الأبعاد والآثار الثقافية والحضارية والقيمية لأعضاء المنتخب الوطني المغربي في مونديال قطر 2022

د. محمد البغدادي

المقدمة:

لقد صنع المنتخب الوطني المغربي ملحمة كروية تاريخية وأسطورية لبلوغه المربع الذهبي في مونديال قطر 2022، حيث عمد هذا المنتخب القاري الكبير على تسطير الأبعاد والآثار الثقافية والحضارية والقيمية لأعضاء المنتخب الوطني المغربي اسمه بأحرف من ذهب وبمداد الفخر والمجد والاعتزاز الذي سيبقى راسخا في ذاكرة الأجيال[1] وأذهان تاريخ الدولة المغربية العتيدة الحافلة بالعظمة والحضارة والعطاء والسخاء الفكري والوجداني،[2] وذلك من خلال دور السياسة الرشيدة والحكيمة والرؤية الملكية السديدة بقيادة العاهل المغربي الملك محمد السادس في تطوير وتحديث المنظومة الرياضية للمملكة وفق تقرير لجنة النموذج التنموي الجديد لسنة 2021.[3]

ويراد بالأبعاد والآثار الثقافية والحضارية والقيمية لأعضاء المنتخب الوطني المغربي على أنها القيم الإنسانية الأصيلة التي يقدمها أعضاء المنتخب الوطني المغربي في مونديال قطر 2022 من أجل تكريس وتعزيز المنظومة الرياضية للمملكة وضمان الموازنة بين الكرة النخبة والكرة الجماهيرية.[4]

ونظرا لأهمية ومكانة الأبعاد والآثار الثقافية والحضارية والقيمية لأعضاء المنتخب الوطني المغربي في توطيد وترسيخ المثل والنماذج والمبادئ في كرة القدم المغربية، فإن الإشكالية المحورية تتمثل فيما يلي: ماهي الأبعاد والآثار الثقافية والحضارية والقيمية لأعضاء المنتخب الوطني المغربي في بطولة مونديال قطر 2022؟.

وتحت هاته الإشكالية المركزية تتمثل فيما يلي: ما هي الأبعاد الثقافية والحضارية والقيمية لأعضاء المنتخب الوطني المغربي في بطولة مونديال قطر 2022؟ وما هي الآثار الثقافية والحضارية والقيمية لأعضاء المنتخب الوطني المغربي في المونديال قطر 2022؟

ولمعالجة هذا الموضوع، ارتأينا الاعتماد التقسيم التالي:

المبحث الأول: الأبعاد الثقافية والحضارية والقيمية لأعضاء المنتخب الوطني المغربي في بطولة مونديال قطر2022

المبحث الثاني: الآثار الثقافية والحضارية والقيمية لأعضاء المنتخب الوطني المغربي في المونديال قطر 2022

 

المبحث الأول: الأبعاد الثقافية والحضارية والقيمية لأعضاء المنتخب الوطني المغربي في بطولة مونديال قطر2022

معلوم أن الأبعاد الثقافية والحضارية والقيمية الذي تم ترسيخها من جانب أعضاء المنتخب الوطني المغربي في بطولة مونديال قطر2022، لها الكثير من الطيات والحمولات والدلالات في رسم صورة ومكانة المغرب في كرة القدم المغربية.

وتبعا لذلك، سوف نعالج الأبعاد الثقافية التقليدية والحضارية العربية الإسلامية لأعضاء المنتخب الوطني في المطلب الأول و الأبعاد القيمية الإنسانية الأصيلة لأعضاء المنتخب الوطني المغربي في المطلب الثاني.

المطلب الأول: الأبعاد الثقافية التقليدية والحضارية العربية الإسلامية لأعضاء المنتخب الوطني

ما من شك أن أعضاء المنتخب الوطني المغربي أسس لحمة كروية ثقافية وحضارية مشحونة بالترابط العائلي والأسري التقليدي المتين بين زوجات وأمهات وآباء أعضاء المنتخب الوطني المغربي وبين الجمهور المغربي والمغاربي والإسلامي والعربي والإفريقي، [5]وذلك من خلال دور الناخب الوطني وليد الركراكي الذي استطاع بشكل كبير أن يوظف حضارته العربية الإسلامية وثقافته المغربية ووطنيته الصادقة داخل الفكر الجماعي لأعضاء المنتخب الوطني المغربي، وأن يخلق جوا عائليا من خلال ضخ شحنة معنوية ونفسية وداخلية وخارجية وإعطاء دفعة قوية للاعبين الذي يلعبون في النوادي الأوربية الكبيرة واللاعبين المحليين.[6]

