزﻣﻲ، ﻣﻧﺳق ﻣؤﺳﺳﺔ ﻣﺣﻣد اﻟﺧﺎﻣس ﻟﻠﺗﺿﺎﻣن.[8]

وفي ما يلي بلاغ للديوان الملكي: “ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم 14 شتنبر 2023 بالقصر الملكي بالرباط، اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز، والذي كان موضوع تعليمات ملكية خلال جلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك يوم 9 شتنبر 2023.

ويأتي هذا الاجتماع امتدادا للتدابير التي أمر بها جلالته والهادفة إلى تعبئة كافة الوسائل بالسرعة والنجاعة اللازمتين من أجل تقديم المساعدة للأسر والمواطنين المتضررين، خصوصا من أجل تنفيذ التدابير المتعلقة بإعادة التأهيل والبناء في المناطق المتضررة من هذه الكارثة الطبيعية ذات الآثار غير المسبوقة، في أقرب الآجال.وتهم هذه النسخة الأولى من برنامج إعادة الإيواء التي تم تقديمها بين يدي جلالة الملك والتي تم إعدادها من قبل اللجنة الوزارية التي تم تشكيلها بتعليمات ملكية سامية، نحو 50 ألف مسكن انهارت كليا أو جزئيا على مستوى الأقاليم الخمسة المتضررة.ويشمل البرنامج، من جهة، مبادرات استعجالية للإيواء المؤقت وخصوصا من خلال صيغ إيواء ملائمة في عين المكان وفي بنيات مقاومة للبرد وللاضطرابات الجوية، أو في فضاءات استقبال مهيأة وتتوفر على كل المرافق الضرورية.[9]

ومن جهة أخرى ستمنح الدولة مساعدة استعجالية بقيمة 30000 درهم للأسر المعنية.وفي هذا الصدد أثار جلالة الملك انتباه السلطات المختصة إلى أن عملية إعادة الإيواء تكتسي أولوية قصوى ويجب أن تنجز في احترام للشروط الضرورية المتعلقة بالإنصاف والانصات الدائم لحاجيات الساكنة المعنية.ويتمثل البرنامج، من جهة أخرى، في اتخاذ مبادرات فورية لإعادة الإعمار، تتم بعد عمليات قبلية للخبرة وأشغال التهيئة وتثبيت الأراضي. ومن المقرر لهذا الغرض، تقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.كما شدد صاحب الجلالة، على ضرورة أن يتم إجراء عملية إعادة الإعمار على أساس دفتر للتحملات، وبإشراف تقني وهندسي بانسجام مع تراث المنطقة والذي يحترم الخصائص المعمارية المتفردة. [10]

ومن جهة أخرى، جدد جلالة الملك، خلال اجتماع العمل ، التأكيد على تعليماته السامية حتى تكون الاستجابة قوية، سريعة، واستباقية مع احترام كرامة الساكنة، وعاداتهم وأعرافهم وتراثهم. فالإجراءات لا يجب أن تعمل فقط على إصلاح الأضرار التي خلفها الزلزال، ولكن أيضا إطلاق برنامج مدروس، مندمج، وطموح من أجل إعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة بشكل عام، سواء على مستوى تعزيز البنيات التحتية أو الرفع من جودة الخدمات العمومية[11].

كما أن هذا البرنامج، ذو الأبعاد المتعددة، سيعبئ، أساسا الوسائل المالية الخاصة للدولة والمؤسسات العمومية، وسيكون أيضا مفتوحا للمساهمات الواردة من الفاعلين الخواص والجمعويين، وكذا الدول الشقيقة والصديقة، التي ترغب في ذلك والتي يجدد لها جلالة الملك بهذه المناسبة عبارات الشكر الصادقة للمملكة المغربية. وخلال هذا الاجتماع، تطرق جلالة الملك حفظه الله أيضا إلى موضوع يحظى بالأولوية وبالأهمية، ويتعلق بالتكفل الفوري بالأطفال اليتامى الذين فقدوا أسرهم وأضحوا بدون موارد. أعطى جلالة الملك أوامره بإحصاء هؤلاء الأطفال ومنحهم صفة مكفولي الأمة.وبهدف انتشالهم من هذه المحنة وحمايتهم من جميع المخاطر وجميع أشكال الهشاشة التي قد يتعرضون لها للأسف بعد هذه الكارثة الطبيعية، أعطى صاحب الجلالة نصره الله أوامره للحكومة من أجل اعتماد مسطرة المصادقة على مشروع القانون اللازم لهذا الغرض، وذلك في أقرب الآجال.وهكذا يظهر المغرب مرة أخرى، بفضل رؤية وعمل عاهله، قدرته على الصمود التي يتميز بها والتي تمكنه من مواجهة الاختبارات والتحديات بقوة وحكمة وعزم ، وذلك بفضل قوة مؤسساته وتضامن شعبه وسخائه.كما حضر اجتماع العمل رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، ومستشار صاحب الجلالة السيد فؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، ووزيرة الاقتصاد والمالية السيدة نادية فتاح، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية السيد فوزي لقجع، والفريق أول محمد بريظ المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية.[12]

وفي نفس السياق، ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الأربعاء  20 شتنبر 2023 بالقصر الملكي بالرباط جلسة عمل خصصت لبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز.وتأتي جلسة العمل الجديدة هاته امتدادا للتوجيهات التي أعطاها جلالة الملك خلال اجتماعي 9 و14 شتنبر2023، والتي وضعت لبنات برنامج، مدروس، مندمج، وطموح يهدف إلى تقديم جواب قوي، منسجم، سريع، وإرادي.

وبميزانية توقعية إجمالية تقدر ب120 مليار درهم، على مدى خمس سنوات، تغطي الصيغة الأولى من البرنامج المندمج ومتعدد القطاعات الذي قدم بين يدي جلالة الملك الستة أقاليم والعمالة المتأثرة بالزلزال (مراكش، الحوز، تارودانت، شيشاوة، أزيلال، وورزازات)، مستهدفة ساكنة تبلغ 4,2 مليون نسمة.

ويضم هذا البرنامج، الذي تم إعداده حسب مقاربة التقائية، وعلى أساس تشخيص محدد للحاجيات وتحليل للمؤهلات الترابية والفاعلين المحليين، مشاريع تهدف من جهة، إلى إعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة، طبقا للتدابير الاستعجالية المقررة خلال اجتماع 14 شتنبر، ومن جهة أخرى، تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المستهدفة.[13]

ويتمحور حول أربعة مكونات أساسية :

  1. إعادة إيواء السكان المتضررين، إعادة بناء المساكن وإعادة تأهيل البنيات التحتية؛
  2. فك العزلة وتأهيل المجالات الترابية،
  3. تسريع امتصاص العجز الاجتماعي، خاصة في المناطق الجبلية المتأثرة بالزلزال؛
  4. تشجيع الأنشطة الاقتصادية والشغل، وكذا تثمين المبادرات المحلية.[14]

كما يتضمن البرنامج، وكما أمر بذلك جلالة الملك، إحداث منصة كبرى للمخزون والاحتياطات الأولية (خيام، أغطية، أسرة، أدوية، مواد غذائية..)، بكل جهة، وذلك قصد التصدي بشكل فوري للكوارث الطبيعية.

وخلال جلسة العمل هذه، دعا صاحب الجلالة، نصره الله، الحكومة إلى تنزيل الرؤية التي تم تقديمها على مستوى كل من الأقاليم والعمالة المتضررة. وشدد جلالة الملك، مجددا، على أهمية الإنصات الدائم للساكنة المحلية، قصد تقديم الحلول الملائمة لها، مع إيلاء الأهمية الضرورية للبعد البيئي والحرص على احترام التراث المتفرد وتقاليد وأنماط عيش كل منطقة.كما شدد صاحب الجلالة، حفظه الله، على ضرورة اعتماد حكامة نموذجية مقوماتها السرعة والفعالية والدقة والنتائج المقنعة، حتى يصبح برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة نموذجا للتنمية الترابية المندمجة والمتوازنة.

وسيتم تأمين التمويل لهذا البرنامج الكبير انطلاقا من الاعتمادات المرصودة من الميزانية العامة للدولة، ومساهمات الجماعات الترابية والحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، وكذا من خلال الدعم والتعاون الدولي. وفي هذا الصدد، وفي إطار مهام صندوق الحسن الثاني في مجال دعم انجاز البرامج والمشاريع ذات النتائج المهيكلة من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، أصدر جلالة الملك تعليماته السامية قصد مساهمة هذا الصندوق بمبلغ 2 مليار درهم لتمويل هذا البرنامج.[15]

وحضر جلسة العمل رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، ومستشار صاحب الجلالة السيد فؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، ووزيرة الاقتصاد والمالية السيدة نادية فتاح، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية السيد فوزي لقجع، والفريق أول محمد بريظ المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية”.[16]

المبحث الثاني: التعبئة الوطنية لاحتواء تداعيات وآثار الهزة الأرضية بالمملكة

من المؤكد أن الشعب المغربي له باع طويل من التعاون والتكافل والتضامن في التعامل مع الصدمات والأزمات والتحديات التي عاشها المغرب عبر مر التاريخ، وذلك في ظل تراكم وتعاقب الكوارث الطبيعية والمعضلات الاجتماعية.

وتبعا لذلك، سوف نتطرق إلى اجتماع المجلس الحكومي بشأن الإحداث الفوري للجنة بين الوزارية  لإعادة البناء المنازل المدمرة في أقرب الآجال في المطلب الأول و مظاهر حملة التعاون التضامني والتطوعي للعرش و الشعب المغربي مع ضحايا زلزال الحوز في المطلب الثاني.

المطلب الأول: اجتماع المجلس الحكومي بشأن الإحداث الفوري للجنة بين الوزارية لإعادة البناء المنازل المدمرة في أقرب الآجال

في إطار تفعيل الحكومة الفوري للتعليمات الملكية السامية، الواردة في جلسة العمل التي ترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم السبت 9 شتنبر 2023 بالقصر الملكي بالرباط، والتي خُصصت لبحث الوضع في أعقاب الزلزال المؤلم، الذي وقع يوم الجمعة 8 شتنبر 2023بإقليم الحوز،[17] ترأس رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، اليوم الإثنين 11 شتنبر 2023 بالرباط، اجتماع اللجنة البين وزارية المكلفة بالبرنامج الاﺳﺗﻌﺟﺎﻟﻲ ﻹﻋﺎدة تأهيل وتقديم الدعم ﻹﻋﺎدة ﺑﻧﺎء اﻟﻣﻧﺎزل اﻟﻣدﻣرة ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة ﻓﻲ أﻗرب اﻵﺟﺎل.

وفي بداية الاجتماع، أكد السيد عزيز أخنوش، أن الحكومة مجندة خلف صاحب الجلالة حفظه الله، من أجل متابعة جهود الإغاثة، وتسريع الإجراءات المتعلقة بتدبير الأزمة، إضافة إلى ﺗﻘديم الدعم والمواكبة للمواطنين ﻓﻲ المناطق المتضررة، مع الحرص على مواصلة تقديم الخدمات العمومية. كما استحضرت اللجنة خلال الاجتماع توجيهات جلالة الملك، الداعية إلى  إعادة بناء المناطق المتضررة، وتعويض المواطنين الذين فقدوا مساكنهم. وبهذا الخصوص، عكفت اللجنة  على وضع التصور الذي سيتم تدقيقه، في أفق الإعلان في الأيام القادمة عن الإجراءات المرتقب اتخاذها، دون إغفال إيجاد حلول عاجلة، ريثما تنتهي عملية إﻋﺎدة بناء المنازل المدمرة.

وتجدر الإشارة أن المجلس الحكومي المنعقد أمس الأحد، قد صادق على مشروع المرسوم 2.23.811 المتعلق بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية”، يخصص لتلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيآت الخاصة والعمومية، والمواطنين داخل وخارج أرض الوطن.[18]

وحضر هذا الاجتماع كل من السيد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، والسيدة نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، والسيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، والسيد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والسيد خالد آيت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، والسيدة فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والسيد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والاتصال، والسيدة عواطف حيار وزيرة التضامن وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، والسيد فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، والسيد مصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة.  إضافة إلى السيد محمد الدردوري الوالي المنسق الوطني للمبادة الوطنية للتنمية البشرية، والسيد محمد عطفاوي عامل إقليم أزيلال، والسيد سعيد الليث مدير تنمية المجال القروي والمناطق الجبلية بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات[19].

كما عقدت الحكومة، يومه الخميس 14 شتنبر 2023، مجلسا للحكومة، برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خصص لتقديم عرض قطاعي، وللتداول في عدد من مشاريع النصوص القانونية ومقترحات تَعْيِينٍ في منَاصِبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.وفي مستهل هذا الاجتماع، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، جددت الحكومة التعبير عن تجندها وتعبئتها الكاملة لمواجهة آثار الزلزال المؤلم الذي تعرضت له بلادنا مساء يوم الجمعة 8 شتنبر 2023.[20]

كما ثمنت روح التضامن والتآزر الذي ما فتئ يعبر عنه المغاربة في مثل هذه الظروف.وانخراطا في هذا المجهود التضامني الوطني، وبناء على الفصل 40 من الدستور الذي ينص أنه على الجميع أن يتحمل بصفة تضامنية، وبشكل يتناسب مع الوسائل التي يتوفرون عليها، التكاليف التي تتطلبها تنمية البلاد، وكذلك تلك الناتجة عن الأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد، فقد قررت الحكومة أن يساهم:

الوزراء والوزراء المنتدبون والمندوبان الساميان والمندوب العام والمندوب الوزاري، بأجرة شهر تقتطع من الأجرة الصافية من الضريبة على الدخل والاقتطاعات المتعلقة بالتقاعد والتعاضد؛

موظفو وأعوان الدولة والجماعات الترابية ومستخدمو المؤسسات والمقاولات العمومية، المصنفون في السلم التاسع وما فوق أو ما يعادلهم بأجرة يوم عمل عن كل شهر على مدى ثلاثة أشهر تقتطع من الأجرة الصافية من الضريبة على الدخل والاقتطاعات المتعلقة بالتقاعد والتعاضد (أجرة يوم عمل عن كل من أشهر شتنبر وأكتوبر ونونبر).[21]

المطلب الثاني: مظاهر حملة التعاون التضامني والتطوعي للعرش والشعب المغربي مع ضحايا فاجعة الزلزال

الأكيد أن الشعب المغربي معروف بالتضامن والتآخي والتآزر عبر مر التاريخ من خلال تكريس اللحمة والوحدة بين العرش والشعب، وذلك من خلال تحميل المواطنين والمواطنات داخل السيارات والشاحنات والرمكات العديد من الحاجيات الملحة لضحايا فاجعة الزلزال التي ضربت في إقليم الحوز وبعض مناطق المملكة كالغداء والماء والخيام[22].

ويكفي الإشارة إلى أن زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس ضحايا زلزال الحوز بمدينة مراكش تؤكد بشكل واضح مدى قوة ومتانة الارتباط والتضامن بين العرش والشعب، حيث ما فتئ يولى العناية اللازمة لمختلف الحاجيات الملحة والمتزايدة للمواطنين والمواطنات. [23]

 

الخاتمة:

وتأسيسا على ما سبق، يتضح أن المغاربة نموذجا للأخلاق والكرم والجود إزاء تعاملهم وتجاوبهم مع ضحايا فاجعة زلزال المغرب الذي ضرب إقليم الحوز التابع لمدينة مراكش وبعض المناطق القريبة منها، وذلك في ظل التلاحم والتضامن بين العرش والشعب عبر مر التاريخ من خلال التسلح بالإسرار والتكافل والتآزر والهزيمة .

وفي هذا السياق، ترأس رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، اليوم الإثنين 18 شتنبر 2023 بالرباط، الاجتماع الثالث في ظرف أسبوع، للجنة البين وزارية المكلفة بالبرنامج الاستعجالي ﻹﻋﺎدة تأهيل وتقديم الدعم ﻹﻋﺎدة بناء المنازل المدمرة ﻋﻠﻰ مستوى المناطق المتضررة من زلزال الحوز، تم خلاله الوقوف على مدى تقدم تفعيل وتنزيل البرنامج الاستعجالي لإعادة الإيواء ومساعدة الأسر والمواطنين المتضررين، والذي كان موضوع تعليمات ملكية سامية. وتطرق الاجتماع إلى الآليات الكفيلة بالتنزيل المثالي لهذا البرنامج الاستعجالي، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، وتنفيذا للتدابير المتعلقة بإعادة التأهيل والبناء في المناطق المتضررة من هذه الكارثة الطبيعية ذات الآثار غير المسبوقة، في أقرب الآجال، وبالسرعة والنجاعة اللازمتين. وشدد السيد رئيس الحكومة، على أن اللجان التقنية تشتغل حاليا في الميدان، لإحصاء المنازل التي انهارت كليا أو بشكل جزئي، وهي أمور ستشكل أرضية مهمة، لتحديد صنف الدعم الذي ستحصل عليه الأسر المعنية، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية.

وكشف السيد عزيز أخنوش، أن داخل هذه اللجنة البين وزارية، هناك اشتغال وتفكير متواصل للحكومة، حول الآليات التي بوسعها جعل عملية إعادة الإعمار تمر في ظروف جيدة، وتنسجم تطبيقا للإرادة الملكية السامية، مع تراث وخصوصيات كل منطقة، مؤكدا أن تأهيل المناطق المتضررة بشكل عام، سيأخذ بعين الاعتبار تقوية البنيات التحتية، والرفع من جودة الخدمات العمومية. وكان جلالة الملك نصره الله، قد ترأس يوم الخميس الماضي 14 شتنبر بالرباط، اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز. ويقدم البرنامج مساعدة استعجالية بقيمة 30 ألف درهم للأسر المتضررة، ومساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.

وحضر الاجتماع الثالث للجنة البين وزارية، كل من السيد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، والسيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، والسيدة نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، والسيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، والسيد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والسيد خالد آيت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، والسيدة فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والسيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والسيدة فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والسيد محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والاتصال، والسيد فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية. إضافة إلى السيد رضوان عراش الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والسيد سعيد الليث مدير تنمية المجال القروي والمناطق الجبلية بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وفي ذات السياق، عقدت الحكومة، يوم الخميس 21 شتنبر 2023، مجلسا للحكومة، برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خصص للتداول في عدد من مشاريع النصوص القانونية ومقترحات تَعْيِينٍ في منَاصِبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور، حيث أكدت في بداية هذا الاجتماع على تحويل مشروع  المرسوم بقانون رقم 2.23.845 بمنح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة، إلى مشروع قانون  يعرض على المجلس الحكومي المقبل.

كما قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الثلاثاء 26 شتنبر 2023، بزيارة ميدانية إلى أقاليم الحوز وشيشاوة ومراكش المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023. كما ترأس جلسة عمل مع أعضاء غرفة الفلاحة لمراكش-آسفي حول برنامج تدخل الوزارة بعد الزلزال. وكان مرفوقاً برئيس الغرفة الفلاحية لمراكش-آسفي ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة. زيارة وحدات تثمين متضررة من الزلزال وعلى مستوى جماعة أسني، إقليم الحوز، عاين الوزير الأضرار المسجلة على مستوى وحدتين للتثمين متضررتين جزئيا. يتعلق الأمر بمنصة لتسويق المنتجات المجالية أنجزت من طرف المديرية الجهوية للفلاحة وتم وضعها رهن إشارة مجموعة ذات النفع الاقتصادي تضم 21 تعاونية، لفائدة 1462 مستفيدا، من بينهم 252 امرأة. كما قام بزيارة دار الجوز التي قامت ببنائها وتجهيزها المديرية الإقليمية للفلاحة لمراكش والموضوعة رهن إشارة تعاونية تضم 50 مستفيدا من بينهم 15 امرأة بقدرة إنتاجية تبلغ 5 أطنان من الجوز سنويا و2.4 طن من زيوت الجوز في السنة.

أما على مستوى جماعة ثلاث نيعقوب بإقليم الحوز، قام الوزير بزيارة وحدتي تثمين أنجزت من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة، للاطلاع على الأضرار المسجلة على مستوى هاتين الوحدتين. الوحدة الأولى مخصصة لتربية النحل يدبرها اتحاد يضم 307 مستفيدين ومنجزة على مساحة 1300 م2. أما الوحدة الثانية فتهم تعاونية تضم 31 مستفيدا، من بينهم 6 نساء منجزة على مساحة 600 م2 مع سعة تلفيف تقدر ب 300 طن وسعة تخزين تبلغ 33 طنًا من التفاح و15 طنًا من الخل.

بنفس الجماعة، اطلع الوزير على الأضرار التي لحقت بساقية افوريرن التي تمكن من سقي 40 هكتارا لفلاحين صغار. بطول قدره 1571 متر، يتم استغلال هذه الساقية من طرف جمعية   لمستخدمي المياه الفلاحية تضم 50 مستفيدا.

وفي نفس السياق ، قام  الوزير بزيارة مسالك قروية متضررة من الزلزال وعلى مستوى الجماعة الترابية أداسيل ا بإقليم شيشاوة، اطلع الوزير على الأضرار التي لحقت بالطريق القروي الذي تم إنجازه من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، على طول 10,66 كلم. تلعب هذه الطريق دورا هاما في فك العزلة على ساكنة جماعتي اداسيل وإمندونيت أي أزيد من 40 دوارا.

زيارة شبكة الري الصغير والمتوسط المتضررة من الزلزال على مستوى نفس الجماعة بإقليم شيشاوة، تم الوقوف على الأضرار التي لحقت بساقية من جراء الانهيارات الصخرية بدوار تكخت الذي يعتبر الأكثر تضررا من الزلزال بإقليم شيشاوة. هذه الساقية التي يبلغ طولها 2000 متر تندرج في إطار مشروع للفلاحة التضامنية بتكلفة إجمالية قدرها 5.8 مليون درهم. تمكن هذه الساقية من سقي 35 هكتارًا من الأشجار المثمرة لفائدة 119 مستفيدا.

جلسة عمل مع أعضاء غرفة الفلاحة لمراكش-آسفي حول برنامج تدخل الوزارة بعد الزلزال بمقر غرفة الفلاحة بمراكش، عقد الوزير جلسة عمل حول برنامج تدخل الوزارة مع أعضاء الغرفة الفلاحية ممثلي الأقاليم الثلاثة المتضررة من الزلزال.

وبهذه المناسبة، أخبر الوزير أعضاء الغرفة أنه تمت تعبئة كافة مصالح وزارة الفلاحة على المستويين المركزي والجهوي منذ وقوع الزلزال من أجل الوقوف وتقييم الأضرار المسجلة على مستوى القطاع الفلاحي ووضع برنامج عمل لتقديم الدعم اللازم للسكان المتضررين، وإعادة تأهيل وتطوير النشاط الفلاحي. يشمل برنامج العمل مجالين، المجال الفلاحي والمجال الغابوي.

فيما يتعلق بالمجال الفلاحي، وبالنسبة للمحور الأول المتعلق بالبنية التحتية الفلاحية، يتعلق الأمر بضمان الولوج وفك العزلة على الضيعات والأراضي الفلاحية عبر استصلاح وإنشاء المسالك الفلاحية القروية وكذلك حماية الأراضي الزراعية من الانجراف عبر بناء الحواجز الصخرية بالإضافة إلى استصلاح دوائر الري الصغير والمتوسط واستصلاح السواقي وإنشاء وتجهيز نقط الماء. أما المحور الثاني المتعلق بالبنية التحتية الاقتصادية الفلاحية، يتعلق الأمر أساسا في إعادة تهيئة وبناء وتجهيز وحدات التثمين ومقرات التعاونيات، وإعادة تأهيل وبناء المجازر، وإعادة تأهيل الأسواق الأسبوعية والمحلية، فضلا عن تجهيز وتأهيل الحظائر والإسطبلات وملاجئ الحيوانات. أما بالنسبة للمحور الثالث، فيتعلق بإعادة بناء الرأس مال الفلاحي وإنعاش السلاسل الحيوانية من خلال إعادة تكوين الثروة الحيوانية (توزيع الحيوانات على المتضررين (وتوزيع أعلاف الماشية وإنجاز مشاريع الفلاحة التضامنية وغيرها من الأنشطة المدرة للدخل.

بعد ذلك، فتح الوزير النقاش مع أعضاء الغرفة حول تأثير الزلزال على القطاع الفلاحي على مستوى الأقاليم الثلاث والإجراءات اللازمة للإنعاش الاقتصادي بالمناطق المتضررة.

كما ترأس رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، يوم الإثنين 25 شتنبر 2023بالرباط، الاجتماع الرابع للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، تم خلاله تتبع تنزيل البرنامج المندمج ومتعدد القطاعات، تنفيذا لتعليمات جلالة الملك نصره الله. وتطرق الاجتماع إلى مشروع إحداث وكالة مخصصة لضمان التنزيل الفعال لهذا البرنامج، ستكون مهمتها الرئيسية، تنفيذ مشاريع إعادة البناء والتأهيل، وكذا تنزيل الاستثمارات المرتقب إحداثها في المناطق المتضررة. وأفاد السيد عزيز أخنوش، بأن الحكومة ستسخّر كل الإمكانيات في مرحلة إعادة البناء السريع، التي ستشمل المدارس والمستشفيات والمرافق الحيوية التي تضررت بفعل الزلزال، مؤكدا أن إنجاز هذه المشاريع سيجري تمويله، انطلاقا من الحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، الذي تم إحداثه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.وأوضح السيد رئيس الحكومة، أن الأيام المقبلة ستشهد عقد اجتماعات مسترسلة، بهدف تنسيق الجهود ووضع اللمسات الأخيرة على التصور المتعلق بتنزيل المشاريع التنموية بالمناطق المتضررة، مشيرا إلى أن دينامية الحكومة متواصلة، من أجل إعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة، وكذا تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في هذه المناطق.

وحضر هذا الاجتماع، كل من السيد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، والسيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، والسيدة نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، والسيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، والسيد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والسيد خالد آيت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، والسيدة فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والسيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والسيدة فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والسيدة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والسيد محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، والسيدة عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، والسيد فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، والسيد مصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة.

إضافة إلى السيد رضوان عراش الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والسيد سعيد الليث مدير تنمية المجال القروي والمناطق الجبلية بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

 

الإحالات

[1] مداخلة موسى المالكي، أهمية تسريع عمليات إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 12 شتنبر 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة خالد فتحي، أهمية تسريع عمليات إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 12 شتنبر 2023.

[2] مداخلة محمد العمراني بوخبزة، زلزال الحوز: أسبوع من التجند والتعبئة لتسريع عمليات الإنقاذ والإغاثة والتكفل بالمصابين بفضل العناية الملكية السامية بالمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج الأخبار الرئيسية الأولى ، يوم 16 شتنبر 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة مارتن جي، كيف يمكن للمغرب أن يلملم جراحه بعد الزلزال؟، مشاركة في برنامج مع المغرب من واشنطن لقناة ميدي1 تيفي، يوم 17 شتنبر 2023. ومداخلة مارك فايفلي، كيف يمكن للمغرب أن يلملم جراحه بعد الزلزال؟، مشاركة في برنامج مع المغرب من واشنطن لقناة ميدي1 تيفي، يوم 17 شتنبر 2023.

[3] مداخلة المصطفى السعليتي، زلزال الحوز: كرم وأخلاق المغاربة حديث العالم، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة خالد فتحي، كيف أدار المغرب أزمة الزلزال المدمر؟، مشاركة في برنامج قناة الأخبار العربي، يوم 16 شتنبر2023. ومداخلة ديفيد بولجر، كيف يمكن للمغرب أن يلملم جراحه بعد الزلزال؟، مشاركة في برنامج مع المغرب من واشنطن لقناة ميدي1 تيفي، يوم 17 شتنبر 2023. ومداخلة جورج لاندريث، كيف يمكن للمغرب أن يلملم جراحه بعد الزلزال؟، مشاركة في برنامج مع المغرب من واشنطن لقناة ميدي1 تيفي، يوم 17 شتنبر 2023.

[4] مداخلة محمد الشرقي، إجراءات ملكية مهمة لاحتواء تداعيات زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023.

[5] مداخلة عبد العزيز الروماني، إجراءات ملكية مهمة لاحتواء تداعيات زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023.

[6] مداخلة حسن العرافي، إجراءات ملكية مهمة لاحتواء تداعيات زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023.

[7] مداخلة إدريس العيساوي، المغاربة مستعدون دائما للقيام بواجبهم، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 10 شتنبر 2023.

[8] مداخلة عبد العزيز الروماني، الملك محمد السادس كان سباقا إلى اتخاذ سلسلة متكاملة من الإجراءات: المغرب بتضامنه وبتوحده وبقيادته، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم10شتنبر 2023.

[9] مداخلة عبد العزيز الروماني، برنامج ملكي استعجالي لحل أزمة منكوبي الزلزال، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023.

[10] مداخلة بدر الزاهر الأزرق، البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين من الزلزال يسجد رؤية ملكية متبصرة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 15 شتنبر 2023.

[11] مداخلة عبد العالي الطاهري، تفعيل البرنامج الاستعجالي لما بعد الزلزال، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 17 شتنبر 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة سعيد بنيس، زلزال الحوز:تفعيل البرنامج الاستعجالي، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 16 شتنبر2023.

[12] مداخلة إدريس العيساوي، زلزال الحوز: البرنامج الاستعجالي لتفعيل برنامج إيواء المتضررين والتكفل بهم، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة محمد جدري، تفعيل البرنامج الاستعجالي لما بعد الزلزال، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 17 شتنبر 2023.و مداخلة موسى المالكي، زلزال الحوز:عناية ملكية موصولة بالساكنة المتضررة وتعليمات سامية لإعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 شتنبر 2023.

[13] مداخلة عبد الحفيظ أدمينو، زالزال الحوز: عناية ملكية موصولة بالساكنة المتضررة وتعليمات ساميةمن جلالته لإعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 20 شتنبر 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة زكريا فيرانو، زالزال الحوز: عناية ملكية موصولة بالساكنة المتضررة وتعليمات سامية من جلالته لإعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 20 شتنبر 2023.

[14] مداخلة لحسين أقرطيط، النجاح المغربي في تجاوز أزمة الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 20 شتنبر 2023.  وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة طارق لكحل ، البرنامج الاستراتيجي لإعادة الإعمار والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 شتنبر 2023. ومداخلة كريم عايش، البرنامج الاستراتيجي لإعادة الإعمار والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 شتنبر 2023. ومداخلة رشيد ساري، البرنامج الاستراتيجي لإعادة الإعمار والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 شتنبر 2023. ومداخلة أحمد الدرداري، البرنامج الاستراتيجي لإعادة الإعمار والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 شتنبر 2023.

[15] مداخلة لحسين أقرطيط،  برنامج استعجالي متكامل لإعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة محمد جدري، برنامج استعجالي متكامل لإعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023.

[16] مداخلة الحسين كنون، النجاح المغربي في تجاوز أزمة الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 20 شتنبر 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة علي الغنبوري، النجاح المغربي في تجاوز أزمة الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 20 شتنبر 2023. و مداخلة محمد جدري، زلزال الحوز:عناية ملكية موصولة بالساكنة المتضررة وتعليمات سامية لإعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 شتنبر 2023.

[17] مداخلة أحمد البوكيلي، مد تضامني مغربي جارف لاحتواء تداعيات الفاجعة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 14 شتنبر 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة محسن بنزاكور، مد تضامني مغربي جارف لاحتواء تداعيات الفاجعة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 14 شتنبر 2023.

[18] مداخلة طارق أثلاثي، برقيات شكر جلالة الملك لفرق الإنقاذ البريطاني والاشباني والإماراتي والقطري تعكس شيم المغاربة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للإنقاذ، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 18 شتنبر 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة الموساوي العجلاوي، برقية شكر من جلالة الملك لفرق الإنقاذ ، مشاركة في برنامج قناة دوزيم ، يوم 18 شتنبر 2023. ومداخلة عبد الفتاح الفاتحي، بايدن يشيد بسرعة ونجاعة تدبير المغرب لتداعيات زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 18 شتنبر 2023.

[19] مداخلة علي الغنبوري، جهود التعامل مع أزمة الزلزال وإعادة الإعمار، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 12 شتنبر 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عبد الرحمان أيت واحمان، مد تضامني مغربي جارف لاحتواء تداعيات الفاجعة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 14 شتنبر 2023.

[20] مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة اسليمي في حملة التضامن والتلاحم جراء الزلزال، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 13 شتنبر 2023.

[21] مداخلة بدر الزاهر الأزرق، طالما ساعد المغرب مجموعة من الدول في الأزمات والكوارث الطبيعية، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 19 شتنبر 2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة مصطفى طوسة، جهود مواجهة الزلزال تدخل مرحلة جديدة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 18 شتنبر 2023.

[22] مداخلة سعيد الخمسي، تكاثف جهود المغاربة إثر زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 14 شتنبر2023. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عبد الفتاح نعوم، مظاهر التضامن مع ضحايا زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 11 شتنبر 2023. و مداخلة عبد الفتاح  نعوم، المغاربة يبهرون العالم بتضامنهم الكبير مع ضحايا زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 12 شتنبر 2023. و مداخلة فؤاد بنمير، المغاربة يبهرون العالم بتضامنهم الكبير مع ضحايا زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 12 شتنبر 2023.

[23] مداخلة عبد الفتاح نعوم، تفقد جلالة الملك محمد السادس للمصابين ضحايا الزلزال التفاتة ملكية كريمة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 13 شتنبر 2023.  وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة سعيد الخمسي،  موجة تضامن واسعة للمواطنين المغاربة مع ضحايا، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 16 شتنبر 2023. ومداخلة علي الغنبوري، موجة تضامن واسعة للمواطنين المغاربة مع ضحايا، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 16 شتنبر 2023. سلاك بوغزة، موجة تضامن واسعة للمواطنين المغاربة مع ضحايا، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 16 شتنبر 2023. و مداخلة محمد العمراني بوخبزة، التفاتة ملكية تجسد الرعاية السامية لـضحايا الزلزال والعائلات المكلومة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 13 شتنبر 2023. ومداخلة محمد الغالي، التفاتة ملكية تجسد الرعاية السامية لـضحايا الزلزال والعائلات المكلومة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 13 شتنبر 2023.

 

لائحة المراجع:

الوثائق الرسمية:

  • بلاغ المجلس الحكومي والمؤرخ في 21 شتنبر 2023.
  • بلاغ الديوان الملكي والمؤرخ في 20 شتنبر2023.
  • بلاغ المجلس الحكومي والمؤرخ في 18 شتنبر 2023.
  • بلاغ الديوان الملكي والمؤرخ في 14 شتنبر2023.
  • بلاغ المجلس الحكومي والمؤرخ في 14 شتنبر 2023.
  • بلاغ المجلس الحكومي والمؤرخ في 11 شتنبر 2023.
  • بلاغ الديوان الملكي والمؤرخ في 9 شتنبر 2023.

 

البرامج التلفزيونية:

