الرئيسية تقارير الباحث “محمد عطيف” ينال ذرع “التميز السنوي” عن فئة الشباب وفق تصنيف “المعلومة القانونية” 2020

الباحث “محمد عطيف” ينال ذرع “التميز السنوي” عن فئة الشباب وفق تصنيف “المعلومة القانونية” 2020

8 يناير 2021 - 18:37
مشاركة

تصدر الباحث “محمد عطيف” ابن مدينة مريرت “إقليم خنيفرة” قائمة التميز عن صنف الشباب الباحثين في الدراسات القانونية لسنة 2020، حسب آخر تصنيف لموقع “المعلومة القانونية” المتخصص في نشر العلوم القانونية ”Scientific Web for Legal Information”، هذا الشاب الطموح الذي رفع شعار: “من اجتهد في سبيل العلم نال المعرفة المتميزة”، بحيث ولد في ظروف جد صعبة تعليميا، بدأ مساره الابتدائي بمسقط رأسه في معاناة، متمثلة في بعده عن المدرسة، والظروف القاسية في التمدرس، نظرا لطبيعة المنطقة الباردة شتاء ووسط القروي الحامل بارهاصات التعليم، وهو ما تخطاه “محمد عطيف” منذ طفولته بنوع من الصبر والتحدي، وبفضل عزيمته وإصراره القويين، فكان من ثمراته ان نال شهادته الابتدائية سنة 2004.

قبل أن يتحول “محمد عطيف” إلى محطة أخرى حاسمة من  دراسته في الإعدادية، وهنا بدأت معاناته الأخرى، بنكهة جديدة فرضت عليه أن يبذل جهدا إضافيا ليتأقلم، نظرا لبعده الإضافي عن منزل إقامته، فكان من ثمراتها أن نال شهادة الإعدادي بنجاح، بعده انتقل إلى الثانوي التأهيلي، ليتخصص في الآداب والعلوم الإنسانية، لثلاث سنوات، ليرفع رأسه هذه المرة بحيازته شهادة البكالوريا سنة 2011.

بعد ذلك اتجه “هذا المناظل” نحو الجامعة ليختار شعبة القانون بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس بعيدا أهله وعشيرته وأصدقائه، استحق خلالها شهادة الإجازة في القانون العام. من جهة أخرى، انتقل إلى جامعة محمد الخامس كلية الحقوق سلا لاستكمال دراساته العليا بسلك الماستر في تخصص الدراسات الدولية، وحيث تحصل على لقب الماستر سنة 2019.

هذا التخصص الأخير الذي فتح له أبواب جديدة لاستكمال دراسته في سلك الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية بكلية الحقوق أكدال، وكذلك لينتقل إلى إلى مرحلة التحليل السياسي في القنوات والإذاعة المغربية، وخاصة في حقل العلاقات الدولية.

من جانب آخر نشر لهذا الباحث القانوني في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، مجموعة من المقالات خاصة في السنة المنصرمة “التي حاز لقب التنيز فيها” مجموعة من القضايا الدولية والوطنية بالجرائد الالكترونية الوطنية والدولية.

كما كانت لـ “محمد عطيف” بعض المشاركات في الندوات منها الوطنية والدولية، فخلال سنة 2020، شارك في ندوة نظمتها الهيئة الدولية للتحكيم والعلوم القانونية بتعاون مركز نواكشوط للدراسات القانونية والاجتماعية، تحت عنوان: التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية بالمنطقة المغاربية في ظل أزمة كورونا، بمداخلة تحت عنوان: سياسة المغرب في مواجهة جائحة كورونا: المجال الاقتصادي نموذجا. والثانية المشاركة في ندوة عن بعد التي نظمها نادي أجيال القانون التابع لكلية الحقوق ابن زهر بأكادير حول موضوع” ملامح العالم ما بعد كورونا، بمداخلة حول، التحولات السياسية بأمريكا اللاتينية ما بعد جائحة كورونا.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً