آلية الكفاءات والمواهب لمغاربة العالم بين الاحتضان والمواكبة والشراكة

الدكتور محمد البغدادي

المقدمة:

لاقت آلية الكفاءات والمواهب لمغاربة العالم اهتماما كبيرا من لدن العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطاب الذكرى ال 69 لثورة الملك والشعب والمؤرخ في 20 غشت 2022، حيث أشار بشكل واضح إلى ضرورة إحداث آلية خاصة لمواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج، بما في ذلك الجالية المغربية التي تقدر بحوالي خمسة ملايين ومئات آلاف اليهود المغاربة[1].

ويراد بآلية الكفاءات والمواهب لمغاربة العالم على أنها تلك الأداة التي من شأنها تتبع ومواكبة ومصاحبة الجالية المغربية واليهود المغاربة والعمل على احتضانها في الوطن وإشراكها في مسار التنمية وتحفيزيها على الاستثمار[2].

واعتبارا لأهمية ومكانة آلية الكفاءات والمواهب لمغاربة العالم في الانكباب على تجويد خدمات الجالية المغربية واليهود المغاربة وإسهامهما في التنمية المستدامة والمندمجة، فإن الإشكالية المركزية تتمثل فيما يلي: كيف ستساهم آلية الكفاءات والمواهب لمغاربة العالم في ضمان الموازنة بين الاحتضان والمواكبة والشراكة؟

وتحت هاته الإشكالية المحورية تتفرع عنها التساؤلات التالية: كيف يتم الاحتضان الملكي والوطني لمغاربة المعالم؟ وماهي أدوار ومهام آلية الكفاءات والمواهب لمغاربة العالم؟.

ولمعالجة هذا الموضوع، ارتأينا اعتماد التقسيم التالي:

المبحث الأول: الاحتضان الملكي والوطني لمغاربة المعالم

المبحث الثاني: أدوار ومهام آلية الكفاءات والمواهب لمغاربة العالم

المبحث الأول: الاحتضان الملكي والوطني لمغاربة المعالم

 

يعد الاحتضان الملكي والوطني لمغاربة العالم خطوة مهمة وجد أساسية في رسم معالم الرؤية الاستراتيجية للجالية المغاربة واليهود المغاربة من أجل خدمة ترسيخ ثقافة المواطنة والتنمية المستدامة والمندمجة لدى مغاربة العالم.

وعليه، سوف نعالج تطوير التأطير التربوي والديني للجالية المغربية واليهود المغاربة في المطلب الأول وتأهيل الإطار التشريعي والمؤسساتي والسياسات العمومية للجالية المغربية واليهود المغاربة في المطلب الثاني.

 

المطلب الأول: تطوير التأطير التربوي والديني للجالية المغربية واليهود المغاربة

أصبح موضوع التأطير التربوي والديني للجالية المغربية واليهود المغاربة يحظى باهتمام ملكي من خلال خطاب الذكرى ال69 لثورة الملك والشعب لسنة 2022، حيث شدد على تطوير المنظومة التربوية والدينية لمغاربة العالم.[3]

وينبغي التذكير إلى أن عملية التأطير التربوي والديني هي من اختصاص إمارة المؤمنين لدى العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي دائما يحرص على العناية الشديدة والرعاية المستمرة لأبناء الوطني المقيمين بالخارج.[4]

المطلب الثاني: تأهيل الإطار التشريعي والمؤسساتي والسياسات العمومية للجالية المغربية واليهود المغاربة

من الواضح جدا أن العاهل المغربي الملك محمد السادس أكد على تأهيل الإطار التشريعي والمؤسساتي وضرورة رسم السياسات العمومية المتعلقة بالجالية المغربية واليهود المغاربة، وهذا ما ذكر به خطاب الذكرى ال 69 لثورة الملك والشعب ، حيث ينص على ما يلي:”لا يفوتني هنا، أن أوجه تحية إشادة وتقدير، لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين يبذلون كل الجهود للدفاع عن الوحدة الترابية، من مختلف المنابر والمواقع، التي يتواجدون بها. والمغرب والحمد لله، يملك جالية تقدر بحوالي خمسة ملايين، إضافة إلى مئات الآلاف من اليهود المغاربة بالخارج، في كل أنحاء العالم .ويشكل مغاربة العالم حالة خاصة في هذا المجال، نظرا لارتباطهم القوي بالوطن، وتعلقهم بمقدساته، وحرصهم على خدمة مصالحه العليا، رغم المشاكل والصعوبات التي تواجههم. ذلك أن قوة الروابط الانسانية، والاعتزاز بالانتماء للمغرب، لايقتصر فقط على الجيل الأول من المهاجرين؛ وإنما يتوارثه جيل عن جيل، ليصل إلى الجيلين الثالث والرابع.