  • مداخلة إدريس العيساوي، المغاربة مستعدون دائما للقيام بواجبهم، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 10 شتنبر 2023.
  • مداخلة إدريس العيساوي، زلزال الحوز: البرنامج الاستعجالي لتفعيل برنامج إيواء المتضررين والتكفل بهم، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023.
  • مداخلة أحمد البوكيلي، مد تضامني مغربي جارف لاحتواء تداعيات الفاجعة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 14 شتنبر 2023.
  • مداخلة أحمد الدرداري، البرنامج الاستراتيجي لإعادة الإعمار والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 شتنبر 2023.
  • مداخلة الحسين كنون، النجاح المغربي في تجاوز أزمة الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 20 شتنبر 2023.
  • مداخلة الموساوي العجلاوي، برقية شكر من جلالة الملك لفرق الإنقاذ ، مشاركة في برنامج قناة دوزيم ، يوم 18 شتنبر 2023.
  • مداخلة المصطفى السعليتي، زلزال الحوز: كرم وأخلاق المغاربة حديث العالم، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023.
  • مداخلة بدر الزاهر الأزرق، طالما ساعد المغرب مجموعة من الدول في الأزمات والكوارث الطبيعية، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 19 شتنبر 2023.
  • مداخلة بدر الزاهر الأزرق، البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين من الزلزال يسجد رؤية ملكية متبصرة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 15 شتنبر 2023.
  • مداخلة جورج لاندريث، كيف يمكن للمغرب أن يلملم جراحه بعد الزلزال؟، مشاركة في برنامج مع المغرب من واشنطن لقناة ميدي1 تيفي، يوم 17 شتنبر 2023.
  • مداخلة ديفيد بولجر، كيف يمكن للمغرب أن يلملم جراحه بعد الزلزال؟، مشاركة في برنامج مع المغرب من واشنطن لقناة ميدي1 تيفي، يوم 17 شتنبر 2023.
  • مداخلة زكريا فيرانو، زالزال الحوز: عناية ملكية موصولة بالساكنة المتضررة وتعليمات سامية من جلالته لإعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 20 شتنبر 2023.
  • مداخلة حسن العرافي، إجراءات ملكية مهمة لاحتواء تداعيات زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023.
  • مداخلة طارق أثلاثي، برقيات شكر جلالة الملك لفرق الإنقاذ البريطاني والاشباني والإماراتي والقطري تعكس شيم المغاربة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للإنقاذ، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 18 شتنبر 2023.
  • مداخلة طارق لكحل ، البرنامج الاستراتيجي لإعادة الإعمار والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 شتنبر 2023.
  • مداخلة كريم عايش، البرنامج الاستراتيجي لإعادة الإعمار والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 شتنبر 2023.
  • مداخلة لحسين أقرطيط، النجاح المغربي في تجاوز أزمة الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 20 شتنبر 2023.
  • مداخلة لحسين أقرطيط، برنامج استعجالي متكامل لإعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023.
  • مداخلة مارتن جي، كيف يمكن للمغرب أن يلملم جراحه بعد الزلزال؟، مشاركة في برنامج مع المغرب من واشنطن لقناة ميدي1 تيفي، يوم 17 شتنبر 2023.
  • مداخلة موسى المالكي، زلزال الحوز:عناية ملكية موصولة بالساكنة المتضررة وتعليمات سامية لإعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 شتنبر 2023.
  • مداخلة موسى المالكي، أهمية تسريع عمليات إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 12 شتنبر 2023.
  • مداخلة محمد العمراني بوخبزة، زلزال الحوز: أسبوع من التجند والتعبئة لتسريع عمليات الإنقاذ والإغاثة والتكفل بالمصابين بفضل العناية الملكية السامية بالمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج الأخبار الرئيسية الأولى ، يوم 16 شتنبر 2023.
  • مداخلة محمد العمراني بوخبزة، التفاتة ملكية تجسد الرعاية السامية لـضحايا الزلزال والعائلات المكلومة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 13 شتنبر 2023.
  • مداخلة محمد الشرقي، إجراءات ملكية مهمة لاحتواء تداعيات زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023.
  • مداخلة محمد الغالي، التفاتة ملكية تجسد الرعاية السامية لـضحايا الزلزال والعائلات المكلومة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 13 شتنبر 2023.
  • مداخلة محمد جدري، زلزال الحوز:عناية ملكية موصولة بالساكنة المتضررة وتعليمات سامية لإعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 شتنبر 2023.
  • مداخلة محمد جدري، تفعيل البرنامج الاستعجالي لما بعد الزلزال، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 17 شتنبر 2023.
  • مداخلة محمد جدري، برنامج استعجالي متكامل لإعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023.
  • مداخلة محسن بنزاكور، مد تضامني مغربي جارف لاحتواء تداعيات الفاجعة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 14 شتنبر 2023.
  • مداخلة مصطفى طوسة، جهود مواجهة الزلزال تدخل مرحلة جديدة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 18 شتنبر 2023.
  • مداخلة سلاك بوغزة، موجة تضامن واسعة للمواطنين المغاربة مع ضحايا، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 16 شتنبر 2023.
  • مداخلة سعيد الخمسي، موجة تضامن واسعة للمواطنين المغاربة مع ضحايا، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 16 شتنبر 2023.
  • مداخلة سعيد الخمسي، تكاثف جهود المغاربة إثر زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 14 شتنبر2023.
  • مداخلة سعيد بنيس، زلزال الحوز: تفعيل البرنامج الاستعجالي، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 16 شتنبر2023.
  • مداخلة عبد الحفيظ أدمينو، زالزال الحوز: عناية ملكية موصولة بالساكنة المتضررة وتعليمات ساميةمن جلالته لإعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 20 شتنبر 2023.
  • مداخلة عبد العالي الطاهري، تفعيل البرنامج الاستعجالي لما بعد الزلزال، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 17 شتنبر 2023.
  • مداخلة عبد العزيز الروماني، برنامج ملكي استعجالي لحل أزمة منكوبي الزلزال، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023.
  • مداخلة عبد العزيز الروماني، إجراءات ملكية مهمة لاحتواء تداعيات زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 15 شتنبر 2023.
  • مداخلة عبد العزيز الروماني، الملك محمد السادس كان سباقا إلى اتخاذ سلسلة متكاملة من الإجراءات: المغرب بتضامنه وبتوحده وبقيادته، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم10شتنبر 2023.
  • مداخلة عبد الفتاح الفاتحي، بايدن يشيد بسرعة ونجاعة تدبير المغرب لتداعيات زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 18 شتنبر 2023.
  • مداخلة عبد الفتاح نعوم، تفقد جلالة الملك محمد السادس للمصابين ضحايا الزلزال التفاتة ملكية كريمة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 13 شتنبر 2023.
  • مداخلة عبد الفتاح نعوم، المغاربة يبهرون العالم بتضامنهم الكبير مع ضحايا زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 12 شتنبر 2023.
  • مداخلة عبد الفتاح نعوم، مظاهر التضامن مع ضحايا زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 11 شتنبر 2023.
  • مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة اسليمي في حملة التضامن والتلاحم جراء الزلزال، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 13 شتنبر 2023.
  • مداخلة عبد الرحمان أيت واحمان، مد تضامني مغربي جارف لاحتواء تداعيات الفاجعة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 14 شتنبر 2023.
  • مداخلة علي الغنبوري، النجاح المغربي في تجاوز أزمة الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 20 شتنبر 2023.
  • مداخلة علي الغنبوري، موجة تضامن واسعة للمواطنين المغاربة مع ضحايا، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 16 شتنبر 2023.
  • مداخلة علي الغنبوري، جهود التعامل مع أزمة الزلزال وإعادة الإعمار، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي،يوم 12 شتنبر 2023.
  • مداخلة فؤاد بنمير، المغاربة يبهرون العالم بتضامنهم الكبير مع ضحايا زلزال الحوز، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 12 شتنبر 2023.
  • مداخلة رشيد ساري، البرنامج الاستراتيجي لإعادة الإعمار والتأهيل العام للمناطق المتضررة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 شتنبر 2023.
  • مداخلة خالد فتحي، كيف أدار المغرب أزمة الزلزال المدمر؟، مشاركة في برنامج قناة الأخبار العربي، يوم 16 شتنبر2023.
  • مداخلة خالد فتحي، أهمية تسريع عمليات إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 12 شتنبر 2023.

 

معلومات حول الكاتب:

الدكتور محمد البغدادي

باحث في العلوم القانونية

بكلية الحقوق بطنجة

قد يعجبك ايضا