أهمية المقاربة التشاركية في تجويد النصوص القانونية المتعلقة بمدونة الأسرة المغربية

الدكتور محمد البغدادي

باحث في العلوم القانونية

بكلية الحقوق بطنجة

 

المقدمة:

من المؤكد أن المقاربة التشاركية تندمج ضمن المنهجية الشمولية والكلية لمختلف الفاعلين والمتدخلين الرسميين وغير الرسميين في الشأن المجتمعي والعمومي ببلادنا حسب بلاغ الديوان الملكي والمؤرخ في  26 شتنبر 2023،[1] وذلك في ظل التراكمات الإيجابية وتفاقم التغيرات المجتمعية والتطورات الثقافية وتزايد متطلبات التنمية المستدامة في ظل التوازن بين خصوصيات وهوية المجتمع المغربي وروح العصر حسب ماهو مؤكد في الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة والمؤرخ في 13 أكتوبر 2023، بما في ذلك التقليل من نسبة الطلاق من خلال التأهيل قبل الزواج وضرورة مراجعة مؤسسة الصلح، والعمل على تفعيل الوساطة الأسرية خارج المحاكم من خلال إنشاء المراكز والمكاتب المتخصصة ،وكذا صعوبة  في إثبات النسب عن طريق الحمض النووي وإعادة النظر في مسألة تزويج القاصرات وعدم تمكين الحضانة للأم عند الطلاق.[2]

ويراد بالمقاربة التشاركية على أنها مقاربة شمولية تندمج مختلف المهتمين والمختصين بالشأن الأسري وفق منهج الاعتدال والوسطية والاجتهاد المنفتح والمرن في تفسير النصوص التشريعية والقانونية المتعلقة بمدونة الأسرة المغربية.[3]

واعتبارا لأهمية ومكانة المقاربة التشاركية في ضمان الأمن الأسري ونجاعة المساطر القضائية المتعلقة بمدونة الأسرة المغربية، فإن الإشكالية المحورية تتمثل فيما يلي: كيف يمكن للمقاربة التشاركية أن تكون بديلا حقيقيا من أجل حلحلة القضايا الأسرية العالقة والشائكة ببلادنا؟

وتحت هاته الإشكالية المحورية تتفرع عنها التساؤلات التالية: ماهي القيود الواردة على نهج المقاربة التشاركية لتجويد النصوص القانونية المتعلقة بمدونة الأسرة المغربية؟ وماهي نوعية الجهات المختصة في التعاطي مع القضايا الأسرية العالقة والشائكة؟.

ولمقاربة هذا الموضوع، ارتأينا الاعتماد التقسيم التالي:

المبحث الأول: القيود الواردة على نهج المقاربة التشاركية لتجويد النصوص القانونية المتعلقة بمدونة الأسرة المغربية

المبحث الثاني: نوعية وطبيعة الجهات المختصة في التعاطي مع القضايا الأسرية العالقة والشائكة

 

المبحث الأول: القيود الواردة على نهج المقاربة التشاركية لتجويد النصوص القانونية المتعلقة بمدونة الأسرة المغربية

من المؤكد أن المقاربة التشاركية تحتاج إلى انخراط وإدماج جميع المتدخلين المباشرين وغير المباشرين بشأن القضايا الأسرية العالقة والشائكة التي تزعزع الاستقرار الاجتماعي والتماسك الأسري، وذلك في خضم تحقيق التوازن بين العقلية الذكورية والعقلية الأنثوية من جهة، وتحقيق العدالة الأسرية والحفاظ على الوسطية والاعتدال من جهة أخرى.

وعليه، سوف نعالج القيود المنصبة على شريعة السمحاء والاتفاقيات الدولية ودستور 2011  في

المطلب الأول والقيود المنصبة على التغيرات المجتمعية والثقافية في المطلب الثاني.

 

المطلب الأول: القيود المنصبة على شريعة السمحاء والاتفاقيات الدولية ودستور 2011

معلوم النهج التشاركي لإعادة النظر في بنود ومقتضيات مدونة الأسرة المغربية يجب أن يكون خاضعا لمجموعة القيود المنصبة على شريحة السمحاء والاتفاقيات الدولية ودستور 2011، وذلك في ظل عالم يعج بالتقلبات والمخاضات والصراعات، تماشيا مع مضامين خطاب العرش لسنة 2022 ، وعملا برؤية النموذج التنموي الجديد لسنة 2021.[4]

 

المطلب الثاني: القيود المنصبة على التغيرات المجتمعية والثقافية

مما لاريب فيه أن التعديلات والتحسينات والتطورات الأسرية يجب أن تتوافق وتنسجم مع التغيرات المجتمعية والثقافية التي تشهدها بلادنا، حيث أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس في بلاغ الديوان الملكي والمؤرخ في 26 شتنبر 2023 على جدية ومصداقية في التعاطي مع القضايا الأسرية العالقة والشائكة التي لا تتماشى ولا تتناغم مع خصوصيات المجتمع المغربي وتطور الدولة المغربية الشريفة أو العتيدة [5].