ولكن في المقابل، لابد أن نتساءل باستمرار : ماذا وفرنا لهم لتوطيد هذا الارتباط بالوطن؟ وهل الإطار التشريعي، والسياسات العمومية، تأخذ بعين الاعتبار خصوصياتهم ؟[5] وهل المساطر الإدارية تتناسب مع ظروفهم ؟

وهل وفرنا لهم التأطير الديني والتربوي اللازم؟ وهل خصصنا لهم المواكبة اللازمة، والظروف المناسبة، لنجاح مشاريعهم الاستثمارية؟ صحيح أن الدولة تقوم بمجهودات كبيرة، لضمان حسن استقبال مغاربة العالم.

ولكن ذلك لا يكفي. لأن العديد منهم، مع الأسف، ما زالوا يواجهون العديد من العراقيل والصعوبات، لقضاء أغراضهم الإدارية، أو إطلاق مشاريعهم. وهو ما يتعين معالجته. أما في ما يتعلق بإشراك الجالية في مسار التنمية، والذي يحظى بكامل اهتمامنا، فإن المغرب يحتاج اليوم، لكل أبنائه، ولكل الكفاءات والخبرات المقيمة بالخارج، سواء بالعمل والاستقرار بالمغرب، أو عبر مختلف أنواع الشراكة، والمساهمة انطلاقا من بلدان الإقامة”.[6]

 

المبحث الثاني: أدوار ومهام آلية الكفاءات والمواهب لمغاربة العالم

من المؤكد أن أدوار ومهام آلية الكفاءات والمواهب لمغاربة العالم تندرج ضمن الرؤية الحكيمة والنيرة والرشيدة للعاهل المغربي الملك محمد السادس الذي ما فتئ ينشغل بشكل دائم بقضايا أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والمغاربة اليهود.

وتبعا لذلك، سوف نتناول مواكبة خدمات الجالية المغربية واليهود المغاربة في المطلب الأول وبلورة شراكات تنموية واستثمارية مع الجالية المغربية واليهود المغاربة في المطلب الثاني.

المطلب الأول: مواكبة خدمات الجالية المغربية واليهود المغاربة

لقد أولت المملكة المغربية العناية اللازمة لخدمات الجالية المغربية واليهود المغاربة من خلال تتبع ومواكبة أوضاعها وقضاياها الراهنة في ظل سياق دولي وإقليمي مختلف ، بما في ذلك الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى ال 69 لثورة الملك والشعب لسنة 2022 الذي أكد على مراجعة كلية لخدمات أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج واليهود المغاربة استكمالا للخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية العاشرة والمؤرخ في 14 أكتوبر 2016 الذي ينص على اهتمام واضح بأفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج.[7]

وينبغي التذكير إلى أن تأسيس لجنة خاصة لمواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج يعد تحولا تاريخيا ومفصليا في إدماج الجالية المغربية واليهود المغاربة في رؤية النموذج التنموي الجديد وتكريسا لمقتضيات دستور 2011 الذي أعطى المكانة المتميزة لمغاربة العالم من خلال دسترة روح المواطنة والدفاع عن مقدساته وزرع ثقافة التلاحم الوطني بين العرش والشعب.[8]

المطلب الثاني: بلورة شراكات تنموية واستثمارية مع الجالية المغربية واليهود المغاربة

أقر العاهل المغربي الملك محمد السادس بشكل صريح وواضح في خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب لسنة 2022 عددا كبيرا من التحفيزات والتسهيلات والضمانات من أجل بلورة شراكات حقيقية في مجال التنمية والاستثمار، حيث ينص على مايلي:”فالجالية المغربية بالخارج، معروفة بتوفرها على كفاءات عالمية، في مختلف المجالات، العلمية والاقتصادية والسياسية، والثقافية والرياضية وغيرها.[9] وهذا مبعث فخر للمغرب والمغاربة جميعا.وقد حان الوقت لتمكينها، من المواكبة الضرورية، والظروف والإمكانات، لتعطي أفضل ما لديها، لصالح البلاد وتنميتها[10].لذا، نشدد على ضرورة إقامة علاقة هيكلية دائمة، مع الكفاءات المغربية بالخارج، بما في ذلك المغاربة اليهود. كما ندعو لإحداث آلية خاصة، مهمتها مواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج، ودعم مبادراتها ومشاريعها[11].

