التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا : الواقع والتحديات

الدكتور محمد البغدادي

المقدمة

يعد موضوع التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا من الموضوعات المستجدة والمستحدثة في الوقت الراهن، خاصة في ظل إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استدعاء آلاف من الجيش الروسي لمواجهة الأسلحة النووية والكيماوية التي استخدمتها أوكرانيا بدعم الدول الغربية بتاريخ 21 شتنبر 2022، واستمرار العمليات العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا منذ أن انطلقت بتاريخ 24 فبراير 2022.[1]

ويراد بالتعبئة العسكرية الجزئية في روسيا على أنها عملية عسكرية روسية التي من شأنها تأهب واستعداد احتياط الجيش الروسي لمجابهة تداعيات ومخلفات الحرب الروسية الأوكرانية التي عمرت طويلا.[2]

ونظرا لأهمية ومكانة التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا في تصاعد انقسامات الجيو السياسية الراهنة وحجم تحديات نظام دولي متعدد الأقطاب، فإن الإشكالية المحورية تتمثل فيما يلي: كيف ستدبر روسيا التعبئة العسكرية الجزئية في ظل نظام دولي متعدد الأقطاب؟.

وتحت هاته الإشكالية المركزية تتمثل فيما يلي: ما هو واقع التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا؟ وماهي تحديات التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا؟

ولمتابعة هذا الموضوع، ارتأينا اعتماد التقسيم التالي:

المبحث الأول: واقع التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا

المبحث الثاني: تحديات التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا

 

المبحث الأول: واقع التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا

من المؤكد أن التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا، تأتي في سياق وتطور الحرب الروسية الأوكرانية في نظام دولي متعدد الأقطاب، وذلك بالنظر أولا إلى الأزمات والحروب والصراعات التي طالت العالم وبالنظر ثانيا إلى مصير ومآل الحرب الروسية الأوكرانية.

وعليه، سوف نتناول دلالات التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا في المطلب الأول و الظروف

السياسية والميدانية والإنسانية التي دفعت روسيا للتعبئة العسكرية الجزئية في المطلب الثاني.

 

المطلب الأول: دلالات التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا

في خطاب متلفز ونادر للشعب الروسي بتاريخ 21 شتنبر 2022، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “التعبئة الجزئية”، واصفا القرار بالضروري لحماية الشعب من الحرب التي يشنها “الغرب بشكل جماعي”.  وأكد بوتين أن التعبئة “جزئية” وتستهدف جنود الاحتياط ومن التحقوا في السابق بالجيش الروسي ومن يمتلكون خبرة عسكرية. من جانبه، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن القرار لن يشمل الطلاب أو المجندين الذين يخدمون لفترات إلزامية مدتها 12 شهرا في القوات المسلحة، معلنا استدعاء 300 ألف جندي من قوات الاحتياط الذين خدموا سابقا في الجيش بموجب إعلان التعبئة الجديد. ويرى مراقبون أن الإعلان الجديد كان متوقعا في ضوء تزايد النقاشات داخل المؤسسات الروسية حيال ضرورة حشد المزيد من الجنود، لاسيما بعدما استعادت أوكرانيا السيطرة على أكثر من 6000 كيلومتر مربع من الأراضي التي كانت القوات الروسية تحتلها. ومع استمرار الحرب،  تحدثت تقارير عن تدشين حملة في روسيا لتجنيد المزيد من الرجال للقتال في أوكرانيا بما ذلك إعلانات نُشرت على مواقع توظيف تعرض رواتب نقدية[3].

 

المطلب الثاني: الظروف السياسية والميدانية والإنسانية التي دفعت روسيا للتعبئة العسكرية الجزئية

ما من شك في روسيا بدأت في الشروع في التعبئة العسكرية الجزئية إبان استمرار الحرب الروسية الأوكرانية ، وتصاعد التحديات والظروف والمخاضات السياسية والميدانية والإنسانية التي تعرفها المنظومة الدولية بين موسكو والغرب، وذلك تماشيا مع حجم تطورات الأزمات الإنسانية في العالم من ناحية، واستمرار الغرب في ضخ أوكرانيا بالأسلحة النوعية من خلال تراجع وانخفاض العمليات العسكرية في أوكرانيا من ناحية أخرى.[4]

 

المبحث الثاني: تحديات التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا

أثارت التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا جدلا كبيرا من لدن الغرب والولايات المتحدة الأمريكية على وجه التحديد، خاصة في ظل التحولات الكبرى التي تعرفها الساحة الدولية وحجم التطورات الميدانية والإنسانية المتسارعة في الأراضي الأوكرانية.

وتبعا لذلك، سوف نتطرق إلى توتر في جلسة مجلس الأمن الدولي بين وزير الخارجية الروسي وزراء  خارجية غربية والمؤرخة في 22 شتنبر   2022 في المطلب الأول و تسريع روسيا استفتاء لضم 4  مناطق أوكرانية في الفترة من  23 إلى 27 شتنبر 2022 في المطلب الثاني.

 

المطلب الأول: توتر في جلسة مجلس الأمن الدولي بين وزير الخارجية الروسي وزراء خارجية غربية والمؤرخة في 22 شتنبر  2022

انعقدت جلسة مجلس الأمن الدولي بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزراء خارجية غربية بتاريخ 22 شتنبر 2022، وذلك في ظل توتر حاد بين موسكو من جهة، والغرب من جهة أخرى، حيث خلفت تداعيات عدة وارتدادات واسعة بشأن الوضع الميداني والإنساني والتهديدات والمخاوف النووية في أوكرانيا في ظل نظام دولي متعدد الأقطاب، لاسيما وأن الغرب يستمر ويواصل في دعم وتزويد وضخ أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة والمتطورة والنوعية.[5]

 

المطلب الثاني: تسريع روسيا استفتاء لضم 4 مناطق أوكرانية في الفترة من 23 إلى 27 شتنبر 2022

بدأت روسيا في مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزاباروجيا الأوكرانية عملية الاستفتاء بشأن الانضمام إلى الاتحاد الروسي، حيث سيتم التصويت في المناطق الأربع في الفترة من 23 إلى 27 شتنبر 2022 ، وذلك في سياق تحديات تنزيل التعبئة العسكرية الجزئية وتطورات الحرب الروسية الأوكرانية التي عمرت طويلا وإلى حدود الساعة.  وحسب رئيس الإدارة العسكرية والمدنية لمنطقة خيرسون، فلاديمير سالدو، فقد جاء الاستفتاء “استجابة لطلبات من المنظمات العامة وسكان المنطقة” وسيتم تنظيم التصويت في كافة أرجاء خيرسون، وهو القرار نفسه الذي صدر عن قيادة منطقة زاباروجيا، والذي أتى بعد يوم واحد من قرار مشابه من قبل السلطات المحلية في كل من دونيتسك ولوغانسك. ووفقًا لاستطلاعات محلية منفصلة للرأي العام أُجريت بالمناطق المذكورة، أشار 90% من سكان لوغانسك إلى رغبة قوية في الانضمام إلى موسكو، و91% في دونيتسك، ونحو 80% في زاباروجيا وخيرسون[6].

 

الخاتمة:

وترتيبا على ما سبق، يتضح أن التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا لها العديد من التداعيات والأبعاد والمخاضات في ظل تطورات وتحديات نظام دولي متعدد الأقطاب وتفاقم الأزمات الإنسانية في العالم، وذلك في سياق مشحون ويتسم بارتفاع التضخم وأسعار المحروقات وغلاء المواد الغذائية نتيجة انتشار الجفاف الذي أصاب العالم.

 

لائحة المراجع:

  • البرامج التلفزيونية
  • مداخلة إدريس لكريني، دور المنظمة الأممية في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 شتنبر 2022.
  • مداخلة العباس الوردي، الأمم المتحدة …المغرب يؤكد التزامه بنظام دولي متعدد الأطراف، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 22 شتنبر 2022.
  • مداخلة بدر الزاهر الأزرق، بعد تصعيد بوتين…أي سيناريوهات تنتظر الأزمة الروسية الأكرانية؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 22 شتنبر 2022.
  • مداخلة طارق أتلاتي، قراءة التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا وتأثيرها على مسار الأزمة الروسية الأوكرانية، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 22 شتنبر 2022.
  • مداخلة محمد اشتاتو، قلق غربي من خطط بوتين العسكرية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 24 شتنبر 2022.
  • مداخلة محمد فرج الله، تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 23 شتنبر 2022.
  • مداخلة مصطفى طوسة، خطوات سياسية روسية تقلب أوروبا، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 23 شتنبر 2022.
  • مداخلة نهى يوسف، تفاصيل الوضع على الأرض في أوكرانيا، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 26 شتنبر 2022.
  • مداخلة عبد المسيح الشامي، قلق غربي من خطط بوتين العسكرية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 24 شتنبر 2022.

[1] مداخلة طارق أتلاتي، قراءة التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا وتأثيرها على مسار الأزمة الروسية الأوكرانية، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 22 شتنبر 2022.

[2] مداخلة بدر الزاهر الأزرق، بعد تصعيد بوتين…أي سيناريوهات تنتظر الأزمة الروسية الأكرانية؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 22 شتنبر 2022.

[3] مداخلة إدريس لكريني، دور المنظمة الأممية في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 شتنبر 2022.

[4]مداخلة العباس الوردي، الأمم المتحدة …المغرب يؤكد التزامه بنظام دولي متعدد الأطراف، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 22 شتنبر 2022.

[5] مداخلة مصطفى طوسة، خطوات سياسية روسية تقلب أوروبا، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 23 شتنبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عبد المسيح الشامي، قلق غربي من خطط بوتين العسكرية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 24 شتنبر 2022.

[6]مداخلة محمد فرج الله، تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 23 شتنبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة محمد اشتاتو، قلق غربي من خطط بوتين العسكرية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 24 شتنبر 2022. ومداخلة نهى يوسف، تفاصيل الوضع على الأرض في أوكرانيا، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 26 شتنبر 2022.

 

معلومات حول الكاتب:

الدكتور محمد البغدادي

باحث في العلوم القانونية

بكلية الحقوق بطنجة

قد يعجبك ايضا