 

المبحث الثاني: نوعية وطبيعة الجهات المختصة في التعاطي مع القضايا الأسرية العالقة والشائكة

ما من شك في أن العاهل المغربي الملك محمد السادس أشار بشكل واضح على عدد كبير من الفاعلين الرسميين وغير الرسميين في التعاطي مع مختلف الملفات والقضايا الأسرية العالقة والشائكة، وذلك في محيط عالمي متدبدب.

وتبعا لذلك، سوف نتناول المتدخلين الرسميين والمباشرين في التعامل مع القضايا الأسرية في المطلب

الأول والمتدخلين غير الرسميين والمباشرين في التعامل مع القضايا الأسرية في المطلب الثاني.

 

المطلب الأول: المتدخلين الرسميين والمباشرين في التعامل مع القضايا الأسرية

من الواضح جدا أن المقاربة التشاركية تندمج ضمن الشأن الأسري والمجتمعي بالمملكة، بما في ذلك اجتماع رئيس الحكومة عزيز أخنوش بتاريخ 27 شتنبر 2023 مع وزارة العدل في شخص وزير العدل عبد اللطيف وهبي والمجلس الأعلى للسلطة القضائية في شخص الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي ورئاسة النيابة العامة في شخص الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض السيد الحسن الداكي، هذا فضلا عن اجتماع اللجنة المشتركة بين وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة بتاريخ 29 شتنبر 2023[6]، وكذا اجتماع اللجنة الموسعة بتاريخ 30 شتنبر 2023 بين الهيئة المشتركة ووزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة في شخص وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة السيدة عواطف حيار والمجلس الوطني لحقوق الإنسان في شخص رئيسه السيدة أمينة بوعياش والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى في شخص السيد محمد يسف.[7]

 

المطلب الثاني: المتدخلين غير الرسميين والمباشرين في التعامل مع القضايا الأسرية

الأكيد أن المتدخلين غير الرسميين والمباشرين في التعامل مع القضايا الأسرية العالقة والشائكة، بما في ذلك المجلس العلمي الأعلى وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، وكذا الأحزاب السياسية وفعاليات المجتمع المدني  والحركات النسائية والرجالية والباحثين والمختصين والمواطنين والمواطنات عبر العرائض والملتمسات.[8]

 

الخاتمة:

وبناء على تم ذكره، يتضح أن إصلاح مدونة الأسرة المغربية بنفس جديد يتماشى ويتوافق مع خصوصيات المجتمع المغربي وتطور الدولة المغربية العريقة، حسب ما تم الإشارة إليه في بلاغ الديوان الملكي والمؤرخ في 26 شتنبر 2023.

وينبغي التذكير إلى أن بلاغ الديوان الملكي ينص على مايلي:”وجه أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى السيد رئيس الحكومة، تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة.

وتأتي هذه الرسالة الملكية تفعيلا للقرار السامي الذي أعلن عنه جلالته في خطاب العرش لسنة 2022، وتجسيدا للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها ، أعزه الله ، للنهوض بقضايا المرأة وللأسرة بشكل عام. وبموازاة مع تكليف جلالة الملك، حفظه الله، للسيد رئيس الحكومة، من خلال هذه الرسالة، فقد أسند جلالته الإشراف العملي على إعداد هذا الإصلاح الهام، بشكل جماعي ومشترك، لكل من وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، وذلك بالنظر لمركزية الأبعاد القانونية والقضائية لهذا الموضوع.

كما دعا جلالته المؤسسات المذكورة إلى أن تشرك بشكل وثيق في هذا الإصلاح الهيئات الأخرى المعنية بهذا الموضوع بصفة مباشرة، وفي مقدمتها المجلس العلمي الأعلى، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسلطة الحكومية المكلفة بالتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، مع الانفتاح أيضا على هيئات وفعاليات المجتمع المدني والباحثين والمختصين. وتقضي التعليمات الملكية السامية، برفع مقترحات التعديلات التي ستنبثق عن هذه المشاورات التشاركية الواسعة، إلى النظر السامي لجلالة الملك، أمير المؤمنين، والضامن لحقوق وحريات المواطنين، في أجل أقصاه ستة أشهر، وذلك قبل إعداد الحكومة لمشروع قانون في هذا الشأن، وعرضه على مصادقة البرلمان”.

 

لائحة المراجع:

  • الخطابات الملكية
  • الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة والمؤرخ في 13 أكتوبر 2023.
  • الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد والمؤرخ في 30 يوليوز 2022.
  • الوثائق الرسمية
  • بلاغ الديوان الملكي والمؤرخ 26 شتنبر 2023.
  • البرامج التلفزيونية
  • مداخلة أحمد الدرداري، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة : جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية ،مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.
  • مداخلة أحمد الدرداري، إعادة النظر في مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة والأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 29 شتنبر 2023.
  • مداخلة الحسين كنون، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة: جلالة الملك يؤكد أن زلزال الحوز أظهر انتصار القيم المغربية الأصيلة التي تمكن من تجاوز المحن والأزمات ومواصلة المسار بكل ثقة وتفاؤل، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 14 أكتوبر 2023.
  • مداخلة الحسين كنون، اجتماع اللجنة الموسعة المكلفة بمراجعة وتعديل مدونة الأسرة لتحديد منهجية العمل، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 3 أكتوبر 2023.
  • مداخلة الحسين كنون، إعادة النظر حول مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 26 شتنبر 2023.
  • مداخلة الحسن بوعبيابة، القيم الدينية والوطنية للمجتمع المغربي، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الأخيرة الأولى، يوم 15 أكتوبر 2023.
  • مداخلة المختار التبيتبي، القيم الدينية والوطنية للمجتمع المغربي، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الأخيرة الأولى، يوم 15 أكتوبر 2023.
  • مداخلة العباس الوردي، افتتاح السنة التشريعية: رؤية ملكية سامية تحدد الأوراش ذات الأولوية وتؤكد على مقومات الهوية المغربية وعمق قيمها الأصيلة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 14 أكتوبر 2023.
  • مداخلة العباس الوردي، إعادة النظر في مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة والأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 29 شتنبر 2023.
  • مداخلة بوجمعة بوعزاوي، افتتاح السنة التشريعية: رؤية ملكية سامية تحدد الأوراش ذات الأولوية وتؤكد على مقومات الهوية المغربية وعمق قيمها الأصيلة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 14 أكتوبر 2023.
  • مداخلة بثينة الغلبزوري، اجتماع جديد بالرباط حول مراجعة وتعديل مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 30 شتنبر 2023.
  • مداخلة بشرى عبدو، إعادة النظر في مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة والأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 30 شتنبر 2023.
  • مداخلة بشرى عبدو، إعادة النظر في مدونة الأسرة، إرادة ملكية سامية لتكريس المساواة والتوازن الأسري، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 29 شتنبر 2023.
  • مداخلة بشرى عبدو، إصلاح مدونة الأسرة : الطموحات والإكراهات، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 28 شتنبر 2023.
  • مداخلة زهور الحر، اليوم الوطني للمرأة: المرأة المغربية على مشارف مكتسبات حقوقية جديدة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة لإصلاح مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 10 أكتوبر 2023.
  • مداخلة زكريا فيرانو، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة : جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية ،مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.
  • مداخلة كريمة غراض، إعادة النظر حول مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة الأسرة ، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 26 شتنبر 2023.
  • مداخلة ليلى بن سرين ، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة : جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية ،مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.
  • مداخلة ليلي بن سدرين، اليوم الوطني للمرأة: المرأة المغربية على مشارف مكتسبات حقوقية جديدة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة لإصلاح مدونة الأسرة ، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 10 أكتوبر 2023.
  • مداخلة محمد العمراني بوخبزة، إعادة النظر في مدونة الأسرة: رسالة ملكية إلى رئيس الحكومة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 30 شتنبر 2023.
  • مداخلة محمد الغالي، تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر: رؤية ملكية سامية للرفع من المستوى المعيشي للفئات المستهدفة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 16 أكتوبر 2023.
  • مداخلة محمد الغالي، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة : جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية ،مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.
