عبد النور قندسي : التطلعات الحديثة للمغرب في مجال الأعمال – ج/2

مما لا شك فيه أن قانون الأعمال يشكل المجال الأكثر تطورا ودينامية في المنظومة القانونية ككل، وذلك بالنظر إلى السرعة الكبيرة التي يتطور بها مجال الأعمال، مما يضع رجال الأعمال والقانون والاقتصاد عموما أمام وضعيات كثيرة ومختلفة ومتسارعة، تتطلب منهم وباستمرار إيجاد الحلول والمخارج لما يتفتق عن ذهنيات رجال الأعمال من أفكار اقتصادية وتجارية، قد لا تسعف القواعد الخاصة أو العامة الموجودة أصلا من حيث تأطيرها القانوني.

بالتالي، هذا الوضع فرض على رجل القانون والمشرع خصوصا أن ينتهج أسلوبا جديدا لرصد هذه التغيرات وأثرها على القاعدة القانونية الخاصة بالأعمال، بشكل يسمح بالتنبؤ مسبقا بطبيعة ونوعية المعاملات التي يحتاجها عالم الأعمال ليظل داخل دائرة الشرعية والمشروعية، في إطار مبادئ الأمن القانوني والاقتصادي والقضائي.

والمغرب كغيره من الدول السائرة في طريق النموو، عمل في الآونة الأخيرة على إصدار العديد من القوانين التي همت قانون الأعمال بالأساس، وذلك سعيا منه إلى مواكبة مختلف التغيرات والتحولات الاقتصادية.

من هذا المنطلق يمكن طرح اشكالية أساسية قوامها : ما مدى نجاعة الترسانة القانونية التي استحدثها المشرع في تأطير مجال الأعمال بالمغرب؟ وإلى أي حد يمكن لها مواجهة التحديات ومواكبة تطور النمط الاقتصادي؟

من أجل دراسة هذا الموضوع، وتحليل مختلف الأسئلة التي تثار بخصوصه تستضيف منصة alkanounia.info الزميل/ عبد النور قندسي، الباحث بسلك الدكتوراه في القانون الخاص، بجامعة محمد الخامس – الرباط

قد يعجبك ايضا