وهو ما سيمكن من التعرف عليها، والتواصل معها باستمرار، وتعريفها بمؤهلات وطنها، بما في ذلك دينامية التنمية والاستثمار[12].وهنا، نجدد الدعوة للشباب وحاملي المشاريع المغاربة، المقيمين بالخارج، للاستفادة من فرص الاستثمار الكثيرة بأرض الوطن، ومن التحفيزات والضمانات التي يمنحها ميثاق الاستثمار الجديد.ومن جهتها، فإن المؤسسات العمومية، وقطاع المال والأعمال الوطني، مطالبون بالانفتاح على المستثمرين من أبناء الجالية؛[13] وذلك باعتماد آليات فعالة من الاحتضان والمواكبة والشراكة، بما يعود بالنفع على الجميع.وفي الأخير، وبالنظر للتطلعات المتجددة لمغاربة العالم، فقد حان الوقت لتحديث وتأهيل الإطار المؤسسي، الخاص بهذه الفئة العزيزة من المواطنين. ويجب إعادة النظر في نموذج الحكامة، الخاص بالمؤسسات الموجودة، قصد الرفع من نجاعتها وتكاملها.”[14]

 

الخاتمة:

وترتيبا على ما سبق، يتضح أن إحداث آلية الكفاءات والمواهب لمغاربة العالم ستساعد بلا شك أوضاع الجالية المغربية واليهود المغاربة سواء تعلق الأمر بالاحتضان والمواكبة أو الشراكة والاستثمار والتنمية، حيث يجب على الجهازين التشريعي والتنفيذي الانكباب على انشغالات مغاربة العالم من خلال التركيز على التأطير والتأهيل والتحديث للمنظومة القانونية والمؤسساتية والتربوية والدينية للجالية المغربية والمغاربة اليهود.

 

لائحة المراجع:

  • الخطابات الملكية
  • الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى ال 69 لثورة الملك والشعب والمؤرخ في 20 غشت 2022.
  • الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية العاشرة والمؤرخ في 14 أكتوبر 2016.
  • البرامج التلفزيونية
  • مداخلة إدريس اليزمي، الآليات المطلوبة لتفعيل توجيهات الملك محمد السادس بخصوص الجالية المغربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 22 غشت 2022.
  • مداخلة إدريس الفينة، استثمارات مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 23 غشت 2022.
  • مداخلة إدريس لكريني، خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 23 غشت 2022.
  • مداخلة إدريس قاصوري ، خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب ، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 24 غشت 2022.
  • مداخلة أحمد البوكيلي،أهمية الاهتمام بالجانب الديني لمغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 24 غشت 2022.
  • مداخلة أحمد نور الدين، خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الأولى ، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة أحمد نور الدين، مضامين خطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة أكرم الرهوني، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 24 غشت 2022.
  • مداخلة الحسين كنون، مضامين الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 22 غشت 2022.
  • مداخلة المهدي فقير، مساهمة تحويلات مغاربة العالم في التنمية الاقتصادية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 24 غشت 2022.
  • مداخلة الموساوي العجلاوي، قراءة في مضامين خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة العباس الوردي، الاهتمام الملكي بالجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 22 غشت 2022.
  • مداخلة العباس الوردي، الملك محمد يحرص على الاهتمام بأسرته الكبيرة، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 20 غشت 2022.
  • مداخلة التجاني بولعوالي، الجالية المغربية في الخطاب الملكي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 22 غشت 2022.
  • مداخلة أمين السعيد، مضامين خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب ، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة بدر الزاهر الأزرق، مضامين خطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة زهر الدين الطيبي، الأهمية المولوية للجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة طارق لحل، الجالية المغربية المقيمة بالخارج بين تطلعات الاستقطاب ومتطلبات النجاح، مشاركة في قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 24 غشت 202
  • مداخلة كمال الودغيري، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم24 غشت 2022.
  • مداخلة كمال الزين، أهمية استثمار المغاربة المقيمين بالخارج في المغرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي ،يوم 24 غشت 2022.
  • مداخلة كمال لغمام، التطورات تؤكد سيادة المغرب على أراضيه، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022.
  • مداخلة كمال لغمام، الخطاب الملكي يعتبر ثورة دبلوماسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة مولاي بوبكر الحمداني، الاهتمام الملكي بالجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 22 غشت 2022.
  • مداخلة محمد الغالي، قراءة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفين يوم 22 غشت 2022.
  • مداخلة محمد بودن، خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأولى ، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة محمد بودن، المغاربة يستمدون ثقتهم من الملك محمد السادس ومن أسلافه ،مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 20 غشت 2022.
  • مداخلة محمد بو تجدير، الجالية المغربية المقيمة بالخارج بين تطلعات الاستقطاب ومتطلبات النجاح، مشاركة في قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 24 غشت 2022.
  • مداخلة محمد سالم عبد الفتاح، المضامين المتعلقة بالصحراء المغربية ومغاربة العالم في الخطاب الملكي ، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022.
  • مداخلة محمد سالم عبد الفتاح، الأهمية المولوية للجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة محمد عسيلة، الأساس الصحيح لتقوية روابط الجالية بالمغرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022.
  • مداخلة محمد عسيلة، كيف تفاعلت الجالية المغربية بألمانيا مع الخطاب الملكي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة محمد عسيلة ، خطاب ذكرى ال 69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة محمد تاج الدين الحسيني، أبرز مضامين خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022.
  • مداخلة محمد تاج الدين الحسيني، العاهل المغربي يؤكد على وحدة أراضي البلاد، مشاركة في برنامج النافذة المغاربية لقناة سكاي نيوز عربية، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة ميلود بلقاضي، خطاب الذكرى ال 49 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 20 غشت 2022.
  • مداخلة نبيل تقني، الأهمية المولوية للجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة سمير قدار، قراءة في مضامين الخطاب الملكي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 22 غشت 2022.
  • مداخلة سمير قدار، مساهمة الكفاءات المغربية بالخارج في تنمية القطاع الصحي بالمملكة، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 22 غشت 2022.
  • مداخلة سعيد الخمسي، أهمية إشراك أفراد الجالية في الاستثمار بالمغرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 24 غشت 2022.
  • مداخلة سعيد الخمسي، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 23 غشت 2022.
  • مداخلة سعيد بوشكوك، مضامين خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الهادي مزراري، خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار العيون، يوم 23غشت 2022.
  • مداخلة عبد الحميد جماهري، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 21 غشت 2021.
  • مداخلة عبد الحميد جماهري، قراءة في مضامين الخطاب الملكي بخصوص أوضاع مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 20 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الله بوصوف، يعدد مكامن القوة المادية واللامادية عند الجالية المغربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الله بوصوف، خطاب جلالة الملك كرس العناية الملكية الموصولة بمغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 22 غشت 2022.
  • مداخلة عبد المجيد خيرون، قراءة في مضامين خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة عبد السلام الإدريسي، استثمارات مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 23 غشت 2022.
  • مداخلة عبد السلام الإدريسي البوزيدي، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، 22 غشت 2022.
  • مداخلة عبد العزيز الروماني، خطاب الملك كان خطاب الوضوح، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 20 غشت 2022.
  • مداخلة عبد العزيز قراقي، “البراغماتية” هي ما يحكم منطق العلاقات الدولية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022.
  • مداخلة عبد العزيز قراقي، قراءة في مضامين الخطاب الملكي بخصوص أوضاع مغاربة العالم ، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 20 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح البلعمشي، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 22 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح البلعمشي، الأهمية المولوية للجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح البلعمشي، خطاب الذكرى ال 69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 20 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح الزين، دور الجالية في الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 25 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح الفاتحي، مضامين خطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح الفاتحي، الأهمية المولوية للجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح نعوم ، مضامين خطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح نعوم، خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأولى ، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الصادق دكير، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 22 غشت 2022.
  • مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة في مضامين الخطاب الملكي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة رشيد الأندلسي الورياغلي، قراءة في رسائل الخطاب الملكي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022.
  • مداخلة رشيد شاري، دور الجالية في التنمية الاقتصادية للمغرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 24 غشت 2022.
  • مداخلة رضوان زهرو، خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 24 غشت 2022.
  • مداخلة رضوان زهرو، استثمارات مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 23 غشت 2022.
  • مداخلة خالد بنعلي، الأهمية المولوية للجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 21 غشت 2022.
  • مداخلة خالد فتحي، دلالات ورمزية خطاب جلالة الملك بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 22 غشت 2022.

 

لائحة الإحالات:

[1] مداخلة محمد تاج الدين الحسيني، العاهل المغربي يؤكد على وحدة أراضي البلاد، مشاركة في برنامج النافذة المغاربية لقناة سكاي نيوز عربية، يوم 21 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة إدريس قاصوري ، خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب ، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 24 غشت 2022. ومداخلة محمد عسيلة، كيف تفاعلت الجالية المغربية بألمانيا مع الخطاب الملكي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 غشت 2022.

[2] مداخلة محمد بودن، المغاربة يستمدون ثقتهم من الملك محمد السادس ومن أسلافه، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 20 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة ميلود بلقاضي، خطاب الذكرى ال 69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 20 غشت 2022. ومداخلة عبد الفتاح البلعمشي، خطاب الذكرى ال 49 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 20 غشت 2022. ومداخلة محمد الغالي، قراءة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفين يوم 22 غشت 2022.

 

[3] مداخلة محمد سالم عبد الفتاح، الأهمية المولوية للجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية، يوم 21 غشت 2022. و للمزيد من التوضيح راجع مداخلة عبد الفتاح البلعمشي، الأهمية المولوية للجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة زهر الدين الطيبي، الأهمية المولوية للجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة خالد بنعلي، الأهمية المولوية للجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة نبيل تقني، الأهمية المولوية للجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة العباس الوردي، الاهتمام الملكي بالجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 22 غشت 2022. ومداخلة مولاي بوبكر الحمداني، الاهتمام الملكي بالجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 22 غشت 2022.

[4] مداخلة أحمد البوكيلي، أهمية الاهتمام بالجانب الديني لمغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 24 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح أنظر مداخلة عبد العزيز الروماني، خطاب الملك كان خطاب الوضوح، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 20 غشت 2022. ومداخلة العباس الوردي، الملك محمد يحرص على الاهتمام بأسرته الكبيرة، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 20 غشت 2022. ومداخلة محمد بوتجدير، الجالية المغربية المقيمة بالخارج بين تطلعات الاستقطاب ومتطلبات النجاح، مشاركة في قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 24 غشت 2022. ومداخلة طارق لحل، الجالية المغربية المقيمة بالخارج بين تطلعات الاستقطاب ومتطلبات النجاح، مشاركة في قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 24 غشت 2022.

[5] وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسات التشريعية المعنية بمغاربة العالم هي: وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ومؤسسة محمد الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ومجلس الجالية المغربية بالخارج وقطاع الجالية وباقي المؤسسات ذات الصلة، لاسيما وأنها تندرج ضمن تأهيل وتطوير مدونة الأسرة المغربية، هذا فضلا عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ووزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.

[6] مداخلة عبد الرحيم منار اسليمي، قراءة في مضامين الخطاب الملكي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح مداخلة عبد الفتاح الفاتحي، الأهمية المولوية للجالية المغربية والمغاربة اليهود، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة أكرم الرهوني، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 24 غشت 2022.

[7] مداخلة عبد العزيز قراقي، قراءة في مضامين الخطاب الملكي بخصوص أوضاع مغاربة العالم ، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 20 غشت 2022.  وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عبد الحميد جماهري، قراءة في مضامين الخطاب الملكي بخصوص أوضاع مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 20 غشت 2022.

[8] مداخلة عبد الحميد جماهري، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 21 غشت 2021. وللمزيد من التوضيح أنظر مداخلة عبد المجيد خيرون، قراءة في مضامين خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة محمد عسيلة، خطاب ذكرى ال 69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة سمير قدار، مساهمة الكفاءات المغربية بالخارج في تنمية القطاع الصحي بالمملكة، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 22 غشت 2022.

