الرئيسية مختارات تعزيز التعاون القضائي موضوع لقاء “وزارة العدل” مع المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية

تعزيز التعاون القضائي موضوع لقاء “وزارة العدل” مع المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية

15 يونيو 2019 - 17:43
مشاركة

المعلومة القانونية – قديري المكي الخلافة

  • صحفي بموقع “صوت العدالة”
  • طالب باحث بماستر حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني

استقبل وزير العدل المغربي السيد “محمد أوجار” بمقر وزارته بالرباط، مساء يوم الثلاثاء 11 يونيو 2019، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية السيدة “فاتو بنسودة”، وذلك لتدارس سبل التعاون القضائي، بين وزارة العدل والحريات المغربية والجهاز العام بالمحكمة الجنائية الدولية – بلاهاي.

ويندرج هذا اللقاء الرسمي، كما عبر السيد الوزير “خلال الندوة الصحفية التي أعقبت ذلك”، في إطار تعميف العلاقات المغربية التي تجمع “المملكة” مع هذا الجهاز القضائي الأممي، الذي يعنى بضمان تنفيذ قواعد السلم الدوليين، تنزيلا للالتزامات المملكة في المضي قدما نحو ملائمة التشريع الوطني والنظام الأساسي لروما، المنشيء للمحكمة الجنائية الدولية.

من جهتها أعربت السيدة “فاتو بنسودة” ان زيارتها للملكة تأتي لمناقشة ما تتضمنه معاهدة روما، وخاصة فيما يتعلق بوضع جرائم الإبادة الجماعية، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، وكل الأفعال التي من شأنها تحديد المسؤولية الجنائية الدولية، وعدم إفلات الجناة من المحاسبة عما ارتكبوه من أفعال لا إنسانية.

كما تجدر الإشارة، أن دور المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، يتجلى بالأساس في تحريك الدعوى الجنائية، فضلا عن بحث وتقييم أدلة المتابعة، اتخاذ قرار متابعة مجرمي القانون الجنائي الدولي من عدمه، فضلا عن ممارسة الدعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية.

ويذكر أن استقبال السيد “أوجار” للسيدة “بنسودة” يأتي بعد ساعات قليلة فقط من اختتام أشغال الندوة التحسيسية المنظمة من لدن رئاسة النيابة العامة المغربية، وتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، حول موضوع: “المحكمة الجنائية الدولية واختصاصاتها”، والتي عرفت حضور ومشاركة كل منهما.

المصدر: موقع صوت العدالة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً