من نحن؟

موقع “المعلومة القانونية”

تابع للهيئة الدولية للتحكيم والعلوم القانونية

 

أسست الهيئة في مدينة طنجة شمال المملكة المغربية، بقرار من غرفة مكتب الاستثمار الجهوي، تحت رقم: 2181780109 (الايداع القانوني)، والمنشور بالجريدة الرسمية في عدد: 5496.

الإطار القانوني:

“الهيئة الدولية للتحكيم والعلوم القانونية” هي مؤسسة على شكل شركة ذات مسؤولية محدودة، تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والإداري.

الأهداف:

تنظم المؤسسة برامج تدريبية، دورات تعليمية، ومؤتمرات علمية في مجال نشر ثقافة التحكيم خاصة، والعلوم القانونية بشكل عام.

توفير الإطار المؤسساتي والتشريعي لحل وتسوية النزاعات التجارية والاستثمارية والمدنية المعروضة عليها، وذلك عن طريق الوسائل البديلة لحل النزاعات، باتباع أحدث الاتجاهات في تنظيم اجراءات التحكيم، من خلال تبني القواعد النموذجية التي أعدتها لجنة الامم المتحدة للقانون التجاري “اليونسترال” وفق أحدث مراجعاتها لسنة 2010.

رئيس الهيئة:

  • “ذة. نجاة المغراوي” باحثة في التحكيم منذ 23 سنة، وفاعلة حقوقية.

المدير التنفيذي للهيئة:

  • “ذ. سعيد بنخديجة” أستاذ باحث، وإطار إداري سابقا.

مدير موقع “المعلومة القانونية”:

  • “ذ. قديري المكي الخلافة” طالب باحث متخصص في حقوق الإنسان بكلية الحقوق أكال بالرباط، كاتب مقالات وتقارير في العلوم القانونية.

هيئة التحرير:

تشتمل على لجنتين:

اللجنة العلمية للتحكيم:  

تقوم هاته اللجنة بتوضيب المساهمات التي نستقبلها في مجال العلوم القانونية من الناحتين اللغوية والقانونية، من أجل نشر المعلومة القانونية للقارئ بشكل سليم ومضبوط، وتتكون هاته اللجنة من خبراء في تخصصات مختلفة من المجال القانوني واللغوي.

اللجنة العلمية الإستشارية:

تتشكل هاته التنسيقية من طلبة باحثين متخصصين في العلوم القانونية والقضائية، والذين يشكلون حلقة الوصل بين إدارة الموقع وبين مراسلينا، يضطلعون بصلاحيات في التحقق من المنشورات العلمية المراد نشرها، قبل دراستها وتقييمها من لدن اللجنة العلمية للتحكيم، ونعتمد عليهم للتأكد من صحة مجموعة من المعلومات القانونية والمعطيات التي يتم نشرها.