[9] مداخلة التجاني بولعوالي، الجالية المغربية في الخطاب الملكي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 22 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عبد العزيز قراقي، “البراغماتية” هي ما يحكم منطق العلاقات الدولية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022. ومداخلة كمال لغمام، التطورات تؤكد سيادة المغرب على أراضيه، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022. ومداخلة خالد فتحي، دلالات ورمزية خطاب جلالة الملك بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 22 غشت 2022.

[10] مداخلة الحسين كنون، مضامين الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 22 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عبد الله بوصوف، خطاب جلالة الملك كرس العناية الملكية الموصولة بمغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 22 غشت 2022. ومداخلة محمد تاج الدين الحسيني، أبرز مضامين خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022.

[11] مداخلة عبد الصادق دكير، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 22 غشت 2022.

وللمزيد من التوضيح أنظر مداخلة عبد السلام الإدريسي البوزيدي، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، 22 غشت 2022.

[12] مداخلة إدريس لكريني، خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 23 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة سعيد الخمسي، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 23 غشت 2022. ومداخلة عبد الفتاح البلعمشي، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 22 غشت 2022. ومداخلة محمد سالم عبد الفتاح، المضامين المتعلقة بالصحراء المغربية ومغاربة العالم في الخطاب الملكي ، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022. ومداخلة رشيد الأندلسي الورياغلي، قراءة في رسائل الخطاب الملكي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022. ومداخلة عبد الله بوصوف، يعدد مكامن القوة المادية واللامادية عند الجالية المغربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022. ومداخلة محمد عسيلة، الأساس الصحيح لتقوية روابط الجالية بالمغرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 23 غشت 2022.

[13] مداخلة إدريس اليزمي، الآليات المطلوبة لتفعيل توجيهات الملك محمد السادس بخصوص الجالية المغربية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 22 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة سمير قدار، قراءة في مضامين الخطاب الملكي، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 22 غشت 2022. ومداخلة أمين السعيد، مضامين خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب ،مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة  الأولى، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة سعيد بوشكوك، مضامين خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة  الأولى، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة كمال لغمام، الخطاب الملكي يعتبر ثورة دبلوماسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة الموساوي العجلاوي، قراءة في مضامين خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة محمد بودن، خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأولى ، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة عبد الفتاح نعوم، خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأولى ، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة أحمد نورالدين، خطاب ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة  الأولى ، يوم 21 غشت 2022.

[14]مداخلة أحمد نور الدين، مضامين خطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 غشت 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عبد الفتاح الفاتحي، مضامين خطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة عبد الفتاح نعوم ، مضامين خطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة بدر الزاهر الأزرق، مضامين خطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 غشت 2022. ومداخلة إدريس الفينة، استثمارات مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 23 غشت 2022. ومداخلة عبد السلام الإدريسي ، استثمارات مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 23 غشت 2022. ومداخلة رضوان زهرو، استثمارات مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 23 غشت 2022. ومداخلة عبد الهادي مزراري، خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار العيون، يوم 23غشت 2022. ومداخلة المهدي فقير، مساهمة تحويلات مغاربة العالم في التنمية الاقتصادية، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 24 غشت 2022. ومداخلة كمال الزين، أهمية استثمار المغاربة المقيمين بالخارج في المغرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 24 غشت 2022. ومداخلة كمال الودغيري، مغاربة العالم، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم24 غشت 2022. ومداخلة رضوان زهرو، خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب، مشاركة في برنامج قناة الأخبار المسائية الأولى، يوم 24 غشت 2022. ومداخلة سعيد الخمسي، أهمية إشراك أفراد الجالية في الاستثمار بالمغرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 24 غشت 2022. ومداخلة رشيد شاري، دور الجالية في التنمية الاقتصادية للمغرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 24 غشت 2022.ومداخلة عبد الفتاح الزين، دور الجالية في الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 25 غشت 2022.

 

معلومات حول الكاتب:

الدكتور محمد البغدادي

باحث في العلوم القانونية

بكلية الحقوق بطنجة

قد يعجبك ايضا