توقيت ودلالات اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وتونس: السياقات والأبعاد

الدكتور محمد البغدادي

المقدمة:

 

أثارت الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وتونس جدلا كبيرا وواسعا من لدن المجتمع الدولي إبان افتعال النظام الجزائري الأزمات والتوترات والخلافات بين بلدان الدول المغاربية، بما في ذلك توقيت ودلالات استخدام الجزائر الدولة التونسية كورقة عدائية ضد قضية الوحدة الترابية للمملكة على ضوء  خلفية استضافة أو استقبال تونس زعيم جبهة البوليساريو بتاريخ 26 غشت 2022إبان قمة المنتدى الياباني الإفريقي)تيكاد8) المنعقدة بالعاصمة التونسية بتاريخ 27 و28 غشت 2022.[1]

ويراد بالأزمة الدبلوماسية بين المغرب وتونس على أنها سقطة أو زلة دبلوماسية وتهور سياسي وسيادي وعمل انتهازي وافتزازي للرئيس التونسي قيس السعيد ضد الوحدة الترابية للمملكة الذي وقع في خندق وأهواء وأمزجة النظام الجزائري وتضرب في الصميم وبعرض الحائط الثوابت الدبلوماسية والعلاقات المغربية التونسية المتميزة عبر مر التاريخ.[2]

واعتبارا لأهمية ومكانة الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وتونس في زعزعة الاستقرار والأمن في المنطقة المغاربية بدل من العمل على التشاور والتنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي وضمان التنمية المستدامة والمندمجة، فإن الإشكالية المحورية تتمثل فيما يلي: ماهو توقيت ودلالات اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وتونس؟.

وتحت هاته الإشكالية الجوهرية تتفرع عنها التساؤلات التالية: ما هو السياق الجيو السياسي للأزمة الدبلوماسية بين المغرب وتونس؟ وما هو أبعاد الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وتونس؟

ولمتابعة هذا الموضوع، ارتأينا اعتماد التقسيم التالي:

المبحث الأول: السياق الجيو السياسي للأزمة الدبلوماسية بين المغرب وتونس

المبحث الثاني: أبعاد الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وتونس

المبحث الأول: السياق الجيو السياسي للأزمة الدبلوماسية بين المغرب وتونس

إن الأزمة الدبلوماسية بين الرباط وتونس جاءت نتيجة عدة تطورات جيو سياسية عرفتها المنطقة المغاربية على ضوء المحاولات اليائسة والفاشلة للنظام الجزائري، حيث يحاول هذا الأخير استخدام الورقة التونسية للضغط والتشويش على الانتصارات الدبلوماسية والمكاسب الميدانية والسياسية والتنموية التي تحققها قضية الوحدة الترابية للمملكة بقيادة دبلوماسية ملكية حكيمة وهادئة ونيرة.

وعليه، سوف نعالج امتناع الدولة التونسية عن تصويت القرار الأممي والمتعلق بقضية الصحراء المغربية رقم2602 في المطلب الأول و زيارة الرئيس التونسي إلى الجزائر بمناسبة الاحتفال بالذكرى 60 لاستقلالها في المطلب الثاني.

المطلب الأول: امتناع الدولة التونسية عن تصويت القرار الأممي والمتعلق بقضية الصحراء المغربية رقم2602

من الواضح جدا أن ملامح بداية الأزمة الدبلوماسية بين الرباط وتونس بدأت عند امتناع الدولة التونسية عن تصويت القرار الأممي والمتعلق بقضية الصحراء المغربية رقم 2602 الصادر بتاريخ 31 أكتوبر 2021 ، وهذا ما عجل بخروجهذه الأزمة إلى حيز الوجود منيجة ضغوطات ومناورات الدبلوماسية الجزائرية التي تنهج سياسة شراء دمم الدول بدل من الحوار والتشاور والتفاوض الأممي والدبلوماسي والدولي بشأن نبذ الخلافات وتجنب الصراعات وتفضيل حكمة العقل والتعاون والتنسيق بين الدول في مختلف المجالات وخدمة الشعوب وضمان التنمية المستدامة والمندمجة. [3]

المطلب الثاني: زيارة الرئيس التونسي إلى الجزائر بمناسبة الاحتفال بالذكرى 60 لاستقلالها

بالإضافة إلى الموقف التونسي بخصوص قضية الصحراء المغربية، هناك زيارة الرئيس التونسي إلى الجزائر بمناسبة الاحتفال بالذكرى 60 لاستقلالها بتاريخ4 و5 يوليوز 2022 التي بلا شك قطعت الشك باليقين بأن القيادة التونسية خاضعة لنفوذ وسلطة النظام الجزائري.[4]

وينبغي التذكير إلى أن الخطوة الميدانية للرئيس التونسي قيس السعيد فتحت على المجتمع الدولي تساؤلات وعلامات استفهام كبيرة بشأن مواقفه المزدوجة والمتسمة بالضبابية والغموض واللبس من خلال اندلاع الأزمة المغربية التونسية التي باتت على المحك من شأنها هدم جميع الروابط والعلاقات التاريخية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين البلدين[5].

المبحث الثاني: أبعاد الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وتونس

شغلت الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وتونس حيزا كبيرا في الساحة الدولية، وذلك بالنظر أولا إلى سمعة ومصداقية المملكة المغربية في النهوض بالأوضاع السياسية والأمنية والتنموية في القارةالإفريقية ، وبالنظر ثانيا إلى فشل وإقبار جميع أطروحات النظام الجزائري التي لم يعد لها صوت لدى المجتمع الدولي.

وتبعا لذلك، سوف نتطرق إلى استمرار ردود فعل الدولية والإقليمية والمواقف الإيجابية لمقترح الحكم الذاتي في المطلب الأول استقبال تونس زعيم جبهة البوليساريو إبان قمة المنتدى الياباني الإفريقي)تيكاد8) في المطلب الثاني.

المطلب الأول: استمرار ردود فعل الدولية والإقليمية والمواقف الإيجابية لمقترح الحكم الذاتي

بالموازاة مع بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والمؤرخ في 2 شتنبر 2022، أجرى وزي الخارجية المغربي ناصر بوريطة مباحثات ومشاورات عبر التناظر المرئي مع وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي بتاريخ 2 شتنبر 2022 حول تأكيد موقف اليابان الثابت لقضية الوحدة الترابية للمملكة وتجديد مصداقية وواقعية مقترح الحكم الذاتي وجديته في ظل استمرار الردود الدولية والإقليمية المنددة والمستنكرة والرافضة لهذا التصرف غير العقلاني والمسؤول للرئيس التونسي قيس السعيد بشأن المساس بالثوابت الدبلوماسية والعلاقات المتميزة بين المغرب وتونس، هذا فضلا عن العلاقات المغربية اليابانية.[6]

المطلب الثاني: استقبال تونس زعيم جبهة البوليساريو إبان قمة المنتدى الياباني الإفريقي)تيكاد8)

بالتزامن مع مخرجات قمة تيكاد8 التي اختتمت بتاريخ 28 غشت 2022 ، فإن بعض الدول الإفريقية أعربت عن أسفها بعدم حضور المغرب في هذا المنتدي الدولي والإقليمي الهام لما له من الريادة والمصداقية والثقة الدولية ، وذلك بسبب وجود هذا الكيان الوهمي والانفصالي الذي يستمر في زعزعة الاستقرار والأمن في القارة الإفريقية، بما في ذلك الرئيس السنغالي ماكي سال وبروندي وليبيريا والاتحاد الافريقي، وكذا غينيا بيساو التي انسحبت من هذه القمة.[7]

 

الخاتمة:

وتأسيسا على ماسبق، يتضح أن الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وتونس ستفسر في الأيام القادمة عن خلفيات ونتائج التصرف الذي صدر عن الرئيس التونسي قيس السعيد الذي يخضع للأجندة الجزائرية مقابل واردات النفط الجزائري، حيث مازالت ولاتزال الجزائر تضغط على دول المغرب العربي من خلال افتعال الأزمات وتصدريها إلى الخارج.

 

لائحة المراجع:

 

ـأولا: الوثائق الرسمية

  • بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والمؤرخ في 2 شتنبر 2022.

