الرئيسية أقلام مبادرة البحار الثلاثة الأوروبية لقطع طريق الحرير الصينية وإيقاف الغاز الروسي

مبادرة البحار الثلاثة الأوروبية لقطع طريق الحرير الصينية وإيقاف الغاز الروسي

26 أغسطس 2021 - 13:24
مشاركة

المعلومة القانونية

*محمد البغدادي

  • باحث في مركز الدكتوراة، في تخصص القانون الخاص، كلية الحقوق بطنجة.

 

لاشك أن التحالف الصيني الروسي نحو أوروبا من خلال نهج بكين مبادرة الحزام والطريق الصينية سنة 2013  والتمدد الروسي  بواسطة أنبوب الغاز نورد ستريم 2 سنة 2020 إلى ألمانيا، جعل من قادة  أوروبا الشرقية والوسطى سنة 2016 إلى عقد أول قمة لمبادرة البحار الثلاثة الأوروبية بعد أن كانت نقطة الانطلاق عند أوكرانيا وبولندا سنة 2015 تحت شعار أهداف بتحديث خطوط المواصلات التقليدية والرقمية بين ثلاث البحار التي تبدأ من شواطئ البحر الأسود شرقياً إلى البحر الأدرياتيكي غرباً المتفرع من بحر المتوسط، وصولاً إلى بحر البلطيق شمالاً، والتي حضيت بدعم الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي حضر قمتها سنة 2017 .[1]

كما أن قمة سنة 2018 لمبادرة البحار الثلاثة نتج عنها عن 48 مشروع استنادا إلى ركائز الثلاث وهي الطاقة والنقل والرقمية، وكذا إنشاء صندوق الاستثمار في قمة سنة 2019 بمساهمة أولية من بولندا التي كانت هي أساس لهذه الفكرة وقدرها 200 مليون يورو وكان من أبرزها مشروع فيا كرباثيا وهي سلسلة من الجبال وهي شبكة طرق واسعة  وهي تبدأ  ليتوانيا من الشمال لتخترق  بولندا تم سلوفاكيا مرورا بهنغاريا ،رومانيا ، بلغاريا، ووصولا جنوبا إلى اليونان علما أن أثينا ليس بالفعل عضوا في هذه المبادرة، وكذا  مشروع أنابيب الغاز الذي يستهدف أساسا إلى إنشاء محطات بحرية في كل من بولندا المطلة على البحر البلطيق شمالا إلى جنوب منها في كرواتيا المطلة على البحر الأدرياتيكي على أن يربطهما خط أنابيب متصل.

وإلى جانب ذلك تم إنتاج 77 مشروع في قمة لمبادرة البحارة سنة 2020 ، منها ما يرتبط بالطاقة بحوالي 32 في المائة ، ومنها ما يتعلق بالنقل بحوالي 51 في المائة أو البنيات التحتية بحوالي 17 في المائة.

وفي هذا السياق، فإن السؤال الكبير والعريض الذي يثار بحدة هو :

هل مخرجات قمة مبادرة البحار الثلاثة الأوروبية في صوفيا سنة 2021 تسير في اتجاه توطيد المكتسبات الغربية أمام التحالف الصيني الروسي؟ و بعبارة أخرى هل هذه المبادرة ستخدم المصالح الحيوية لمنظمة الاتحاد الأوروبي المناهضة لأطماع التحالف الصيني الروسي مع العلم أن هناك اتفاقيات الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والصين ووجود الغاز الروسي في ألمانيا؟.

 

الإحالات والمراجع:

[1] الدول المنضمة لمبادرة البحار الثلاثة الأوروبية هي  12: أوكرانيا وبولندا والنمسا وبلغاريا والتشيك وإستونيا وهنغاريا  أو المجر  ولاتفيا وليتوانيا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا . وهي الدول التي كانت دول شيوعية في قارة أوروبا في السابق. ويستخدم هذا المصطلح بعد انهيار الستار الحديدي بالفترة بين (1989 – 1990).

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً