تقرير: “مناقشة أطروحة دكتوراه” في القانون الدولي الخاص المغربي للطالب “رشيد براضة”

بتوفيق االله وتيسيره نوقشت أطروحتي للدكتوراه صباح يومه الاربعاء 25 نونبر 2020، بكلية الشريعة بأيت ملول، أمام لجنة علمية مكونة من الأساتذة الكرام:

المحامي والأستاذ الدكتور أحمد إد الفقيه مشرفا فعليا على الأطروحة

الدكتور محمد الوردي مشرفا إداريا على الأطروحة

الدكتور عبد الكبير أبرايم مناقشا ورئيسا للجلسة

الدكتور عبد العزيز أيت المكي عضوا مناقشا

الدكتور إبراهيم كومغار عضوا مناقشا

و قررت اللجنة العلمية الموقرة منحي ميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع،

 

الأطروحة كانت تحت عنوان : حق الاجانب في تملك العقارات في القانون المغربي، أنجزت باللغتين العربية والإنجليزية بعنوان:

Foreigners’ right to own real estate in Moroccan law

الأطروحة كانت في 522 صفحة، منها 100 صفحة باللغة الإنجليزية. وقد قُسمت إلى بابين الأول: الأول في ضوابط تملك الأجانب للعقارات بالمغرب، والباب الثاني في تملك الأجانب للعقارات عن طريق الإرث والوصية.

وقد عالجت الأطروحة عموما مجموعة من الإشكالات المرتبطة بالموضوع فقها وقانونا وقضاء من قبيل ضوابط تملك الأجانب للعقارات، إشكالات ظهير الاسترجاع، إضافة لأمور مستجدة من قبيل العقود الدولية والقانون الواجب التطبيق عليها،…. الوصية والميراث في القانون الدولي الخاص، دون إغفال التركة الشاغرة للأجانب، وجزئيات أخرى مرتبطة بالجنسية وتنازع الجنسيات وأثر ذلك في تملك الأجانب للعقارات إضافة إلى مسألة الاستثمار الأجنبي في المجال العقاري بالمغرب، مرورا بالعمليات العقارية الممارسة من الاجانب كالشفعة والكراء وغير ذلك كثير….

وبهذه المناسبة فإنني أتوجه بالشكر الجزيل إلى المشرف أستاذي الدكتور أحمد إد الفقيه، الذي خصص الكثير من وقته في متابعة هذا العمل من بدايته إلى نهايته متابعة وتصحيحا وتنقيحا تصويبا فقها وقانونا ولغة،

كما أوجه الشكر للدكتور نعيمة عمري التي كانت مساندة دائمة لي في شق اللغة الإنجليزية بإرشاداتها النيرة وتشجيعها الدائم،

وإني كل فخر أن أكون من خريجي هذه الكلية العتيدة، وأسأل الله العلي العظيم أن يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه…وأن يجعلنا عند حسن ظن الجميع.

 

قد يعجبك ايضا