 

ثانيا: البرامج التلفزيونية

  • مداخلة إدريس لكريني، العلاقات المغربية التونسية، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 29 غشت 2022.
  • مداخلة أحمد ازيرار، العلاقات المغربية التونسية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 31 غشت 2022.
  • مداخلة الحسين كنون، قراءة في صلابة الدبلوماسية المغربية وادعاءات قيس السعيد الذي ورطته الجزائر، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 30 غشت 2022.
  • مداخلة الموساوي العجلاوي، التحول في علاقة تونس تجاه المغرب غير مفاجئ،مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم29 غشت 2022.
  • مداخلة العباس الوردي، الأسباب الحقيقية والآثار المحتملة لموقف قيس السعيد،مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 شتنبر 2022.
  • مدخلة الشرقي خطار، المغرب كان دائما يدعو للوحدة المغاربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم30 غشت 2022.
  • مداخلة بدر الزاهر الأزرق، بعد قراره العدائي اتجاه المغرب، هل يصبح الرئيس التونسي مرتهنا للجزائر؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 30 غشت 2022.
  • مداخلة بنيونس المرزوقي، السلوك غير الودي للرئيس التونسي إساءة لمركزه الدستوري، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم30 غشت 2022.
  • مداخلة جيك والاس، قيس السعيد لم يفعل أي شيء لمواجهة المشاكل الاقتصادية، مشاركة في برنامج المغرب من واشنطن لقناة ميدي 1 تيفي، يوم 4 شتنبر 2022.
  • مداخلة هاتسومو شوجي، تونس خالفت ترتيبات متفق عليها قبل قمة تيكاد8، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 شتنبر 2022.
  • مداخلة يونس الصبار، العلاقات المغربية التونسية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 29 غشت 2022.
  • مداخلة كريمة غانم، الرئاسة التونسية أصبحت خاضعة للأجندة الجزائرية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 31 غشت 2022.
  • مداخلة ماجد بودن، خلفيات تصرف قيس السعيد المعادي للمغرب،مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 شتنبر 2022.
  • مداخلة مارك فايفلي، واشنطن تبدل جهودها لمواجهة مخاطر عدم الاستقرار بتونس، مشاركة في برنامج المغرب من واشنطن لقناة ميدي 1 تيفي، يوم 4 شتنبر 2022.
  • مداخلة محمد الغالي، قراءة في خلفيات السلوك غير الودي للرئيس التونسي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم30 غشت 2022.
  • مداخلة محمد بودن، أبعاد الخطوة العدائية التي أقدم عليها الرئيس التونسي قيس السعيد، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم29غشت 2022.
  • مداخلة محمد يحيا، العلاقات المغربية التونسية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 31 غشت 2022.
  • مداخلة محمد نشطاوي ، المغرب –اليابان، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 3 شتنبر 2022.
  • مداخلة محمد سالم عبد الفتاح ، المغرب –اليابان، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 2 شتنبر 2022.
  • مداخلة محمد تاج الدين الحسيني ، الأزمة التونسية المغربية.. هل انخرطت تونس في “لعبة المحاور”؟، مشاركة في برنامج قناة فرانس 24 بالعربية ، يوم 30 غشت 2022.
  • مداخلة سعيد الصديقي ، العلاقات المغربية التونسية، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 29 غشت 2022.
  • مداخلة عادل فرج، قيس السعيد خرق الوثيقة الدستورية التي وضعها بنفسه، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم31 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الحميد جماهري، العلاقات المغربية التونسية، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 29 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الكبير طبيح، قيس السعيد حنث بالقسم الدستوري، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم30 غشت 2022.
  • مداخلة عبد العالي بنلياس، خلفيات وتداعيات السلوك غير الودي للرئيس التونسي ،مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 31 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح البلعمشي، قيس السعيد هاجم المغرب للتغطية على الحراك السياسي والاجتماعي في بلده، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 30 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح نعوم، أسباب سقطة قيس السعيد، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 30 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح نعوم، ما قامت به تونس سقطة دبلوماسية تجاه المغرب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 29 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، دور الجزائر في جر تونس لأزمة مع الرباط، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 30 غشت 2022.
  • مداخلة غازي معلا، هناك ضغط جزائري لفرض أجندة غريبة على الديبلوماسية التونسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 30 غشت 2022.
  • مداخلة غوردي غراي، الرئيس التونسي غير متمرس في السياسة الخارجية،مشاركة في برنامج المغرب من واشنطن لقناة ميدي 1 تيفي، يوم 4 شتنبر 2022.

 

لائحة الإحالات:


[1]مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، دور الجزائر في جر تونس لأزمة مع الرباط، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 30 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة غازي معلا، هناك ضغط جزائري لفرض أجندة غريبة على الديبلوماسية التونسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 30 غشت 2022. ومداخلة الحسين كنون، قراءة في صلابة الدبلوماسية المغربية وادعاءات قيس السعيد الذي ورطته الجزائر، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 30 غشت 2022. ومداخلة عبد الفتاح البلعمشي، قيس السعيد هاجم المغرب للتغطية على الحراك السياسي والاجتماعي في بلده، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 30 غشت 2022. ومداخلة محمد بودن، أبعاد الخطوة العدائية التي أقدم عليها الرئيس التونسي قيس السعيد، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم29غشت 2022. ومداخلة عبد الفتاح نعوم،ماقامت به تونس سقطة دبلوماسية تجاه المغرب،مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 29 غشت 2022. ومداخلة إدريس لكريني، العلاقات المغربية التونسية، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 29 غشت 2022. ومداخلة سعيد الصديقي ، العلاقات المغربية التونسية، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 29 غشت 2022. ومداخلة عبد الحميد جماهري، العلاقات المغربية التونسية، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 29 غشت 2022.

[2]مداخلة محمد تاج الدين الحسيني ، الأزمة التونسية المغربية.. هل انخرطت تونس في “لعبة المحاور”؟، مشاركة في برنامج قناة فرانس 24 بالعربية ، يوم 30 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عبد الفتاح نعوم، أسباب سقطة قيس السعيد، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 30 غشت 2022.

[3]مداخلة محمد يحيا، العلاقات المغربية التونسية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 31 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة الموساوي العجلاوي، التحول في علاقة تونس تجاه المغرب غير مفاجئ،مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم29 غشت 2022.

[4]مداخلة أحمد ازيرار، العلاقات المغربية التونسية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 31 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح أنظر مداخلة بدر الزاهر الأزرق، بعد قراره العدائي اتجاه المغرب، هل يصبح الرئيس التونسي مرتهنا للجزائر؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 30 غشت 2022.

[5]مداخلة كريمة غانم، الرئاسة التونسية أصبحت خاضعة للأجندة الجزائرية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 31 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مدخلة الشرقي خطار، المغرب كان دائما يدعو للوحدة المغاربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم30 غشت 2022.

[6]مداخلة محمد نشطاوي ، المغرب –اليابان، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 3 شتنبر 2022. وللمزيد من التوضيح أنظر مداخلة محمد سالم عبد الفتاح ، المغرب –اليابان، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 2 شتنبر 2022. ومداخلة عبد الكبير طبيح، قيس السعيد حنث بالقسم الدستوري، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم30 غشت 2022. ومداخلة عادل فرج، قيس السعيد خرق الوثيقة الدستورية التي وضعها بنفسه، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم31 غشت 2022. ومداخلة غوردي غراي، الرئيس التونسي غير متمرس في السياسة الخارجية،مشاركة في برنامج المغرب من واشنطن لقناة ميدي 1 تيفي، يوم 4 شتنبر 2022. ومداخلة جيك والاس، قيس السعيد لم يفعل أي شيء لمواجهة المشاكل الاقتصادية، مشاركة في برنامج المغرب من واشنطن لقناة ميدي 1 تيفي، يوم 4 شتنبر 2022.ومداخلة مارك فايفلي، واشنطن تبدل جهودها لمواجهة مخاطر عدم الاستقرار بتونس، مشاركة في برنامج المغرب من واشنطن لقناة ميدي 1 تيفي، يوم 4 شتنبر 2022.

[7]مداخلة محمد الغالي، قراءة في خلفيات السلوك غير الودي للرئيس التونسي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم30 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة بنيونس المرزوقي، السلوك غير الودي للرئيس التونسي إساءة لمركزه الدستوري، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم30 غشت 2022. ومداخلة هاتسومو شوجي، تونس خالفت ترتيبات متفق عليها قبل قمة تيكاد8، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 شتنبر 2022.و مداخلة ماجد بودن، خلفيات تصرف قيس السعيد المعادي للمغرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 شتنبر 2022.و مداخلة العباس الوردي، الأسباب الحقيقية والآثار المحتملة لموقف قيس السعيد، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 1 شتنبر 2022. ومداخلة عبد العالي بنلياس، خلفيات وتداعيات السلوك غير الودي للرئيس التونسي ،مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 31 غشت 2022. ومداخلة يونس الصبار، العلاقات المغربية التونسية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 29 غشت 2022.

 

 

معلومات حول الكاتب:

الدكتور محمد البغدادي

باحث في العلوم القانونية

بكلية الحقوق بطنجة

قد يعجبك ايضا