بالدارجة.. شرح طريقة الترشح لاجتياز “مباراة الأمن الوطني”

المعلومة القانونية

*وردة سناء بنسيدي

توضيح وشروحات°

 هنا غادي تلقاو كاع المعلومات واضحة (بالدارجة) لإعلان مباراة الأمن الوطني لسنة 2020 بما فيها الشروط والاختبارات وكفاش ترشح و شنو خاص يتضمن ملف الترشيح..التسجيل غادي يبدا من 9 إلى 25 نونبر 2020 .

*تنظم المديرية العامة للأمن الوطني ابتداءا من 28 دجنبر 2020 مباريات لتوظيف 7858 شرطيا في مختلف الدرجات..يحتفظ منها 25٪ لفائدة المترشحين المتوفرين على صفة مقاوم او مكفول الأمة او عسكري قديم او محارب قديم.

 

#حراس الأمن(4504) : 

1/الشروط : 

✓من 21 سنة على الأقل حتال 30 سنة عند تاريخ إجراء المباراة

✓قامة بطول 1.73 متر بالنسبة للذكور و 1.67 متر بالنسبة الإناث.

✓شهادة الباكالوريا أو شهادة معترف بمعادلتها لها طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل.

2/الإختبارات : 

إختبار شفوي : – أسئلة في الثقافة العامة..المعامل (4) لمدة 15 دقيقة.

✓إختبار الرياضة : – جري مسافة 1500 متر..المعامل (1).

#مفتشي الشرطة (2384) :

1/الشروط :

✓من 21سنة على الأقل حتال 30 سنة عند تاريخ إجراء المباراة.

✓قامة بطول 1.70 متر بالنسبة للذكور و 1.67 متر بالنسبة للإناث.

✓المترشحون الذين تابعوا بنجاح فصلين على الأقل من الدراسات الجامعية العامة أو الدراسات الجامعيه المهنية او مايعادلهم طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل.

#ضباط الأمن (70) :

1/الشروط: 

✓اللي عمرهم من 21سنة على الأقل حتال 30 سنة عند تاريخ إجراء المباراة.

✓قامة بطول 1.73 متر بالنسبة للذكور و 1.67 متر بالنسبة الإناث .

✓ديبلوم الدراسات الجامعيه العامة أو ديبلوم الدراسات الجامعيه المهنية او مايعادلهم طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل.

#ظباط الشرطة (800) : 

1/الشروط : 

✓السنة من 21سنة على الأقل الى 30سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المباراة

✓قامة بطول 1.70 متر بالنسبة للذكور و 1.67 بالنسبة للإناث.

 

*دابا نشوفو الشهادة المطلوبة :

✓ديبلوم الدراسات الجامعيه العامة أو ديبلوم الدراسات الجامعيه المهنية او مايعادلهم.

✓شهادة التقني العالي المسلمة من إحدى الثانويات التأهيلية ومؤسسات التكوين المؤهلة لتحضير شهادة التقني العالي..

✓أو ديبلوم التقني المتخصص المسلمة من إحدى مؤسسات التكوين المهني فهاد التخصصات التالية اللي غادية ندكر :

– التنمية في المعلوميات أو -التنمية في الوسائط المتعدده أو -شبكات المعلوميات أو -تقنيات تدبير المقاولات أو -تقني الأشعة أو -تقني المختبر أو في -التمريض أو -طقامي الأسنان أو -مساعد في طب الأسنان . ( هادشي فقط اللي طالبين شي تخصص آخر من غير هادو لا رجعو لوثيقة إعلان المباراة وتأكدو) .

#عمداء الشرطة (100) :

1/الشروط : 

✓السن من 21سنة على الأقل تال 30 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المباراة (يعني تكون مكمل 35 قبل تاريخ إجراء المباراة نفس الشي بالنسبة صحاب 30 عام لباقي الدرجات الأخرى) .

✓قامة بطول 1.70متر بالنسبة للذكور و 1.67 بالنسبة للإناث.

✓شهادة الإجازة أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية المسلمة من طرف كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أو ما يعادلها طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل في التخصصات التاليه :

– القانون -العلوم السياسية -العلوم الاقتصادية والتدبير -الصحافة.

2/*دابا نشوفو الاختبارات الشفوية او التطبيقة و اختبارالرياضة بالنسبة لهاد 4 درجات للي دكرنا أعلاه حيت عندهم نفس الاختبارات . 

°الاختبارات الشفوية او التطبيقة :

تناقش لجنة المباراة مع المترشح مواضيع أو قضايا مختلفة أو تخضعه لاختبار تطبيقي في التخصص المطلوب أو هما معا..وهذا بهدف تقييم مدى قدرته على ممارسة المهام أو الوظائف الللي غادي يقوم بها …المعامل (4) لمدة 15 دقيقة.

° و بالنسبة لاختبار الرياضة : -جري مسافة 1500 متر ..المعامل (1) .

*إضافة هامة : 

بالنسبة للشروط د السن والطول والشهادة اللي دكرناهم زيدو عليهم هاد الشروط أيضا :

✓المتوفرين على قوة بصرية يبلغ مجموعها 10/15على الأقل من بلا استعمال النظارات او عدسات أو أي وسيلة أخرى يمكنها رفع القوة البصرية.. وكايتحدد المقدار الأقصى للقوة البصرية للعينين معا (بزوجهم) في 10/20 و 10/10 بالسنبة لكل عين على حدى (كل عين بوحدها).