المطلب الثاني: الأبعاد القيمية الإنسانية الأصيلة لأعضاء المنتخب الوطني المغربي

معلوم أن الأبعاد القيمية الإنسانية الأصيلة لأعضاء المنتخب الوطني المغربي تتمثل أساسا في احترام وعناق وقبول الوالدين وسجود اللاعبين المغاربة بشكل جماعي داخل ملاعب مونديال قطر 2022، وذلك في ظل التماسك العائلي القوي الذي يقدم صورة مشيعة للعالم، وكذا الدلالات العميقة في الفكر الجماعي لأعضاء هذا المنتخب المغربي المتميز والرائع، حيث أن النهج التكتيكي واستراتيجية اللاعب الذي تبعها الناخب الوطني وليد الركراكي مع اللاعبين المغاربة كان لها الأثر البالغ على تحقيق النتائج الباهرة والمبهرة ودخول التاريخ من بابه الواسع وتسجيل اسم المغرب بمداد الافتخار والاعتزاز والمجد وبأحرف من ذهب أمام أقوى وأعتد وأشرس وألمع منتخبات العالم، هذا فضلا عن القيم الوطنية من خلال تفاعل الجماهير المغربية والعربية والإسلامية والإفريقية المتواجدة في جنبات مدرجات ملاعب مونديال قطر 2022 مع النشيد الوطني.[7]

المبحث الثاني: الآثار الثقافية والحضارية والقيمية لأعضاء المنتخب الوطني المغربي في المونديال قطر 2022

من البديهي أن الآثار الثقافية والحضارية والقيمية لأعضاء المنتخب الوطني المغربي لها وقع وتأثير كبير على مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وذلك في ظل سياق دولي وإقليمي مختلف.

وعليه، سوف نتطرق إلى التوهج المذهل والحضور اللافت لزوجات وأمهات وآباء لأعضاء المنتخب الوطني المغربي في بطولة مونديال قطر2022 وارتباطهم الروحي بإمارة المؤمنينفي المطلب الأول و  مراسيم الاستقبال والتتويج الملكي والحفاوة الشعبية لبعثة وكتيبة أعضاء المنتخب الوطني المغربي مع  أمهاتهم بالرباط  في المطلب الثاني.

المطلب الأول: التوهج المذهل والحضور اللافت لزوجات وأمهات وآباء لأعضاء المنتخب الوطني المغربي في بطولة مونديال قطر 2022 وارتباطهم بإمارة المؤمنين

لاريب في أن التوهج المذهل والحضور اللافت لزوجات وأمهات وآباء لأعضاء المنتخب الوطني المغربي في بطولة مونديال قطر 2022 إلى جانب قيم أخرى كالكفاءة الوطنية والنتائج على الأرض والفاعلية والإنجاز وروح المواطنة والطموح والنية والتوكل على الله والأخذ بالأسباب والثقة وسجود اللاعبين ورضاة الوالدين والتغني بالنشيد الوطني، والذي أبهر العالم وأدهش الجميع من خلال تقديم الدروس والعبر والقيم الإنسانية الأصيلة والنتائج الرائعة والمتميزة أمام كبار وعمالقة منتخبات العالم، وهذا ما تم توضيحه من خلال رسم لوحة فنية جدارية حول صورة قبلة أم اللاعب المغربي الكبير أشرف حكيمي رسمها الفنانين الإسبان ببرشلونة بعد نهاية فوز المنتخب الوطني المغربي على المنتخب البلجيكي بهدفين دون رد، ناهيك عن أن دولة أندونيسيا التي أعدت قميصا لرقصة اللاعب المغربي الكبير مع أمه والتي كتبت على ظهره نحن لسنا عظماء، لكن دعوات وصلاة أمهاتنا قوية بعد أن حقق المنتخب الوطني المغربي الفوز على المنتخب البرتغالي بهدف دون رد[8]، هذا فضلا عن وجود كل من أب اللاعب المغربي الكبير يوسف النصيري وأم اللاعب المغربي الكبير عبد الحميد صابيري في مباريات ملاعب بطولة كأس العالم  بقطر 2022[9].

