دعوة: للمشاركة في “ندوة علمية رقمية” في موضوع: ظاهرة الطلاق بالمغرب: قراءات متعددة

تدعوكم “غرفة التحكيم والوساطة” للمشاركة في ندوة علمية رقمية، في موضوع: “ظاهرة الطلاق بالمغرب: قراءات متعددة” يوم الجمعة 15 أبريل 2022، وذلك وفق البرنامج أسفله.

برنامج عمل وضوالط المشاركة في:

الندوة العلمية الرقمية، في موضوع، تحت عنوان:

ظاهرة الطلاق بالمغرب: قراءات متعددة

The Phenomenon of Divorce in Morocco: Multiple Readings

                 يوم الجمعة 15 أبريل 2022 Friday 15 April

أرضية عمل الندوة:

      تستدعي دراسة ظاهرة الطلاق بالمغرب في تطورها وبالدلالات التي تنطوي عليها، تقاطعات في المرجعية المعرفية المتعددة المداخل والمخرجات. فمقاربة هذا النوع من الظواهر تضع الباحثين في مواجهة تحديات منهجية، منها ما يتصل بضبط حدود موضوع الظاهرة، فعلم اجتماع الأسرة قد عرف خلال العقدين الأخيرين تطورا معرفيا كبيرا، وتلاشي في تخصصات فرعية، مثل: “علم اجتماع الثنائي ” (sociologie du couple)، و”علم اجتماع الزواج”، و”علم اجتماع الطلاق”، و”علم اجتماع الأجيال”، وغير ذلك، ثم إن مداخله توزعت بين تخصصات عديدة، مثل علم الاجتماع والديموغرافيا وأنثروبولوجيا القرابة، وعلم النفس وعلوم القانون، وغير ذلك. معنى ذلك أن معالجة موضوع الطلاق والحياة الزوجية يستدعي، رغم الثراء المعرفي، حذرا منهجيا إزاء هذه التداخلات، إن من حيث المنهج، أو من حيث النتائج.

      في هذا العمل، نطمح إلى تحقيق غاية محددة، تتجلى في تتبع تطور ظاهرة الطلاق بالمغرب، بقراءة مؤشراتها الإحصائية، بناء على الإحصائيات الرسمية الصادرة عن المحاكم المغربية، وتأويل دلالات تطورها في ضوء تحولات المجتمع المغربي، والأزمات الاجتماعية التي هزته، آخذين بعين الاعتبار في التحليل مضامين البرنامج التنموي الجديد، ومدى العمق الذي اتخذه، ونوع القيم الاجتماعية التي تبلورت في إطاره.           

      تنزيلا لذلك، تعقد “غرفة التحكيم والوساطة”، عبر تقنية المناظرة المرئية، ندوة فكرية وطنية، حول موضوع: “ظاهرة الطلاق بالمغرب: قراءات متقاطعة”، لفائدة المهتمين بمجال الأسرة.

الفئات المدعوة للمشاركة بأوراق بحثية:

  • الباحثين والمتخصصين في العلوم القانونية والاجتماعية والإنسانية.

المحاور العلمية للندوة:

المحور الأول: تطور المجتمع المغربي وظهور أزمة الطلاق

المحور الثاني: نظـــرة الدين الإسلامـــي إلى الطلاق

المحور الثالث: الطلاق وفق مقتضيات مدونة الأســـرة المغربية

المحور الرابع: الأبـعـــاد الاجتماعية للطلاق

المحور الخامس: الأبعاد النفسية للطلاق

شروط وضوابط المشاركة:

  1. تستقبل اللجنة المنظمة المقترحات البحثية (نحو 500 كلمة)، مرفقة بسيرة ذاتية محدّثة للباحث (ة) باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية، في مدة أقصاها 10 فبراير 2022، على أن تتوافر فيها المواصفات الشكلية والمعيارية الأساسية للمقترح البحثي (إشكالية البحث وقضاياه الأساسية وفرضياته، والمنهجية والأطر النظرية التي يستعملها، والجديد الذي يمكن أن يضيفه البحث، على مستوى المعالجات والمقاربات أو النتائج)، مع قائمة بالمراجع الأساسية التي سيعتمدها.
  2. يخضع المقترح البحثي إلى تحكيم داخلي، ويبلغ الباحث (ة) بالنتيجة، قبولا أو رفضا، أو طلب تعديل في أجل أقصاه 20 فبراير 2022.
  3. ترسل مقترحات الأوراق البحثية النهائية إلى اللجنة العلمية في أجل أقصاه 27 فبراير 2022
  4. تُستقبَل الأبحاث التي وافقت اللجنة المنظمة على مقترحاتها (6000-8000 كلمة)، مراعية مواصفات الورقة البحثية الشكلية والموضوعية التي تعتمدها الغرفة، وقابلة للتحكيم، وأصيلة لم تُنشَر سابقًا، لا كليًّا ولا جزئيًّا، في موعد أقصاه 15 مارس 2022.
  5. تحكِّم لجنةٌ علمية مختصة الأبحاثَ، وتلتزم اللجنة المنظمة الباحث(ة) بقرارها، قبولًا، أو رفضًا، أو طلب تعديل، في تاريخ أقصاه 22 مارس 2022.
  6. ترسل الأوراق البحثية النهائية إلى اللجنة العلمية في أجل أقصاه 30 مارس 2022
  7. لا تُعدّ موافقة اللجنة المنظمة على المقترح البحثي موافقة تلقائية على مشاركة البحث في الندوة.
  8. تنشر الأوراق البحثية المقبولة للمشاركة في الندوة ضمن مؤلف جماعي، تحت عنوان: “ظاهرة الطلاق بالمغرب: قراءات متعددة”.
  9. توجّه المراسلات كافة إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالندوة: divorceconference@amc.co.ma

      تنسيق:

د/ سعيد بلفقيه – ذ/ قديري المكي – ذ/ حسن رقيق – نورا الزرايدي