  • مداخلة محمد بودن، اليوم الوطني للمرأة: المرأة المغربية على مشارف مكتسبات حقوقية جديدة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة لإصلاح مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 10 أكتوبر 2023.
  • مداخلة محمد حبيب، بداية العمل لمراجعة مدونة الأسرة بأمر ملكي، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 28 شتنبر 2023.
  • مداخلة محمد فريخي، تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر: رؤية ملكية سامية للرفع من المستوى المعيشي للفئات المستهدفة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 16 أكتوبر 2023.
  • مداخلة محسن بنزاكور، القيم الدينية والوطنية للمجتمع المغربي، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الأخيرة الأولى، يوم 15 أكتوبر 2023.
  • مداخلة ميلود بلقاضي، افتتاح السنة التشريعية:رؤية ملكية سامية تحدد الأوراش ذات الأولوية وتؤكد على مقومات الهوية المغربية وعمق قيمها الأصيلة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 14 أكتوبر 2023.
  • مداخلة نبيلة خبيزة، إعادة النظر في مدونة الأسرة: إرادة ملكية سامية لتكريس المساواة والتوازن الأسري، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 29 شتنبر 2023.
  • مداخلة نجيب الصومعي، افتتاح السنة التشريعية :رؤية ملكية سامية تحدد الأوراش ذات الأولوية وتؤكد على مقومات الهوية المغربية وعمق قيمها الأصيلة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 14 أكتوبر 2023.
  • مداخلة سعاد بنور، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة : جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية ،مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.
  • مداخلة سعيدة الإدريسي، اجتماع جديد بالرباط حول مراجعة وتعديل مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة دوزيم ، يوم1 أكتوبر2023.
  • مداخلة سعيدة الإدريسي، إعادة النظر في مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة والأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 29 شتنبر 2023.
  • مداخلة سعيدة الإدريسي، إصلاح مدونة الأسرة : الطموحات والإكراهات، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 28 شتنبر 2023.
  • مداخلة عائشة كلاع، اليوم الوطني للمرأة: المرأة المغربية على مشارف مكتسبات حقوقية جديدة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة لإصلاح مدونة الأسرة ، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 10 أكتوبر 2023.
  • مداخلة عائشة كلاع، إصلاح مدونة الأسرة: الطموحات والإكراهات، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 28 شتنبر 2023.
  • مداخلة عبد الحفيظ أدمينو، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة : جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية ،مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.
  • مداخلة عبد الحفيظ أدمينو، اجتماع جديد بالرباط حول مراجعة وتعديل مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة دوزيم ، يوم1 أكتوبر2023.
  • مداخلة عبد الكريم لخصاصي، اليوم الوطني للمرأة: المرأة المغربية على مشارف مكتسبات حقوقية جديدة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة لإصلاح مدونة الأسرة ، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 10 أكتوبر 2023.
  • مداخلة عبد اللطيف كومات ، تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر: رؤية ملكية سامية للرفع من المستوى المعيشي للفئات المستهدفة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 16 أكتوبر 2023.
  • مداخلة عبد العالي الجوط، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة: جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية ،مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.
  • مداخلة عبد العالي الجوط، إعادة النظر في مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة والأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 29 شتنبر 2023.
  • مداخلة علي الغنبوري، قراءة في رسالة جلالة الملك إلى رئيس الحكومة والتي تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 26 شتنبر 2023.
  • مداخلة عتيقة الوزيري، اجتماع اللجنة الموسعة المكلفة بمراجعة وتعديل مدونة الأسرة لتحديد منهجية العمل،مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 3 أكتوبر 2023.
  • مداخلة فؤاد مسرة، اجتماع جديد بالرباط حول مراجعة وتعديل مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة دوزيم 30 شتنبر 2023.
  • مداخلة فتيحة شتاتو، إعادة النظر في مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة والأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 29 شتنبر 2023.
  • مداخلة رشيدة بلباه، اليوم الوطني للمرأة: المرأة المغربية على مشارف مكتسبات حقوقية جديدة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة لإصلاح مدونة الأسرة ، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 10 أكتوبر 2023.
  • مداخلة خالد بنعلي، افتتاح السنة التشريعية :رؤية ملكية سامية تحدد الأوراش ذات الأولوية وتؤكد على مقومات الهوية المغربية وعمق قيمها الأصيلة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 14 أكتوبر 2023.
  • مداخلة خالد فتحي، تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر: رؤية ملكية سامية للرفع من المستوى المعيشي للفئات المستهدفة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 16 أكتوبر 2023.
  • مداخلة خديجة والغازي، إعادة النظر في مدونة الأسرة: رسالة ملكية إلى رئيس الحكومة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 30 شتنبر 2023.

 

لائحة الإحالات:

[1] مداخلة محمد بودن،اليوم الوطني للمرأة: المرأة المغربية على مشارف مكتسبات حقوقية جديدة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة لإصلاح مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 10 أكتوبر 2023.

وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة زهور الحر، اليوم الوطني للمرأة: المرأة المغربية على مشارف مكتسبات حقوقية جديدة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة لإصلاح مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 10 أكتوبر 2023.

ومداخلة عائشة كلاع، اليوم الوطني للمرأة: المرأة المغربية على مشارف مكتسبات حقوقية جديدة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة لإصلاح مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 10 أكتوبر 2023.

ومداخلة الحسين كنون، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة: جلالة الملك يؤكد أن زلزال الحوز أظهر انتصار القيم المغربية الأصيلة التي تمكن من تجاوز المحن والأزمات ومواصلة المسار بكل ثقة وتفاؤل، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 14 أكتوبر 2023.

ومداخلة نجيب الصومعي، افتتاح السنة التشريعية: رؤية ملكية سامية تحدد الأوراش ذات الأولوية وتؤكد على مقومات الهوية المغربية وعمق قيمها الأصيلة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 14 أكتوبر 2023.

ومداخلة خالد بنعلي، افتتاح السنة التشريعية: رؤية ملكية سامية تحدد الأوراش ذات الأولوية وتؤكد على مقومات الهوية المغربية وعمق قيمها الأصيلة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 14 أكتوبر 2023.

ومداخلة بوجمعة بوعزاوي، افتتاح السنة التشريعية: رؤية ملكية سامية تحدد الأوراش ذات الأولوية وتؤكد على مقومات الهوية المغربية وعمق قيمها الأصيلة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 14 أكتوبر 2023.

ومداخلة ميلود بلقاضي، افتتاح السنة التشريعية :رؤية ملكية سامية تحدد الأوراش ذات الأولوية وتؤكد على مقومات الهوية المغربية وعمق قيمها الأصيلة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 14 أكتوبر 2023.

ومداخلة العباس الوردي، افتتاح السنة التشريعية :رؤية ملكية سامية تحدد الأوراش ذات الأولوية وتؤكد على مقومات الهوية المغربية وعمق قيمها الأصيلة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 14 أكتوبر 2023.

ومداخلة سعاد بنور، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة: جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية ،مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.

ومداخلة عبد الحفيظ أدمينو، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة : جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.

ومداخلة محمد الغالي، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة: جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.

ومداخلة ليلى بن سرين، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة : جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية ،مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.

ومداخلة أحمد الدرداري، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة : جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية ،مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.

ومداخلة عبد العالي الجوط، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة : جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية ،مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.

ومداخلة  زكريا فيرانو، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة : جلالة الملك يؤكد على أهمية تحصين الأسرة بالمشاريع والإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها ورش تعميم الحماية الاجتماعية ،مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 13 أكتوبر 2023.

ومداخلة عبد اللطيف كومات، تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر: رؤية ملكية سامية للرفع من المستوى المعيشي للفئات المستهدفة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 16 أكتوبر 2023.

ومداخلة محمد الغالي، تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر: رؤية ملكية سامية للرفع من المستوى المعيشي للفئات المستهدفة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 16 أكتوبر 2023.

ومدخلة خالد فتحي، تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر: رؤية ملكية سامية للرفع من المستوى المعيشي للفئات المستهدفة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 16 أكتوبر 2023.

ومداخلة فريخي، تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر: رؤية ملكية سامية للرفع من المستوى المعيشي للفئات المستهدفة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 16 أكتوبر 2023.

[2] مداخلة عبد العالي الجوط، إعادة النظر في مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة والأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 29 شتنبر 2023.

وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة أحمد الدرداري، إعادة النظر في مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة والأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 29 شتنبر 2023.

ومداخلة المختار التبيتبي، القيم الدينية والوطنية للمجتمع المغربي، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الأخيرة الأولى، يوم 15 أكتوبر 2023.

