الأجندة العربية بين دوافع انعقاد اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب بالقاهرة ومآل القمة العربية القادمة بالجزائر

الدكتور محمد البغدادي

المقدمة:

لقد أضحى الاهتمام بالأجندة العربية ضرورة حتمية لجامعة الدول العربية في خضم جملة من التحديات والإشكالات والرهانات التي تفرضها الساحة الدولية والإقليمية على حد سواء، وذلك تماشيا مع تداعيات وتبعات جائحة كوفيد 19 المستجد، واستمرار الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار المحروقات وغلاء المواد الغذائية نتيجة انتشار الجفاف وقلة التساقطات المطرية، وتفاقم التضخم من جهة، وانعقاد اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب بتاريخ 6 شتنبر 2022 بسب الارتباك والتخبط الذي يزعزع ويشوش على العلاقات والروابط بين دول العالم العربي من خلال عدم توحيد الصف وتنسيق الإجراءات بشأن العديد من الملفات الحارقة من جهة أخرى. [1]

ويراد بالأجندة العربية على أنها مجموعة من الملفات والقضايا العالقة والشائكة بين دول العالم العربي في ظل محيط دولي وإقليمي مختلف[2] .

ونظرا لأهمية ومكانة الأجندة العربية في معالجة والانكباب بشكل جدي وحازم على الأوضاع العربية التي تعاني منها بلدان دول العالم العربي، فإن الإشكالية المحورية تتمثل فيما يلي: هل يمكن لجامعة الدول العربية أن تعلب دورا محوريا وجوهريا في حلحلة الملفات والقضايا الراهنة بين بلدان دول العالم العربي؟

وتحت هاته الإشكالية المركزية تتفرع عنها التساؤلات التالية: ماهي دوافع انعقاد اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب؟ ومآل القمة العربية القادمة بالجزائر؟.

ولمقاربة هذا الموضوع، ارتأينا اعتماد التقسيم التالي:

المبحث الأول: دوافع انعقاد اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب

المبحث الثاني: مآل القمة العربية القادمة بالجزائر

 

المبحث الأول: دوافع انعقاد اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب

بدأت جلسات الدورة 158 لاجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة برئاسة وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش بتاريخ 6 شتنبر 2022 ، وذلك من أجل الحد من توترات وخلافات العلاقات والروابط بين دول العالم العربي ) المطلب الأول) وتجاذبات وانقسامات بشأن الملفات الحارقة بين دول العالم العربي) المطلب الثاني).

 

المطلب الأول: توترات وخلافات العلاقات والروابط بين دول العالم العربي 

تشهد واقع العلاقات العربية العربية موجة من اشتباكات وتوترات وخلافات نتيجة تدخل الدول الأجنبية في شؤونها الداخلية كالعراق وسوريا وليبيا وغياب وحدة الصف العربي في تسوية وحلحلة المعضلات والتحديات التي تواجه الساحة العربية سواء تعلق الأمر بشراء ذمم الدول من طرف القوى الدولية والإقليمية أو ضعف المعاملات والمبادلات والشراكات التجارية بين بلدان دول العالم العربي التي تقدر بنسبة ما بين 8  و10 في المائة في ظل تداعيات الأمن الغذائي والأمن الطاقي والأمن المائي، وانتشار الأزمة الصحية أو الوبائية التي طالت بلدان دول العالم العربي، في حين نجد ارتفاع معدلات التبادل التجاري بين بلدان دول العالم العربي وبين القوى الأجنبية التي تقدر بنسبة ما بين 80 و85 في المائة.[3]

المطلب الثاني: تجاذبات وانقسامات بشأن الملفات الحارقة بين دول العالم العربي

من الواضح جدا أن الساحة العربية حافلة بالتجاذبات والانقسامات بشأن الملفات الحارقة بين دول العالم العربي، وذلك في ظل سياق دولي وإقليمي مختلف سواء تعلق الأمر بالقضية الفلسيطنية والأمن المائي العربي بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة والأزمة الليبية، وكذا تطورات في سوريا واليمن والعراق والسودان، هذا فضلا عن الإشادة العربية بالدور المغربي في الدفاع عن الملفات الخارجية، بما في ذلك الترافع السياسي والدبلوماسي والأممي عن القدس والمقدسيين وعن باقي الأزمات الإفريقية والعربية والإسلامية التي شابت دول العالم العربي وفق دبلوماسية متعددة الأطراف بقيادة العاهل المغربي الملك محمد السادس، [4]كما جددت اللجنة الوزارية العربية المعنية بمواجهة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، تضامنها مع المملكة المغربية في مواجهة تدخلات النظام الإيراني وحليفه “حزب الله” في شؤونها الداخلية، وأشارت اللجنة التي عقدت اجتماعها اليوم الثلاثاء 6 شتنبر 2022 بالقاهرة، على هامش الدورة الـ158 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، بالخصوص إلى قيام النظام الإيراني وحليفه “حزب الله” بتسليح وتدريب عناصر انفصالية تهدد وحدة المغرب الترابية وأمنه واستقراره.

وأكدت أن “هذه الممارسات الخطيرة والمرفوضة تأتي استمرارا لنهج النظام الإيراني المزعزع للأمن والاستقرار الإقليمي”. وتضم اللجنة في عضويتها كلا من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وجمهورية مصر العربية، والأمين العام لجامعة الدول العربية.[5]

 

المبحث الثاني: مآل القمة العربية القادمة بالجزائر

معلوم أن القمة العربية القادمة بالجزائر المنعقدة بتاريخ 1 و2 نونبر 2022 ستفسر بلا شك عن نتائج ومخرجات مفصلية وحاسمة بشأن العديد من المواقف والملفات الراهنة سواء تعلق الأمر بقضية الوحدة الترابية للمملكة أو التقارب الإيراني الجزائري.

وعليه، سوف نتناول الترتيبات الأولية للقمة العربية المقبلة في الجزائر في المطلب الأول و ضرورة جامعة الدول العربية بالالتزام بالمسؤولية خلال القمة العربية المقبلة في الجزائر في المطلب الثاني. 

المطلب الأول: الترتيبات الأولية للقمة العربية المقبلة في الجزائر

عملا ببلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والمؤرخ في 7 شتنبر2022، فإن الترتيبات الأولية للقمة العربية المقبلة في الجزائر تتمثل في مايلي:” في إطار التحضير للقمة العربية المقبلة، المقرر عقدها بالجزائر العاصمة في فاتح نونبر 2022، حيث قررت السلطات الجزائرية إيفاد عدد من المبعوثين إلى العواصم العربية، حاملين دعوات لجميع قادة الدول  الأعضاء بجامعة الدول العربية. وهكذا، سيتم إيفاد وزير العدل الجزائري إلى المغرب، بعد المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، في حين سيسلم وزير الداخلية الدعوة نفسها إلى القمة لتونس وموريتانيا. وفي هذا السياق سيتم استقبال وزير العدل الجزائري بالمغرب”.[6]

المطلب الثاني: ضرورة جامعة الدول العربية بالالتزام بالمسؤولية خلال القمة العربية المقبلة في الجزائر

أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة داخل جامعة الدول العربية على الالتزام بالمسؤولية خلال القمة العربية المقبلة في الجزائر والعمل على تجنب الخلافات ونبذ الصراعات والبحث عن الطرق السياسية والأممية والدبلوماسية لتسوية النزاعات بين بلدان دول العالم العربي، وذلك تنفيذا لقواعد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة واحتراما للشرعية الأممية والدولية التي هي أساس ضبط وتنظيم مصالح وشوؤن دول العالم.[7]

وفي هذا السياق، أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء 6 شتنبر 2022 بالقاهرة، لقاءات مكثفة مع عدد من نظرائه على هامش أعمال الدورة الـ158 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية. وهكذا، أجرى السيد بوريطة مباحثات ثنائية مع صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية. كما تباحث السيد الوزير مع كل من وزير الدولة بوزارة الخارجية الإماراتية، السيد خليفة شاهين المرر، ووزير الخارجية البحريني، السيد عبد اللطيف بن راشد الزياني، ووزيرة خارجية ليبيا، السيدة نجلاء المنقوش، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية الصومال، السيد أبشر جامع عمر.وتباحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أيضا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، السيد أحمد أبو الغيط.كما أجرى السيد ناصر بوريطة مباحثات مع وزيرة خارجية سلوفينيا، السيدة تانيا فايون، التي شاركت في الاجتماع الوزاري العربي حيث تقدمت بطلب دعم المجموعة العربية لترشح بلادها لمنصب عضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي لسنتي 2024- 2025.[8]

 

الخاتمة:

وترتيبا على ما سبق، يتضح أن الأجندة العربية تحتاج إلى رؤية مندمجة ومتكاملة ومتوازنة بين بلدان دول العالم العربي من أجل تجاوز  التحديات والإشكالات التي ماتزال عالقة إلى حدود الساعة، وذلك في ظل المتغيرات والتحولات الجارية في نظام دولي متعدد الأقطاب سواء تعلق الأمر الهيمنة الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية أو التحالف الصيني الروسي.

 

لائحة المراجع:

1/ الوثائق الرسمية:

  • بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والمؤرخ في 7 شتنبر2022.

2/ البرامج التلفزيونية:

  • مداخلة العباس الوردي، قراءة في جولة بوريطة الشرق أوسطية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 8 شتنبر 2022.
  • مداخلة أمين لمشافية، مخرجات اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 7 شتنبر 2022.
  • مداخلة لحسين أقرطيط، خطورة التدخل الإيراني في المنطقة المغاربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 7 شتنبر 2022
  • مداخلة محمد الشرقي، مخرجات اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 7 شتنبر 2022
  • مداخلة محمد سالم عبد الفتاح، اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 7 شتنبر 2022.
  • مداخلة مختار غباشي، واقع العلاقات العربية العربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 7 شتنبر 2022.
  • مداخلة عبد الحميد الجماهري، اجتماع وزراء الخارجية العرب، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 7 شتنبر2022.
  • مداخلة عبد الفتاح البلعمشي، مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 6 شتنبر 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح الفاتحي،الخطوط العريضة لأشغال مجلس وزراء الخارجية العرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1تيفي، يوم 6 شتنبر 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح نعوم، اتخاذ قرار القمة العربية بالجزائر بشروط وفلسفة الجامعة العربية يعد مكسبا، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 7 شتنبر 2022.
  • مداخلة خالد فتحي،القمة العربية تعقد رسميا بالجزائر في الفاتح والثاني من نونبر المقبل ، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 7 شتنبر 2022.

 

لائحة الإحالات:

[1] مداخلة أمين لمشافية، مخرجات اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 7 شتنبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عبد الفتاح البلعمشي، مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 6 شتنبر 2022.

[2] مداخلة عبد الفتاح الفاتحي، الخطوط العريضة لأشغال مجلس وزراء الخارجية العرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1تيفي، يوم 6 شتنبر 2022.

[3] مداخلة مختار غباشي، واقع العلاقات العربية العربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 7 شتنبر 2022. وللمزيد من التوضيج أنظر مداخلة عبد الحميد الجماهري، اجتماع وزراء الخارجية العرب، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 7 شتنبر2022.

[4] مداخلة محمد الشرقي، مخرجات اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 7 شتنبر 2022. وللمزيد من التوضيح أنظر مداخلة العباس الوردي، قراءة في جولة بوريطة الشرق أوسطية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 8 شتنبر 2022.

[5] مداخلة لحسين أقرطيط، خطورة التدخل الإيراني في المنطقة المغاربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 7 شتنبر 2022.

[6] بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والمؤرخ في 7 شتنبر2022.

[7]مداخلة عبد الفتاح نعوم، اتخاذ قرار القمة العربية بالجزائر بشروط وفلسفة الجامعة العربية يعد مكسبا، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 7 شتنبر 2022. وللمزيد من التوضيح أنظر مداخلة خالد فتحي، القمة العربية تعقد رسميا بالجزائر في الفاتح والثاني من نونبر المقبل ، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 7 شتنبر 2022.

[8] مداخلة محمد سالم عبد الفتاح، اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 7 شتنبر 2022.

 

معلومات حول الكاتب:

الدكتور محمد البغدادي

باحث في العلوم القانونية

بكلية الحقوق بطنجة

قد يعجبك ايضا