المطلب الثاني: مراسيم الاستقبال والتتويج الملكي والحفاوة الشعبية لبعثة وكتيبة أعضاء المنتخب الوطني المغربي مع أمهاتهم بالرباط الأكيد أن الاستقبال الملكي والحفاوة الشعبية لبعثة وكتيبة أعضاء المنتخب الوطني المغربي مع أمهاتهم بالعاصمة المغربية بالرباط يحمل في طياته مجموعة من القيم الإنسانية الأصيلة، وكذا الحمولات الثقافية والدلالات العميقة للفكر الجماعي لهذا المنتخب العظيم والاستثنائي الذي قدم وجها مغايرا ومشرفا للكرة الوطنية والعربية والإفريقية،[10] حيث رفع لواء المنتخبات القارية والعربية من خلال هذا التوهج الكروي العالمي والحضور القيمي والحضاري والثقافي الذي كرسه العاهل المغربي الملك محمد السادس في هذا الاستقبال الأسطوري والخرافي والتاريخي، [11]وهذا ما أكده في خطابي العرش المجيد وثورة الملك والشعب لسنة 2022 الذي شدد على مشاركة المرأة المغربية في التنمية المستدامة والمندمجة ودور مغاربة العالم في الدفاع عن قضية الصحراء المغربية[12]

 

الخاتمة:

وتأسيسا على ماسبق، يتضح أن أعضاء المنتخب الوطني المغربي أبان عن القيم الإنسانية الأصيلة التي تميز بها في جميع مبارياته المونديال قطر 2022، وذلك في ظل حضور أمهات اللاعبين المغاربة على مدرجات الملعب لمساندتهم وتحفيزهم على العطاء والسخاء وتحقيق الإنجاز الكروي التاريخي والأسطوري الذي سيبقى خالد في تاريخ كرة القدم الوطنية والعربية والإفريقية والعالمية في بطولة كأس العالم بقطر 2022، زد على ذلك الانتقال من رياضة الاستهلاك إلى رياضة الإنتاج والتسويق والاستثمار.

 

لائحة المراجع:

