تقرير أشغال دورة: “طريقك لاحتراف الوساطة في تسوية المنازعات الأسرية” الرباط 21-22 يناير 2023

عقد المركز المغربي للوساطة والتحكيم وغرفة التحكيم والوساطة، يومي السبت والأحد 21 و22 يناير 2023، بمدينة الرباط، دورة تكوينية متخصصة في موضوع الوساطة الأسرية، بمشاركة متخصصين وباحثين ومهتمين بمجال الأسرة.

وقد عرفت أشغال الدورة التكوينية، في يومها الأول، ورشتين تكوينيتين من تأطير الأستاذ حسن رقيق، الكاتب والمرشد والوسيط الأسري، وحيث سلط الضوء حول أهم التقنيات المعتمدة في مجال الوساطة في التجارب الفضلى، من قبيل: فن التواصل وعلم استنباط وتحليل الخلاف المعروض على الوسيط، وذلك أساسا عبر آليتي طرح الأسئلة والاصغاء، هذا في الورشة الصباحية من اليوم الأول.

كما توقف السيدات والسادة المشاركون والمشاركات، في الورشة الثانية من اليوم نفسه، عند مجموعة من المهارات والأسس المعتمدة في مجال الوساطة، من أهمها: عملية العصف الذهني، منهجية احتواء التوتر، فضلا عن مبادئ وقواعد جلسة الوساطة. وفي متمه تم عقد نماذج تطبيقية لجلسات وساطة صورية جسدها وأبدع فيها السيدات والسادة المشاركون والمشاركات، تحت إشراف المدرب.

أما في اليوم الثاني من أعمال الدورة ذاتها، كما أطره الأستاذ خالد حسني، المحكم المقيد لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء والمدير الإداري للمركز المغربي للوساطة والتحكيم، تطرق –في الورشة الثالثة- للإطار القانوني للوساطة، من زاوية تعريفها وبيان خصائصها وشروط ممارستها في تسوية المنازعات عموما، والأسرية منها على وجه التحديد، وكذا أبرز مختلف أوجه المسؤوليات المدنية والجنائية والأخلاقية للوسيط الأسري، نظرا لأهمية وجسامة المهام الملقاة على عاتقه مبدئيا.

في الإطار ذاته، خلال الورشة الرابعة والأخيرة من الدورة نفسها، تطرق “المدرب” لإجراءات عملية الوساطة، بداية بشرط الوساطة، ومرورا على اتفاق الوساطة، ووصولا إلى صياغة الاتفاق النهائي، وحيت تم الاشتغال “كذلك” على نموذج نازلة تطبيقية، تروم تنزيل مختلف المعارف التي تم اكتسابها خلال أعمال الدورة التكوينية المكثفة.

وإجمالا، فقد اتسمت “الدورة” بشهادة جميع السيدات والسادة المشاركون والمشاركات والمؤطرون، بالالتزام والجدية والتركيز في صلب الموضوع، كما سجلت “اللجنة المنظمة” بارتياح عميق نقاشا غنيا ومثمرا ساد أشغال “الدورة”، مما عكس تفاعلا إيجابيا مع معطياتها، وساهم في تحقيق الأثر الإيجابي من وراء تنظيمها.

وقبل إسدال الستار عن أشغالها، اختتمت فعاليات الدورة التكوينية، بتنظيم حفل تسليم شواهد المشاركة على السيدات والسادة المشاركين والمشاركات، وكذا توقيع اتفاق شراكة وتعاون بين ممثلي المؤسستين المنظمتين لأشغال الدورة التكوينية.

اللجنة المنظمة

للمشاركة معنا :

 

قد يعجبك ايضا