✓المتوفرين على قوة سمع تمكن من سماع الهمس (الحس 😉) على بعد نصف متر (0.50متر)..وعلى سماع صوت عال على بعد خمسة أمتار (5 متر).

✓ زائد تكون مؤهل بدنيا ونفسيا لمزاولة المهام التي ستناط بك (اللي غادي تتقدم ليك) .

*دابا نشوفو كفاش غادي تدفع لهاد المباراة من خلال الآتي : 

1/مسطرة الترشيح : 

✓يجب على المترشحين يتسجلو عبر البوابة الالكترونية لمباريات التوظيف الخاصة بالمديرية العامة للأمن الوطني، واللي هي( http://concours.dgsn.gov.ma) وضروري تخرجو إستمارة الترشيح مللي تسجلو غادي تلقاوها طبعوها.. وهاد التسجيل غادي يمتد من 9 إلى 25 نونبر 2020 كآخر أجل للتسجيل عبر البوابة الإلكترونية مع إرسال ملفات الترشح عن طريق البريد إلى المصالح الإدارية لولايات الأمن أو الأمن الإقليمي أو الأمن الجهوي أو المناطق الأمنية أو مفوضيات الشرطة القريبة من مقر السكن ديالكم.. و ديرو في بالكم باللي الملفات المتوصل بها بعد 28نونبر 2020 لاااااا تقبل. 

✓بالإضافة الى أن ملفات طلبات الترشيح غادي يتم معالجتهم بدقة و أمانة، تحت طائلة الإلغاء في حالة الإدلاء ب بيانات غير صحيحة ( إدن عرفو شنو تاتكتبو وتبتو مزيان و وياكم تكتبو شي حاجة ماكايناش 😉)..

+ ✓ضرورة أنكم ترسلو ملفات الترشيح في داخل الآجال القانونية المحددة..وفي حالة تعذر تسجيل طلب الترشيح إلكترونيا لأسباب تقنية (ماقدرتوش تسجلو لسبب تقني ) غادي يخصكم تمشيو للمصلحة الإدارية التابع لها مقر السكن ديالكم في الآجال المحددة مع الالتزام بالتدابير الصحية الوقائية الجاري بها العمل .

*تنبيه هام : 

لا تقبل الطلبات الموجهة عن طريق البريد للمصالح الإدارية لولايات الأمن أو الأمن الإقليمي أو الجهوي أو المناطق الأمنية أو مفوضيات الشرطة ولا تؤخد بعين الاعتبار طلبات الترشيح الموجهة مباشرة للمصالح المركزية التابعة للمديرية العامة للأمن ( يعني التسجيل فقط كاين عبر البوابة الالكترونية الخاصة اللي شارو للرابط ديالها قبل رجعو ليها راهي لفوق ) .

*دابا نشوفو أشنو خاص يتضمن ملف الترشيح ديالكم :

 2/ملف الترشيح :

يتضمن ملف الترشيح وجووووبا تحت طاىلة عدم القبول (اي ممكن يتقبل ممكن لا ) الوثائق التالية :

✓استمارة التسجيل المسبق موقعة من طرف المترشح ( رجعو للفوق ..يعني الإستمارة اللي غادي تطبعوها وتخرجوها وقعوها أي سنيييو فيها نتوما ماشي باك ولا مك ولا شي حد آخر سنيها نتا أيها المترشح) .

✓طلب خطي لإجتياز المباراة يتضمن هوية وعنوان ورقم هاتف المترشح.

✓نسخة من الشهادة او الديبلوم المطلوب أو ما يعادلهما طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل (مصحوبا بقرار المعادلة ) مصادق عليها من طرف السلطات العمومية المختصة.

✓نسخة من بيان النقط المحصل عليها في الفصلين المطلوبين بالنسبة لمباراة مفتشي الشرطة..وفي الفصول المؤهلة لنيل الشهادة أو الديبلوم المطلوب لباقي المباريات.

✓نسخة مشهود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية ( سكانيها بجودة عالية و بياناتك فيها واضحين).

✓*يتعين على المترشحين الموظفين الإدلاء بترخيص من إدارتهم المشغلة لهم لاجتياز المباراة تحت طائلة رفض طلبهم او حذفهم من قائمة الناجحين متى تبين أنهم موظفون ( يعني الى كنتي موظف ودفعتي بلاما تدلي ليهم بترخيص من الإدارة اللي نتا خدام فيها وتبين للجنة انك موظف ممكن يرفضو طلبك او يحدفوك من لائحة الناجحين).

✓يجب على المترشحين الذين قضوا الخدمة العسكرية الإدلاء بشهادة من الجهة المختصة.

✓يجب على المترشحين الذين يحملون صفة مقاوم او مكفول الأمة او عسكري قديم او محارب قديم الإدلاء بما يثبت حملهم لتلك الصفة على أساس استكمالهم للإجراءات الإدارية الخاصة بهم لاحقا عن طريق الإدارة المكلفة بتسيير شؤونهم .

{ Votre amie Warda sanae Bensidi vous souhaite un bon courage ..الله يوفقكم يا رب }

تحياتي .

                           °الله~الوطن~الملك°

*ملاحظة : المرجع المعتمد لهذا النص الوثائق أسفله المتضمنة لجدول الإعلان عن مباريات التوظيف بالمديرية العامة للأمن الوطني برسم سنة 2020 المعلن عنها بشكل رسمي :

قد يعجبك ايضا