ومداخلة الحسن بوعبيابة، القيم الدينية والوطنية للمجتمع المغربي، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الأخيرة الأولى، يوم 15 أكتوبر 2023. ومداخلة محسن بنزاكور، القيم الدينية والوطنية للمجتمع المغربي، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الأخيرة الأولى، يوم 15 أكتوبر 2023.

[3] مداخلة العباس الوردي، إعادة النظر في مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة والأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 29 شتنبر 2023.

وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة بشرى عبدو، إعادة النظر في مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة والأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الظهيرة الأولى، يوم 30 شتنبر 2023.

ومداخلة عائشة كلاع، إصلاح مدونة الأسرة: الطموحات والإكراهات، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 28 شتنبر 2023.

ومداخلة سعيدة الإدريسي، إصلاح مدونة الأسرة : الطموحات والإكراهات، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 28 شتنبر 2023.

ومداخلة بشرى عبدو، إصلاح مدونة الأسرة : الطموحات والإكراهات، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 28 شتنبر 2023.

ومداخلة رشيدة بلباه، اليوم الوطني للمرأة: المرأة المغربية على مشارف مكتسبات حقوقية جديدة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة لإصلاح مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 10 أكتوبر 2023.

ومداخلة عبد الكريم لخصاصي، اليوم الوطني للمرأة: المرأة المغربية على مشارف مكتسبات حقوقية جديدة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة لإصلاح مدونة الأسرة ، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 10 أكتوبر 2023.

ومداخلة ليلي بن سدرين، اليوم الوطني للمرأة: المرأة المغربية على مشارف مكتسبات حقوقية جديدة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة لإصلاح مدونة الأسرة ، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 10 أكتوبر 2023.

[4] مداخلة سعيدة الإدريسي، إعادة النظر في مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة والأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 29 شتنبر 2023.

وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة بشرى عبدو، إعادة النظر في مدونة الأسرة: إرادة ملكية سامية لتكريس المساواة والتوازن الأسري، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 29 شتنبر 2023.

[5] مداخلة فتيحة شتاتو، إعادة النظر في مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة والأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 29 شتنبر 2023.

وللمزيد من التوضيح أنظر مداخلة نبيلة خبيزة، إعادة النظر في مدونة الأسرة: إرادة ملكية سامية لتكريس المساواة والتوازن الأسري، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 29 شتنبر 2023.

ومداخلة محمد العمراني بوخبزة، إعادة النظر في مدونة الأسرة: رسالة ملكية إلى رئيس الحكومة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 30 شتنبر 2023.

[6]مداخلة محمد حبيب، بداية العمل لمراجعة مدونة الأسرة بأمر ملكي، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 28 شتنبر 2023.

وللمزيد من التوضيح مداخلة علي الغنبوري، قراءة في رسالة جلالة الملك إلى رئيس الحكومة والتي تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 26 شتنبر 2023.

[7]مداخلة بثينة الغلبزوري، اجتماع جديد بالرباط حول مراجعة وتعديل مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 30 شتنبر 2023.

وللمزيد من التوضيح مداخلة فؤاد مسرة، اجتماع جديد بالرباط حول مراجعة وتعديل مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة دوزيم 30 شتنبر 2023.

ومداخلة خديجة والغازي، إعادة النظر في مدونة الأسرة: رسالة ملكية إلى رئيس الحكومة، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 30 شتنبر 2023. ومداخلة عبد الحفيظ أدمينو، اجتماع جديد بالرباط حول مراجعة وتعديل مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم1 أكتوبر2023.

[8] مداخلة الحسين كنون، إعادة النظر حول مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة الأسرة ، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 26 شتنبر 2023.

وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة كريمة غراض، إعادة النظر حول مدونة الأسرة: حرص ملكي موصول على النهوض بوضعية المرأة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة الأخبار الرئيسية الأولى، يوم 26 شتنبر 2023.

ومداخلة سعيدة الإدريسي، اجتماع جديد بالرباط حول مراجعة وتعديل مدونة الأسرة، مشاركة في برنامج قناة دوزيم ، يوم 1 أكتوبر2023.

ومداخلة عتيقة الوزيري، اجتماع اللجنة الموسعة المكلفة بمراجعة وتعديل مدونة الأسرة لتحديد منهجية العمل، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 3 أكتوبر 2023. ومداخلة الحسين كنون، اجتماع اللجنة الموسعة المكلفة بمراجعة وتعديل مدونة الأسرة لتحديد منهجية العمل،مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 3 أكتوبر 2023.

قد يعجبك ايضا