المفارقات والتناقضات في النظام الجزائري بين استمرار المناورات وسياسة الهروب إلى الأمام والمستجدات الأممية في قضية الصحراء المغربية

الدكتور محمد البغدادي

المقدمة:

لم يبق من شك أن المفارقات والتناقضات للنظام الجزائري لها العديد من تداعيات وآثار كبيرة على المحيط الدولي الإقليمي في عالم متسم بالحروب والأزمات والصراعات، ولاسيما وأن منطقتي شمال غرب إفريقيا والساحل والجنوب الإفريقي تعرفان غيابا كليا للتنسيق والتشاور السياسي والتعاون الأمني بشأن القضايا والمعضلات والتحديات الداخلية التي تشهد القارة الإفريقية، وذلك في ظل نهج النظام الجزائري وصنيعته البوليساريو المناورات وسياسة الهروب إلى الأمام وتقاربه مع إيران، وكذا صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2654 والمؤرخ في 27 أكتوبر 2022 الذي يفند ويقبر جميع أطروحات النظام الجزائري، ويعزز المزيد من المكاسب الجيو السياسية للمغرب بشأن قضية الصحراء المغربية، حيث تزامن هذا القرار الأممي الجديد مع انعقاد القمة العربية بالجزائر تحت شعار “لم الشمل العربي” بتاريخ 1 و2 نونبر 2022.[1]

ويراد بالمفارقات والتناقضات للنظام الجزائري على أنها ازدواجية وضبابية وغموض في القرارات والتصريحات والمواقف للنظام الجزائري بشأن توافقه للملفات الشائكة والعالقة سواء كانت الداخلية أو الخارجية في نظام دولي متعدد الأقطاب.[2]

واعتبارا لأهمية ومكانة موضوع المفارقات والتناقضات للنظام الجزائري في زعزعة الأمن والسلم الدولي والإقليمي وضياع الفرص والمؤهلات التنموية في القارة الإفريقية، فإن الإشكالية المحورية تتثمل فيما يلي: إلى أي حد سيتمكن النظام الجزائري التوفيق بين المصالح الداخلية والتحديات الإقليمية في ظل إتباع النظام الجزائري وصنيعته البوليساريو المناورات وسياسة الهروب إلى الأمام ؟

وتحت هاته الإشكالية المركزية تتفرع عنها التساؤلات التالية: ما هي المفارقات والتناقضات للنظام الجزائري في ضوء استمرار المناورات وسياسة الهروب إلى الأمام؟ وما هي المستجدات الأممية لقضية الصحراء المغربية؟

ولمتابعة هذا الموضوع، ارتأينا الاعتماد التقسيم التالي:

المبحث الأول: المفارقات والتناقضات للنظام الجزائري في ضوء استمرار المناورات وسياسة الهروب إلى الأمام

المبحث الثاني: المستجدات الأممية لقضية الصحراء المغربية

 

المبحث الأول: المفارقات والتناقضات للنظام الجزائري في ضوء استمرار المناورات وسياسة الهروب إلى الأمام

معلوم أن النظام الجزائري يحاول ما أمكن التشويش والتضييق الخناق على المصالح الإقليمية في ظل التقارب الإيراني الجزائري وتصدير أزماته إلى الخارج، وذلك في ظل تفاقم الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحجم التهديدات والمخاطر الأمنية والتحديات الراهنة التي تعرفها القارة الإفريقية.

وتبعا لذلك، سوف نتناول مخرجات إعلان القمة العربية بالجزائر في المطلب الأول و احتضان جبهة  البوليساريو طائرات إيرانية بدون طيار في المطلب الثاني.

المطلب الأول: مخرجات إعلان القمة العربية بالجزائر

من البديهي أن انعقاد القمة العربية بالجزائر، جاءت نتيجة المبادرات والمجهودات والمساعي الرامية لدول العالم العربي من أجل توحيد الصف وجمع الشمل وتصفية الأجواء وتنسيق الإجراءات لمواجهة التحديات البينية بين مختلف القضايا والملفات والمعضلات الإقليمية سواء تعلق الأمر بالدور المغربي في الدفاع عن القضية الفلسطينية والوضع الليبي الصعب واتفاق الصخيرات والدعم المالي لليمن والتطرف والإرهاب وتجفيف منابع تمويله والسلام العربي أو النفوذ الإيراني في إقليم الشرق الأوسط ورفض التدخلات الخارجية من جميع أشكالها في الدول العربية حسب ما تم تأكيده في إعلان القمة العربية بالجزائر الذي شدد على ضرورة العمل العربي المشترك الفعال والناجع.[3]

المطلب الثاني: احتضان جبهة البوليساريو طائرات إيرانية بدون طيار

الأكيد أن التقارب الإيراني الجزائري بات واضحا اليوم من خلال احتضان جبهة البوليساريو طائرات إيرانية بدون طيار حسب تصريحات الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك عمر هلال بتاريخ 27 أكتوبر 2022 والنائب البرلمان الأوروبي توماش زديكوفسكي بتاريخ 25 أكتوبر 2022 [4]، ناهيك عن تجنيد الأطفال بمخيمات ساكنة تندوف من جانب حزب الله اللبناني وإيران، وذلك في خضم التحولات والتطورات الجارية في النظام الإقليمي الراهن[5]، وبروز الحركات والعناصر الانفصالية والجماعات المسلحة والتنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل والجنوب الإفريقي وتفاقم الأزمات الإنسانية في القارة الإفريقية، هذا فضلا عن مسؤولية الجزائر في دعم وتمويل البوليساريو منابع التطرف والإرهاب والجريمة المنظمة والمقايضة وتهريب المخدرات والقتل غير القانوني وغير القضائي والاتجار في البشر والأسلحة.[6]

المبحث الثاني: المستجدات الأممية لقضية الصحراء المغربية

لقد خصص مجلس الأمن الدولي بشأن قضية الصحراء المغربية لسنة 2022 ثلاث اجتماعات أممية، سواء تعلق الأمر باجتماع بلدان المساهمة في قوات البعثة المينورسو والمنعقد في 10 أكتوبر2022 أو مشاورات مغلقة من خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ألكسندر إيفانكو والأمين الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ستيفان دي ميستورا من أجل إحاطة هذا المجلس بكل المعلومات حول النزاع الإقليمي المفتعل بتاريخ 17 أكتوبر 2022، هذا فضلا عن مصادقة مجلس الأمن الدولي على قرار 2654 والمؤرخ في 27 أكتوبر 2022. وتبعا لذلك، سوف نعالج مضامين تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية  والمؤرخ في أكتوبر 2022  في المطلب الأول ومضامين قرار مجلس الأمن الدولي بشأن قضية  الصحراء المغربية رقم 2654 والمؤرخ في 27 أكتوبر 2022 في المطلب الثاني.

المطلب الأول: مضامين التقرير السنوي  للأمين العام للأمم المتحدة والمؤرخ في 5 أكتوبر  2022

حدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، المرجعية أي حل لنزاع الصحراء، وفقا لرئيس الأمم المتحدة، يجب أن يكون متوافقا مع “القرارات 2440 (2018) و2468 (2019) و2494 (2019) و2548 (2020) و2602 (2021)”. يدعو كل قرار من هذه القرارات إلى حل سياسي وواقعي للصراع. كل من هذه القرارات تذكر الجزائر عدة مرات. آخر هذه القرارات (2602) يحث الجزائر على المشاركة في الموائد المستديرة. لم يشر أي من هذه القرارات إلى خيار الاستفتاء. [7]وهذا يعني أن خيار الاستفتاء،الذي تتمسك به الجزائر ودميتها البوليساريو، يعتبر غير واقعي من قبل المجتمع الدولي ولم يعد له أي مكان في قاموس الأمم المتحدة. وبشأن الجزائر، أكد أنطونيو غوتيريش “على الدور الحاسم لدول الجوار في التوصل إلى حل لقضية الصحراء”. وفي هذا الصدد، أعرب عن “قلقه من تدهور العلاقات بين المغرب والجزائر”. وحث غوتيريش المغرب والجزائر على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، لأن الحوار بين البلدين هو أمر مهم من أجل إرساء “بيئة مواتية للسلم والأمن”.كما أوصى الأمين العام للأمم المتحدة مجلس الأمن بتمديد ولاية بعثة المينورسو لسنة إضافية حتى 31 أكتوبر 2023. لكن هذه التوصية تعترضها عقبات غير مسبوقة تقوم بها عناصر البوليساريو. كما وصف التقرير الحرب الوهمية التي تدعي جبهة البوليساريو خوضها ضد المغرب بأنها “منخفضة الشدة”. لكن إذا كانت هذه الحرب لا توجد إلا في البيانات اليومية لميليشيات البوليساريو، [8]فإن الأمر ليس كذلك بالنسبة للتعاون بين الانفصاليين والمينورسو من بين جميع التقارير التي كتبها الأمناء العامون للأمم المتحدة بشأن الصحراء المغربية، فإن تقرير عام 2022 يحمل لهجة صارمة ضد البوليساريو. السبب: هذه الميليشيا، التي تأتمر بأوامر الجزائر، تمنع عناصر المينورسو من التحرك شرق الجدار الدفاعي. ومن جانب آخر ، يطالب أنطونيو غوتيريش بقوة جبهة البوليساريو بـ”رفع جميع القيود المفروضة على حرية حركة المراقبين العسكريين والقوافل البرية والآليات الجوية وأفراد المينورسو عند الجدار الشرقي”. وأعلن أن هذا التحذير المعبر وغير المألوف في لغة الأمم المتحدة: “أخشى أنه بدون حرية كاملة في الحركة، لن نتمكن المينورسو قريبا من الحفاظ على وجودها شرق الجدار”. بعبارة أخرى، تعرض جبهة البوليساريو كلا من وجود المينورسو ومهمتها للخطر، هذا فضلا عن أن العوائق التي أقامتها البوليساريو أمام حرية تنقل أفراد المينورسو هي إهانة للمجتمع الدولي. القرار الذي سيتبناه مجلس الأمن في 27 أكتوبر سيكون على الأرجح ضد الميليشيات الخارجة عن القانون والتي تخضع بشكل كامل للنظام الجزائري ، كما ذكر بأن رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، أعلن في رسالة وجهها إلى الملك محمد السادس في 14 مارس 2022، أن إسبانيا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب في عام 2007، الأساس الأكثر جدية ومصداقية وواقعية لحل النزاع.[9]

المطلب الثاني: مضامين قرار مجلس الأمن الدولي بشأن قضية الصحراء المغربية رقم 2654 والمؤرخ في 27 أكتوبر 2022

تزامنا مع مضامين تقرير الأمين العام للأمم المتحدة لسنة 2022، فإن مجلس الأمن الدولي أصدر قرارا حاسما ومفصليا بشأن تعزيز المكاسب الجيو السياسية لقضية الصحراء المغربية وضمان الأمن والسلم الإقليمي بموجب رقم 2654 والمؤرخ في 27 أكتوبر 2022، حيث ينص هذا القرار الأممي الجديد على أربعة النقاط التالية:

1-ضرورة الإحصاء الإنساني والانفرادي والحسابي للاجئين داخل ساكنة تندوف.

2-عودة الجزائر إلى الموائد المستديرة.

3-تمديد مهمة بعثة المينورسو لمدة سنة[10].

4-سمو ومصداقية وواقعية مقترح الحكم الذاتي، ولاسيما في ظل استحضار التطورات الميدانية المتسارعة لقضية الوحدة الترابية للمملكة وفي سياق دولي وإقليمي مختلف وموسوم بعدد من الأزمات والمخاضات والتحديات .[11]

 

الخاتمة:

وترتيبا على ما سبق، يتضح أن القرار الأممي الجديد وضع النظام الجزائري أمام سياسة الأمر الواقع وألزم الجزائر باستئناف الموائد المستديرة لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل الذي عمرا طويلا في أروقة الأمم المتحدة، وذلك في ظل التراكم والزخم الدبلوماسي المكثف للدبلوماسية المغربية بقيادة العاهل المغربي الملك محمد السادس ومواصلة النظام الجزائري سياسية الحروب عن طريق الوكالات والإرهاب التي تهدد وتزعزع الاستقرار والأمن والسلم الإقليمي.

 

لائحة المراجع:

  • البرامج التلفزيونية
  • مداخلة أحمد محمد خر، مخيمات تندوف بين مطالب مجلس الأمن بإحصاء السكان وتعنت البوليساريو، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022.
  • مداخلة الحسين كنون، القمة العربية…تعزيز العمل المشترك، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022.
  • مداخلة الحسين كنون، مشاركة وازنة للوفد المغربي في القمة العربية في الجزائر، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 2 نونبر 2022.
  • مداخلة الحسين كنون، فضح تواطؤ “البوليساريو” مع إيران برعاية جزائرية لزعزعة استقرار شمال إفريقيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 1 نونبر 2022.
  • مداخلة الحسين كنون، مجلس الأمن يضع الجزائر والبوليساريو أمام الأمر الواقع، ويقر سمو مبادرة الحكم الذاتي، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 28 أكتوبر 2022.
  • مداخلة الموساوي العجلاوي، البيان الختامي للقمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 2 نونبر 2022.
  • مداخلة الموساوي العجلاوي، الاجتماع التحضيري للقمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة دوزيم،يوم 30 أكتوبر 2022.
  • مداخلة الموساوي العجلاوي، مضامين تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حول الصحراء المغربية، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 18 أكتوبر 2022.
  • مداخلة الشيبة مربيه رب، مكاسب مغربية حاسمة عشية تقديم التقرير الأممي حول الصحراء المغربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 5 أكتوبر 2022.
  • مداخلة الشيخ يحضيه خر، مكاسب مغربية حاسمة عشية تقديم التقرير الأممي حول الصحراء المغربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 5 أكتوبر 2022.
  • مداخلة هشام معروف، فضح تواطؤ “البوليساريو” مع إيران برعاية جزائرية لزعزعة استقرار شمال إفريقيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 1 نونبر 2022.
  • مداخلة طارق سعود الأطلسي، الإشادة بالدور المغربي في القضية الفلسطينية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 3 نونبر 2022.
  • مداخلة طارق تلاتي، تقرير غوتيريش يؤكد مرة أخرى مسؤولية الجزائر في النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 16 أكتوبر 2022
  • مداخلة طارق تلاتي، قراءة في مجلس الأمن يعقد 3 جلسات هذا الشهر بخصوص ملف الصحراء المغربية، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 6 أكتوبر 2022.
  • مداخلة لحسين أقرطيط، مخرجات القمة العربية بالجزائر: رهان تنزيل إعلان الجزائر، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 3 نونبر 2022.
  • مداخلة لحسين أقرطيط، تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام من طرف مجلس الأمن الدولي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 27 أكتوبر 2022.
  • مداخلة لحسن بوشمامة، إيران تزود البوليساريو بطائرات “درون” مسيرة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 31 أكتوبر 2022.
  • مداخلة لحسن بوشمامة،كيف يعزز القرار الأممي الجديد الدعم الدولي لوجاهة طرح المغرب لحل نزاع الصحراء؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 28 أكتوبر 2022.
  • مداخلة محمد العمراني بوخبزة، صفقة التسلح الضخمة بين الجزائر وروسيا، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 31 أكتوبر 2022.
  • مداخلة محمد الغالي، قراءة سياق انعقاد القمة العربية ، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022.
  • مداخلة محمد بودن، هل القمة العربية كانت مجدية بالنظر لما خرجت به؟ ،مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 3 نونبر 2022.
  • مداخلة محمد بودن، قراءة في مخرجات “إعلان الجزائر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022.
  • مداخلة محمد بودن، من البرلمان الأوروبي دعوة إلى التصدي للتهديد الإرهابي الذي تمثله “البوليساريو”، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 27 أكتوبر 2022.
  • مداخلة محمد بودن، تقرير غوتيرس يورك البوليساريو، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 27 أكتوبر 2022.
  • مداخلة محمد رجاني بركات، مخرجات القمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022.
  • مداخلة محمود حسين، مخرجات القمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022.
  • مداخلة مصطفى طوسة، حمى التسلح لدى الجزائر وآثارها الوخيمة على المنطقة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022.
  • مداخلة مصطفى طوسة، المغرب يشيد بتبني مجلس الأمن للقرار رقم 2654، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022.
  • مداخلة مختار غباشي، قراءة في مخرجات القمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022.
  • مداخلة نوفل البعمري، مكاسب مغربية حاسمة عشية تقديم التقرير الأممي حول الصحراء المغربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 5 أكتوبر 2022.
  • مداخلة سعيد أشمير، مخيمات تندوف بين مطالب مجلس الأمن بإحصاء السكان وتعنت البوليساريو، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022.
  • مداخلة عائشة الدويهي، مخيمات تندوف بين مطالب مجلس الأمن بإحصاء السكان وتعنت البوليساريو، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022.
  • مداخلة عادل فرج، البيان الختامي للقمة العربية غير متناسق، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 3 نونبر 2022.
  • مداخلة عبد الحكيم وادي، القمة العربية بالجزائر لم تأت بجديد ولم تحقق شيئا، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 3 نونبر 2022.
  • مداخلة عبد الحق الصنايبي، فضح تواطؤ “البوليساريو” مع إيران برعاية جزائرية لزعزعة استقرار شمال إفريقيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 1 نونبر 2022.
  • مداخلة عبد اللطيف مستكفي، البيان الختامي للقمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة دوزيم ، يوم 3 نونبر 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح البلعمشي، المغرب يشيد بتبني مجلس الأمن للقرار رقم 2654، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح البلعمشي، قراءة في وزراء الخارجية العرب يتوافقون على ملفات الجزائر، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 31 أكتوبر 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح الفاتحي، حضور المغرب في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية في الجزائر، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 31 أكتوبر 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح الفاتحي، مستجدات قضية الصحراء المغربية على ضوء قرار مجلس الأمن الدولي، مشاركة في قناة ميدي 1 تيفي، يوم 27 أكتوبر 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح نعوم، قراءة في مخرجات القمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء ، يوم 2 نونبر2022.
  • مداخلة عبد الفتاح نعوم، ما مآلات العملية السياسية على ضوء تمديد مهمة المينورسو؟،مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 28 أكتوبر 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح نعوم، تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام من طرف مجلس الأمن الدولي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 27 أكتوبر 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح نعوم، تقرير غوتيرس يورك البوليساريو، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 27 أكتوبر 2022.
  • مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة في مخرجات القمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 3 نونبر2022.
  • مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، حمى التسلح لدى الجزائر ، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022.
  • مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة في قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية، مشاركة في قناة ميدي 1 تيفي، يوم 28 أكتوبر 2022.
  • مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة في قراءة تمديد بعثة المينورسو لعام واحد، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي ، يوم 27 أكتوبر 2022.
  • مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة في مضامين تقرير غوتيريش حول الصحراء المغربية، مشاركة في برنامج قناة دوزيم 7 أكتوبر 2022.
  • مداخلة عبد الرحمان مكاوي ، قراءة في صفقة التسلح الجزائرية الجديدة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022.
  • مداخلة عصام لعروسي، التدخل الإيراني أحد أسباب تغير النظام الإقليمي العربي، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022.
  • مداخلة شيبة مربية رب، مكاسب مغربية حاسمة عشية تقديم التقرير الأممي حول الصحراء المغربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 5 أكتوبر 2022.
  • مداخلة خالد فتحي، انطلاق القمة العربية في الجزائر وسط غياب أبرز القادة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 1 نونبر 2022.
  • مداخلة خالد فتحي، فضح تواطؤ “البوليساريو” مع إيران برعاية جزائرية لزعزعة استقرار شمال إفريقيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 1 نونبر 2022.

 

لائحة الإحالات:

[1]مداخلة الحسين كنون، فضح تواطؤ “البوليساريو” مع إيران برعاية جزائرية لزعزعة استقرار شمال إفريقيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 1 نونبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة هشام معروف، فضح تواطؤ “البوليساريو” مع إيران برعاية جزائرية لزعزعة استقرار شمال إفريقيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 1 نونبر 2022.ومداخلة عبد الفتاح الفاتحي، حضور المغرب في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية في الجزائر، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 31 أكتوبر 2022. ومداخلة عبد الفتاح البلعمشي، قراءة في وزراء الخارجية العرب يتوافقون على ملفات الجزائر، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 31 أكتوبر 2022. ومداخلة خالد فتحي، انطلاق القمة العربية في الجزائر وسط غياب أبرز القادة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 1 نونبر 2022. ومداخلة الموساوي العجلاوي،الاجتماع التحضيري للقمة العربية بالجزائر ،مشاركة في برنامج قناة دوزيم،يوم 30 أكتوبر 2022.

[2]مداخلة عبد الحق الصنايبي، فضح تواطؤ “البوليساريو” مع إيران برعاية جزائرية لزعزعة استقرار شمال إفريقيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 1 نونبر 2022. وللمزيد من التوضيح أنظر مداخلة خالد فتحي، فضح تواطؤ “البوليساريو” مع إيران برعاية جزائرية لزعزعة استقرار شمال إفريقيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 1 نونبر 2022.  ومداخلة محمد الغالي، قراءة سياق انعقاد القمة العربية ، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022.

[3]مداخلة محمد بودن، قراءة في مخرجات “إعلان الجزائر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة الحسين كنون، القمة العربية…تعزيز العمل المشترك، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022. و مداخلة عبد الفتاح نعوم، قراءة في مخرجات القمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء ، يوم 2 نونبر2022. ومداخلة مختار غباشي، قراءة في مخرجات القمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022. ومداخلة محمود حسين، مخرجات القمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022. ومداخلة محمد رجاني بركات، مخرجات القمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022. ومداخلة لحسين أقرطيط، مخرجات القمة العربية بالجزائر: رهان تنزيل إعلان الجزائر، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 3 نونبر 2022. ومداخلة الموساوي العجلاوي، البيان الختامي للقمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 2 نونبر 2022. ومداخلة محمد بودن، هل القمة العربية كانت مجدية بالنظر لما خرجت به؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 3 نونبر 2022. ومداخلة الحسين كنون، مشاركة وازنة للوفد المغربي في القمة العربية في الجزائر،مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 2 نونبر 2022. ومداخلة عبد اللطيف مستكفي، البيان الختامي للقمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة دوزيم ، يوم 3 نونبر 2022.ومداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة في مخرجات القمة العربية بالجزائر، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 3 نونبر2022. ومداخلة محمد الغالي، مخرجات القمة العربية بالجزائر،مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 3 نونبر 2022.ومداخلة عبد الحكيم وادي، القمة العربية بالجزائر لم تأت بجديد ولم تحقق شيئا، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 3 نونبر 2022. ومداخلة عادل فرج، البيان الختامي للقمة العربية غير متناسق، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 3 نونبر 2022. ومداخلة طارق سعود الأطلسي، الإشادة بالدور المغربي في القضية الفلسطينية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 3 نونبر 2022.

[4] مداخلة مصطفى طوسة، حمى التسلح لدى الجزائر وآثارها الوخيمة على المنطقة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022. و للمزيد من التوضيح  أنظر مداخلة عبد الرحمان مكاوي ، قراءة في صفقة التسلح الجزائرية الجديدة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022. ومداخلة عبد الرحيم منار اسليمي ، حمى التسلح لدى الجزائر ، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022.ومداخلة محمد العمراني بوخبزة، صفقة التسلح الضخمة بين الجزائر وروسيا، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 31 أكتوبر 2022.

[5]  مداخلة عصام لعروسي، التدخل الإيراني أحد أسباب تغير النظام الإقليمي العربي، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 2 نونبر 2022.

[6]مداخلة لحسن بوشمامة، إيران تزود البوليساريو بطائرات “درون” مسيرة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 31 أكتوبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة محمد بودن، من البرلمان الأوروبي دعوة إلى التصدي للتهديد الإرهابي الذي تمثله “البوليساريو”، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 27 أكتوبر 2022.

[7] مداخلة طارق تلاتي، تقرير غوتيريش يؤكد مرة أخرى مسؤولية الجزائر في النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 16 أكتوبر 2022. وللمزيد من التوضيح مداخلة الشيبة مربيه رب، مكاسب مغربية حاسمة عشية تقديم التقرير الأممي حول الصحراء المغربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 5 أكتوبر 2022.

[8]مداخلة طارق تلاتي، قراءة في مجلس الأمن يعقد 3 جلسات هذا الشهر بخصوص ملف الصحراء المغربية، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 6 أكتوبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة محمد بودن، تقرير غوتيرس يورك البوليساريو، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 27 أكتوبر 2022 . ومداخلة عبد الفتاح نعوم، تقرير غوتيرس يورك البوليساريو، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 27 أكتوبر 2022.

[9]مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة في مضامين تقرير غوتيريش حول الصحراء المغربية، مشاركة في برنامج قناة دوزيم 7 أكتوبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة نوفل البعمري، مكاسب مغربية حاسمة عشية تقديم التقرير الأممي حول الصحراء المغربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 5 أكتوبر 2022. ومداخلة الشيخ يحضيه خر، مكاسب مغربية حاسمة عشية تقديم التقرير الأممي حول الصحراء المغربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 5 أكتوبر 2022.

[10] مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة في قراءة تمديد بعثة المينورسو لعام واحد، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي ، يوم 27 أكتوبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع ومداخلة عائشة الدويهي، مخيمات تندوف بين مطالب مجلس الأمن بإحصاء السكان وتعنت البوليساريو، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022.و ومداخلة سعيد أشمير، مخيمات تندوف بين مطالب مجلس الأمن بإحصاء السكان وتعنت البوليساريو، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022. ومداخلة أحمد محمد خر، مخيمات تندوف بين مطالب مجلس الأمن بإحصاء السكان وتعنت البوليساريو، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022. ومداخلة لحسين أقرطيط، تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام من طرف مجلس الأمن الدولي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 27 أكتوبر 2022. ومداخلة عبد الفتاح نعوم، تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام من طرف مجلس الأمن الدولي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 27 أكتوبر 2022.

[11]مداخلة لحسن بوشمامة، كيف يعزز القرار الأممي الجديد الدعم الدولي لوجاهة طرح المغرب لحل نزاع الصحراء؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 28 أكتوبر 2022. وللمزيد من التوضيح أنظر مداخلة عبد الفتاح نعوم، ما مآلات العملية السياسية على ضوء تمديد مهمة المينورسو؟،مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 28 أكتوبر 2022. ومداخلة عبد الفتاح البلعمشي، المغرب يشيد بتبني مجلس الأمن للقرار رقم 2654، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022. ومداخلة مصطفى طوسة، المغرب يشيد بتبني مجلس الأمن للقرار رقم 2654، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 نونبر 2022. و مداخلة عبد الفتاح الفاتحي، مستجدات قضية الصحراء المغربية على ضوء قرار مجلس الأمن الدولي، مشاركة في قناة ميدي 1 تيفي، يوم 27 أكتوبر 2022.ومداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة في قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية، مشاركة في قناة ميدي 1 تيفي، يوم 28 أكتوبر 2022.

 

معلومات حول الكاتب:

الدكتور محمد البغدادي

باحث في العلوم القانونية

بكلية الحقوق بطنجة

قد يعجبك ايضا