  • البرامج التلفزيونية
  • مداخلة أحمد معد، إنجاز تاريخي وغير مسبوق للمنتخب المغربي.. نقرأ المرتكزات السوسيولوجية والسيكولوجية لهذا الإنجاز.. (الانتماء إلى الوطن.. التماسك الاجتماعي.. الإرادة الفولاذية.. الثقافة المغربية)، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 13 دجنبر2022.
  • مداخلة أحمد معد، أسود الأطلس.. المستحيل ليس مغربيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 6 دجنبر 2022.
  • مداخلة أحمد معد، مونديال قطر يكرس الظاهرة المغربية ويسطر مفاهيم جديدة أبرزها ‘ارفع رأسك أنت مغربي”، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 8 دجنبر 2022.
  • مداخلة العباس الوردي، تكريم ملكي للاعبي منتخب المغرب صاحب المركز الرابع في كأس العالم، مشاركة في برنامج النافذة المغاربية لقناة سكاي نيوز عربية، يوم 21 دجنبر 2022.
  • مداخلة أمجد شهاب، استقبال جماهيري للمنتخب الوطني بعد تألقه في مونديال قطر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 22 دجنبر 2022.
  • مداخلة بوسلهام عيسات، إنجاز تاريخي وغير مسبوق للمنتخب المغربي.. نقرأ المرتكزات السوسيولوجية والسيكولوجية لهذا الإنجاز.. (الانتماء إلى الوطن.. التماسك الاجتماعي.. الإرادة الفولاذية.. الثقافة المغربية)، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 13 دجنبر2022.
  • مداخلة ج دي غوردون، إنجازات المنتخب المغربي بعيون أمريكية، مشاركة في برنامج مع المغرب من واشنطن لقناة ميدي1 تيفي، يوم 18 دجنبر 2022.
  • مداخلة جورج لاندريث، إنجازات المنتخب المغربي بعيون أمريكية، مشاركة في برنامج مع المغرب من واشنطن لقناة ميدي1 تيفي، يوم 18 دجنبر 2022.
  • مداخلة جمال أوجدو، وصفة وليد الركراكي.. ما سر النجاح؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 20 دجنبر 2022.
  • مداخلة هشام الإدريسي، حدث الاستقبال الملكي والشعبي لأسود الأطلس، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 22 دجنبر 2022.
  • مداخلة حمزة الشتيوي، الملحمة الكروية لأسود الأطلس ورهان الإشعاع المغربي جهويا ودوليا، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 22 دجنبر 2022.
  • مداخلة حسن العطافي، إنجاز تاريخي وغير مسبوق للمنتخب المغربي.. نقرأ المرتكزات السوسيولوجية والسيكولوجية لهذا الإنجاز.. (الانتماء إلى الوطن.. التماسك الاجتماعي.. الإرادة الفولاذية.. الثقافة المغربية)، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 13 دجنبر2022.
  • مداخلة حسن مومن ،حدث الاستقبال الملكي والشعبي لأسود الأطلس، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 22 دجنبر 2022.
  • مداخلة حسن مومن، وصفة وليد الركراكي.. ما سر النجاح؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 20 دجنبر 2022.
  • مداخلة حسن تاج، استقبال جماهيري للمنتخب الوطني بعد تألقه في مونديال قطر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 22 دجنبر 2022.
  • مداخلة ياسين يشو، وصفة وليد الركراكي.. ما سر النجاح؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 20 دجنبر 2022.
  • مداخلة لطفي الزغاري، وصفة وليد الركراكي.. ما سر النجاح؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 20 دجنبر 2022.
  • مداخلة محمد الشرقي، الأرباح المالية للمنتخبات الأولى في المونديال، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022.
  • مداخلة محمد الغالي، العوامل التي ساهمت في الانجاز التاريخي للأسود، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022.
  • مداخلة محمد بنشريفة، الاستقبال الملكي والشعبي الكبير لأسود الأطلس، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 20 دجنبر 2022.
  • مداخلة محمد نشطاوي، الانعكاسات الاقتصادية للمشاركة التاريخية للمغرب في المونديال، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع
  • مداخلة محمد سعيد الوافي، كيف تابعت الجالية المغربية في الولايات المتحدة انتصارات الأسود؟، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022.
  • مداخلة محمد عصام، الأسود نجحوا في توحيد العرب، لقد نجحنا كعرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 20 دجنبر 2022.
  • مداخلة محمد شرادري، حفل استقبال “الأسود” كان ناجحا بكل المقاييس، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022.
  • مداخلة معتصم يونس، استقبال المنتخب المغربي مثير للإعجاب، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022.
  • مداخلة نور الدين مصدق، أسود الأطلس.. المستحيل ليس مغربيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 6 دجنبر 2022.
  • مداخلة سعيد الخمسي، مغاربة العالم.. عودة بعد كورونا وتحويلات قياسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي،يوم 26 دجنبر 2022.
  • مداخلة عادل هلول، إنجاز تاريخي وغير مسبوق للمنتخب المغربي.. نقرأ المرتكزات السوسيولوجية والسيكولوجية لهذا الإنجاز.. (الانتماء إلى الوطن.. التماسك الاجتماعي.. الإرادة الفولاذية.. الثقافة المغربية)، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 13 دجنبر2022.
  • مداخلة عبد الحق الشراط، قراءة في الإنجاز التاريخي لأسود الأطلس في موديال قطر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 7 دجنبر 2022.
  • مداخلة عبد اللطيف المتوكل، العوامل التي ساهمت في الإنجاز التاريخي للأسود، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 19 دجنبر 2022.
  • مداخلة عبد المجيد النبسي، أسود الأطلس.. المستحيل ليس مغربيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 6 دجنبر 2022.
  • مداخلة عبد المجيد النبسي، مونديال قطر يكرس الظاهرة المغربية ويسطر مفاهيم جديدة أبرزها ‘ارفع رأسك أنت مغربي”، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 8 دجنبر 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح البلعمشي، دلالات استقبال جلالة الملك التاريخي لأسود الأطلس، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 دجنبر 2022.
  • مداخلة عبد الفتاح البلعمشي، أسود الأطلس.. المستحيل ليس مغربيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 6 دجنبر 2022.

Ø     مداخلة عبد الفتاح نعوم، مونديال قطر كان فرصة لدبلوماسية موازية متقدمة أعطت المغرب نتائج باهرة دفعة واحدة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 دجنبر 2022.

  • مداخلة عبد الرزاق العكاري، الاستقبال الملكي والشعبي الكبير لأسود الأطلس، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 20 دجنبر 2022.
  • مداخلة عبد الرحمان الحواصلي، تعيين وليد الركراكي مدربا كان له أثر إيجابي على اللاعبين، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022.
  • مداخلة عمرو كمال، استقبال جماهيري للمنتخب الوطني بعد تألقه في مونديال قطر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 21 دجنبر 2022.
  • مداخلة خالد فتحي، مونديال قطر يكرس الظاهرة المغربية ويسطر مفاهيم جديدة أبرزها ‘ارفع رأسك أنت مغربي”، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 8 دجنبر 2022.

 

لائحة الإحالات:

[1] مداخلة خالد فتحي، مونديال قطر يكرس الظاهرة المغربية ويسطر مفاهيم جديدة أبرزها ‘ارفع رأسك أنت مغربي”، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 8 دجنبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عبد المجيد النبسي، مونديال قطر يكرس الظاهرة المغربية ويسطر مفاهيم جديدة أبرزها ‘ارفع رأسك أنت مغربي”، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 8 دجنبر 2022. ومداخلة أحمد معد، مونديال قطر يكرس الظاهرة المغربية ويسطر مفاهيم جديدة أبرزها ‘ارفع رأسك أنت مغربي”، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 8 دجنبر 2022.

[2] مداخلة محمد نشطاوي، الانعكاسات الاقتصادية للمشاركة التاريخية للمغرب في المونديال، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة محمد الشرقي، الأرباح المالية للمنتخبات الأولى في المونديال، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022. ومداخلة عبد اللطيف المتوكل، العوامل التي ساهمت في الإنجاز التاريخي للأسود، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 19 دجنبر 2022.

[3] مداخلة عبد الحق الشراط، قراءة في الإنجاز التاريخي لأسود الأطلس في موديال قطر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 7 دجنبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عبد الفتاح البلعمشي، أسود الأطلس.. المستحيل ليس مغربيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 6 دجنبر 2022. ومداخلة نور الدين مصدق، أسود الأطلس.. المستحيل ليس مغربيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 6 دجنبر 2022. ومداخلة أحمد معد، أسود الأطلس.. المستحيل ليس مغربيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 6 دجنبر 2022.ومداخلة عبد المجيد النبسي، أسود الأطلس.. المستحيل ليس مغربيا، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 6 دجنبر 2022.

[4] مداخلة محمد الغالي، العوامل التي ساهمت في الانجاز التاريخي للأسود، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة عمرو كمال، استقبال جماهيري للمنتخب الوطني بعد تألقه في مونديال قطر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 21 دجنبر 2022.

[5] مداخلة جمال أوجدو، وصفة وليد الركراكي.. ما سر النجاح؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 20 دجنبر 2022. وللمزيد من التوضيح أنظر مداخلة حسن مومن، وصفة وليد الركراكي.. ما سر النجاح؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 20 دجنبر 2022. ومداخلة لطفي الزغاري، وصفة وليد الركراكي.. ما سر النجاح؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 20 دجنبر 2022. ومداخلة ياسين يشو، وصفة وليد الركراكي.. ما سر النجاح؟، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 20 دجنبر 2022.

[6] مداخلة عبد الرزاق العكاري، الاستقبال الملكي والشعبي الكبير لأسود الأطلس، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 20 دجنبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة محمد سعيد الوافي، كيف تابعت الجالية المغربية في الولايات المتحدة انتصارات الأسود؟، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022.

[7] مداخلة عبد الرحمان الحواصلي، تعيين وليد الركراكي مدربا كان له أثر إيجابي على اللاعبين، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022. وللمزيد من التوضيح مداخلة محمد بنشريفة، الاستقبال الملكي والشعبي الكبير لأسود الأطلس، مشاركة في برنامج قناة دوزيم، يوم 20 دجنبر 2022.

[8] مداخلة ج دي غوردون، إنجازات المنتخب المغربي بعيون أمريكية، مشاركة في برنامج مع المغرب من واشنطن لقناة ميدي1 تيفي، يوم 18 دجنبر 2022. ومداخلة جورج لاندريث، إنجازات المنتخب المغربي بعيون أمريكية، مشاركة في برنامج مع المغرب من واشنطن لقناة ميدي1 تيفي، يوم 18 دجنبر 2022.

[9] مداخلة بوسلهام عيسات، إنجاز تاريخي وغير مسبوق للمنتخب المغربي.. نقرأ المرتكزات السوسيولوجية والسيكولوجية لهذا الإنجاز.. (الانتماء إلى الوطن.. التماسك الاجتماعي.. الإرادة الفولاذية.. الثقافة المغربية)، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 13 دجنبر2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة حسن العطافي، إنجاز تاريخي وغير مسبوق للمنتخب المغربي.. نقرأ المرتكزات السوسيولوجية والسيكولوجية لهذا الإنجاز.. (الانتماء إلى الوطن.. التماسك الاجتماعي.. الإرادة الفولاذية.. الثقافة المغربية)، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 13 دجنبر2022. ومداخلة عادل هلول، إنجاز تاريخي وغير مسبوق للمنتخب المغربي.. نقرأ المرتكزات السوسيولوجية والسيكولوجية لهذا الإنجاز.. (الانتماء إلى الوطن.. التماسك الاجتماعي.. الإرادة الفولاذية.. الثقافة المغربية)، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 13 دجنبر2022. ومداخلة أحمد معد، إنجاز تاريخي وغير مسبوق للمنتخب المغربي.. نقرأ المرتكزات السوسيولوجية والسيكولوجية لهذا الإنجاز.. (الانتماء إلى الوطن.. التماسك الاجتماعي.. الإرادة الفولاذية.. الثقافة المغربية)، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 13 دجنبر2022.

[10] مداخلة حسن مومن ،حدث الاستقبال الملكي والشعبي لأسود الأطلس، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 22 دجنبر 2022. وللمزيد من التوضيح أنظر مداخلة هشام الإدريسي، حدث الاستقبال الملكي والشعبي لأسود الأطلس، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 22 دجنبر 2022.

[11] مداخلة عبد الفتاح البلعمشي، دلالات استقبال جلالة الملك التاريخي لأسود الأطلس، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 دجنبر 2022. وللمزيد من التوضيح مداخلة عبد الفتاح نعوم، مونديال قطر كان فرصة لدبلوماسية موازية متقدمة أعطت المغرب نتائج باهرة دفعة واحدة، مشاركة في برنامج قناة وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم 21 دجنبر 2022.

[12] مداخلة سعيد الخمسي، مغاربة العالم.. عودة بعد كورونا وتحويلات قياسية، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي،يوم 26 دجنبر 2022. وللمزيد من التوضيح راجع مداخلة معتصم يونس، استقبال المنتخب المغربي مثير للإعجاب، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022. ومداخلة محمد شرادي، حفل استقبال “الأسود” كان ناجحا بكل المقاييس، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 21 دجنبر 2022. ومداخلة حمزة الشتيوي، الملحمة الكروية لأسود الأطلس ورهان الإشعاع المغربي جهويا ودوليا، مشاركة في برنامج قناة ميدي1 تيفي، يوم 22 دجنبر 2022. ومداخلة العباس الوردي، تكريم ملكي للاعبي منتخب المغرب صاحب المركز الرابع في كأس العالم، مشاركة في برنامج النافذة المغاربية لقناة سكاي نيوز عربية، يوم 21 دجنبر 2022. ومداخلة محمد عصام، الأسود نجحوا في توحيد العرب، لقد نجحنا كعرب، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 20 دجنبر 2022. ومداخلة أمجد شهاب، استقبال جماهيري للمنتخب الوطني بعد تألقه في مونديال قطر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 22 دجنبر 2022. ومداخلة حسن تاج، استقبال جماهيري للمنتخب الوطني بعد تألقه في مونديال قطر، مشاركة في برنامج قناة ميدي 1 تيفي، يوم 22 دجنبر 2022.

معلومات حول الكاتب:

الدكتور محمد البغدادي

باحث في العلوم القانونية

بكلية الحقوق بطنجة

قد يعجبك ايضا